عملية التكميم السري

عملية التكميم السري

جراحات عامة

تنوع عمليات علاج السمنة المفرطة في مصر جعل الكثير من المرضى في حيرة كبيرة، وذلك في ظل تعدد مميزات جميع أنواعها، وهو ما يجعل اختيار العملية المناسبة أمرًا صعبًا، ولذلك وفي المقال التالي، نستعرض عملية التكميم السري، والتي تعتبر واحدة من أحدث وأنجح عمليات السمنة في الوقت الحالي.

عملية التكميم السري

عملية التكميم السري أو كما يُطلق عليها في الأوساط الطبية العملية التكميم ذو الفتحة الواحدة هي عبارة عن إجراء جراحي، يستهدف التخلص من الوزن الزائد، وعلاج السمنة المفرطة، في وقت أسرع وبأقل الأضرار، وذلك مقارنًة بعملية تكميم المعدة التقليدية، وغيرها من جراحات السمنة المختلفة.

يرجع تسمية العملية بالعملية ذو الفتحة الواحدة نتيجة ما يحدث خلال إجراء العملية، إذ تقوم على عمل شق واحد فقط في منطقة السرة، لهذا لقبت العملية بالتكميم السري، وبعد انتهاء الجراحة، يتم غلق هذه الفتحة، بما يمنع الإصابة بالعدوى أو التلوث.

لماذا يلجأ المرضى لعملية التكميم السري؟

السبب الرئيسي في لجوء الكثير من المرضى إلى عملية التكميم السري هو السمنة المفرطة، والمعاناة من التعب والإرهاق وصعوبة القيام بأبسط المهام والأعمال، ولكن هذه الأسباب ليست الوحيدة، وفي السطور التالية، نتعرف على أسباب خضوع المريض لهذه الجراحة، كما في الآتي:

  • الإصابة بالكثير من الأمراض المصاحبة للسمنة، مثل الأرق وعدم انتظام النوم وآلام المفاصل.
  • المعاناة من السكري من الدرجة الثانية، ومحاولة إيجاد حلول جذرية له.
  • الإصابة بالاكتئاب والعزلة الاجتماعية، نتيجة زيادة الوزن، والتعرض للتنمر الاجتماعي.
  • ارتفاع ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب، بالإضافة إلى زيادة نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، وهو ما يشكل خطرًا على حياة المريض.

المرشحون لعملية التكميم السري

المرشحون لعملية التكميم السري

التكميم السري واحدة من الجراحات التي تتطلب شروطًا ومعايير محددة، ينبغي توافرها أو تطبيقها على المريض، حتى يكون مؤهلًا للخضوع للعملية، وأبرز هذه الشروط ما يلي:

  • أن يتخطى مؤشر كتلة الجسم عن 150 كيلوجرامًا، الأمر الذي قد يسبب العديد من المتاعب أثناء المشي أو الحركة بشكل عام.
  • ألا يتخطى عمر المريض حاجز الـ 60 عامًا، كذلك لا يقل عن 20 عامًا.
  • ألا يعاني المريض من بعض المشاكل الصحية، مثل أمراض الكلى وأمراض الكبد وغيرها.
  • عدم إجراء أي عمليات سابقة في منطقة البطن.

خطوات جراحة التكميم السري

تتشابه إجراءات عملية التكميم السري مع نظيرتها التكميم التقليدي، ولكن الفرق الأساسي يكمن في عدد الشقوق التي يتم من خلالها إجراء العملية، وتشمل خطوات الجراحة على الآتي:

  • قيام الطبيب المعالج بتخدير المريض. يختار الطبيب التخدير المناسب وفقًا لحالة المريض الصحية، والتي تشير إليها الفحوصات الطبية التي يقوم بها قبل إجراء العملية.
  • استخدام الأدوات الطبية في إجراء فتحة صغيرة في منطقة السرة، لا تتعدي 2 سم.
  • إدخال المنظار الطبي والدبابيس الذكية والدباسات المستخدمة في تدبيس المعدة، وذلك بعد استئصال ما يقرب من 70% من حجمها، وذلك بغرض تقليل حجم المعدة، بالشكل الذي يجعلها تستوعب كميات أقل من الطعام، وبالتالي يفقد الجسم الكثير من الوزن الزائد.
  • استخدام الغرز الطبية في إغلاق الشق الجراحي، واستخدام الضمادات الطبية، وفي بعض الأحيان، قد ينصح الطبيب المعالج المريض بارتداء المشد؛ بهدف تقليل الالتهابات والتورم المتوقع حدوثه.

مميزات التكميم السري

تأتي جراحة التكميم السري بالكثير من المميزات للمرضى، الأمر الذي جعلهم يتهافتون على إجراء هذه الجراحة، دونًا عن غيرها من جراحات السمنة الأخرى، وتشمل مميزات التكميم السري على الآتي:

  • خسارة ما يقرب من 50% من الوزن الزائد، وعلاج السمنة المفرطة إلى الأبد، شرط الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج.
  • إمكانية العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء العملية، دون الحاجة إلى المبيت يوم أو أكثر داخل المستشفى.
  • عدم الإحساس بأي آلام في منطقة البطن، كذلك ندرة الإصابة بأي مضاعفات خطيرة، باستثناء بعض الآثار الجانبية البسيطة، مثل الالتهابات أو الكدمات الطفيفة.
  • التخلص من المشاكل المصاحبة للسمنة، والتي تسببت في الكثير من الأضرار على المستوى النفسي أو الاجتماعي.
  • علاج الاكتئاب والمشاكل النفسية التي حدثت نتيجة الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • الحصول على جسم رشيق وقوام جذاب، يتسم بالمرونة والجمال وتحسن الحالة الصحية الخاصة به.

ما الفرق بين التكميم السري والتكميم بالمنظار؟

الفرق بين التكميم السري والتكميم بالمنظار يرجع إلى طبيعة الإجراء نفسه، حيث أن الجراحة الأولى تتم من خلال فتحة واحدة في منطقة السرة، في حين أن الجراحة الثانية تتم من خلال عمل 4 أو 5 شقوق في منطقة البطن.

كثرة الشقوق الموجودة بمنطقة البطن قد تؤدي إلى الإصابة ببعض الندبات أو زيادة حدة الآلام أو التورم، في حين أن الجراحة ذو الفتحة الواحدة تجنب المريض مثل هذه السلبيات، كذلك تساعد في سرعة شفاء المريض، والعودة إلى حياته الطبيعية بأسرع وقت، وذلك على عكس عمليات التكميم وعمليات السمنة المختلفة.

يمكن القول أن عملية التكميم السري أصبحت البديل الفعّال والناجح لجراحات السمنة المتنوعة، حيث أثبتت قدرتها على تحقيق أفضل النتائج الإيجابية، خاصًة إذا تم الاعتماد على طبيب متخصص، وعلى درجة كبيرة من الكفاءة الخبرة في إجراء هذه العملية.

تعرف على أسباب اختيار المرضى لعملية التكميم السري مع دكتور احمد سفينة اتصل الان

أفضل دكتور لعملية التكميم السري

التكميم السري وغيرها من جراحات السمنة تتطلب جراح ذو خبرة عظيمة وتمرس كبير في هذا النوع من العمليات، خاصًة وأن هذا المجال يتطلب انعدام نسبة الأخطاء به؛ حفاظًا على حالة المريض. الدكتور أحمد سفينة أحد أبرز الأطباء المتخصصين في إجراء جراحات السمنة، والذي استطاع تحقيق العديد من النتائج الإيجابية العديدة.

يقدم الدكتور سفينة لمرضاه أفضل الخدمات العلاجية على الإطلاق، مستعينًا بأجود الأدوات والمعدات والأجهزة الطبية، بالإضافة إلى وجود كادر طبي متميز، وطاقم تمريض على أعلى مستوى، يسعى إلى تذليل كافة العقبات التي يواجهها الدكتور سفينة، في سبيل تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

نصائح بعد عملية التكميم السري

ينصح الدكتور أحمد سفينة مرضى السمنة بعد الخضوع لهذا الإجراء بمجموعة من النصائح، التي تساهم بشكل كبير في تحقيق أكثر النتائج إيجابية، كذلك من شأن هذه التعليمات أن تحافظ على وزن المريض المثالي بعد الجراحة لفترات طويلة، وتشمل هذه النصائح على الآتي:

  • عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، والتوقف عن الأكل فور الإحساس بالشبع.
  • عدم المبالغة في تناول الأطعمة ذات النسب العالية من الدهون والسكريات.
  • تناول الأطعمة السائلة ثم الأطعمة المهروسة واللينة مع إدخال بعض الأطعمة الصلبة في الفترة ما بين أسبوع إلى 3 أسابيع بعد الجراحة.
  • تناول المسكنات في حال وجود أي ألم غير محتمل، مع الحرص على تناول باقي الأدوية حسب الجدول الزمني المخصص لها.
  • الابتعاد عن ممارسة المهام اليومية والأعمال الشاقة والتمرينات الرياضية المختلفة، لمدة تصل إلى أسبوعين على الأقل.
الأسئلة الشائعة
ما هو التكميم السري؟

هي واحدة من جراحات علاج السمنة المفرطة، التي تقوم على عمل شق واحد في منطقة البطن.

ما هي سلبيات جراحة التكميم السري؟

حدوث بعض النزيف البسيط، بالإضافة إلى الالتهابات والتورم.

كم يوم راحة بعد عملية التكميم السري؟

ينبغي أخذ قسط كافٍ من الراحة، لا يقل عن 14 يومًا.

وفي الأخير، وبعد التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بعملية التكميم السري، كل ما عليك فعله الآن هو حجز استشارتك مع الدكتور أحمد سفينة، والحضور إلى عيادته الخاصة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء العملية.

اقرا المزيد:

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي