عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار

جراحات عامة

عملية تكميم المعدة بالمنظار دكتور احمد سفينة

من هو افضل دكتور لعملية تكميم المعدة بالمنظار ؟ هو دكتور احمد سفينة الذي حققت نسبة نجاح عالية كما يتوافر لديه أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة لتجنب مضاعفات التدخلات الجراحية المزمنة. يمتلك خبرة اكثر من خمس عشرة سنة في الجراحة العامة وجراحات المناظير والسمنة و الأورام بكلية طب القصر العيني يمكنك التخلص من  السمنة المفرطة التي يعاني منها مختلف الأعمار بسبب انتشار الاكل السريع الغير صحي و بسبب الشهية المفرطة حيث انقسمت العمليات الجراحية لإنقاص الوزن الي عمليات تحويل المسار او عملية الساسي أو  عمليات تكميم المعدة وبالطبع يتم اختيار العملية المناسبة لكل مريض وفقا لحالته الصحية سوف نتعرف معا علي عملية تكميم المعدة بالمنظار ومميزات وعيوب عملية تكميم المعدة بالمنظار و ما الوزن المتوقع خسارته بعد عملية  تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار 

تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر واحدة من الحلول الفعالة للتحكم في الوزن الزائد، حيث يتم تصغير حجم المعدة بواسطة الأنابيب الطبية والكاميرات الدقيقة، مما يساعد على تقليل الشهية والتحكم في كمية الطعام المتناول. وتتميز هذه العملية بالسلامة والفعالية العالية والتعافي السريع، مما يجعلها الخيار المثالي للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. ويمكن العثور على أفضل الأطباء المتخصصين في جراحة تكميم المعدة بالمنظار من خلال استخدام محركات البحث على الإنترنت، حيث يمكن العثور على المراكز الطبية المتخصصة والأطباء المؤهلين وفقًا للموقع والتقييمات والتجارب السابقة للمرضى.

تعتمد فكرة  عملية تكميم المعدة على تقليل مساحة المعدة من خلال إزالة جزء كبير من المعدة، أي ما يقارب 70 – 80% من حجم المعدة، ويبقى ثلث حجم المعدة و  يتم باستخدام المنظار عن طريق 4 فتحات صغيرة طولها لا يتعدى 2 سم ويتصل المنظار بكاميرا أمامية تقوم بتصوير الأعضاء الداخلية ويتابعها الجراح بدقة من خلال شاشة.

تعتمد عملية تكميم المعدة بالمنظار على طريقتين في انقاص الوزن و هما : 

  1. إفراز هرمون الجيرلين الذي يسمى بهرمون الجوع وبالتالي يقل الشعور بالجوع بعد العملية.
  2. تصغير حجم المعدة الذي يؤثر على كمية الأكل مما يعمل علي انقاص الوزن .سعر عملية تكميم المعدة في القصر العيني

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة بالمنظار 

دعونا نتعرف معا على مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة بالمنظار و ما يميز تلك العملية عن باقي جراحات إنقاص الوزن

اولا مميزات عملية تكميم المعدة بالمنظار : 

  • عدم تغيير مسار الجهاز الهضمي  .
  • عدم وجود جسم غريب في المعدة كالعمليات الأخرى .
  • استخدام المنظار يقلل من الوقت اللازم للتعافي.
  • يمكن للمريض العودة للعمل بعد 5 ايام من العملية .
  •  تساعد العملية  المريض من الشفاء من بعض الأمراض المتعلقة بالسمنة كآلام المفاصل او تقليل فرص تصلب الشرايين أو علاج مشاكل التنفس عند النوم .
  • يحتاج المريض لتغيير نمط الحياة والالتزام بالنظام الغذائي بعد العملية .
  • تقليل حجم المعدة والإسهام في الإحساس بالشبع السريع .
  • تحسين مستوى مرض السكري في الجسم وعلاج المرض السكر التاني
  • زيادة فرصة الحمل للسيدات .
  • يفقد الشخص في هذه العملية 80% من وزنه على المدى البعيد  ويظل يفقد وزن حتي سنة ونصف من تاريخ العملية .
  • تحسين من تكيس المبايض و الخصوبة لدى النساء.
  • تقلل من الاكتئاب بسبب عدم رضا عن شكل الجسم
  • إقامة فى المستشفى لمدة يوم واحد فقط.
  • شكل تجميلى أفضل عن الجراحات العادية .

ثانيا عيوب عملية تكميم المعدة بالمنظار 

تحدث عيوب عملية تكميم المعدة بالمنظار في بعض الأحيان بسبب عدم الالتزام المريض بالتعليمات  وليس بالضرورة أن تحدث تلك العيوب او الاضرار لك :

  1. فقدان الشهية  وذلك بسبب تقليل حجم المعدة  و ازالة الهرمون ولكن  هناك فرق بين كمية طعام قليلة و كمية طعام محدودة .
  2.  جفاف المعدة أو عسر الهضم وذلك بسبب عدم الالتزام بتعليمات الطبيب من حيث أن شرب مياه كثيرة خلال اول شهر بعد العملية يساعد في عملية الهضم و يقلل حدوث جفاف  .
  3. الغثيان و التقيؤ إذا أكل أو شرب  المريض بشكل ازيد عن المتاح له وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب في مضع الطعام وقت اطول و من المحبب أن يلتزم بمواعيد الوجبات .
  4. قد يعاني المريض من الإمساك نتيجة لعسر الهضم و  قلة استهلاك السوائل والألياف في الطعام و لكن يستمر ذلك خلال الأسابيع الأولى من العملية

كم تستغرق عملية تكميم المعدة  بالمنظار ؟

تختلف مدة استغراق عملية التكميم المعدة بالطريقة التقليدية عن التكميم المعدة  بالمنظار حيث تتراوح عملية تكميم المعدة بالمنظار من 45 دقيقة الى ساعة تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار عملية بسيطة و سهلة لا داعي للقلق

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

مثل أي إجراء طبي، لا تصلح عملية تكميم المعدة لكل الحالات والأوزان. حيث يجب أن يتجاوز مؤشر كتلة الجسم 35 بشكل عام. مثل أن يكون المريض الذي يبلغ طوله 175 سم ويزن 125 كيلوجرام يمتلك مؤشر كتلة جسم يقارب الـ 40، فهو مؤهل لعملية تكميم المعدة بالمنظار. من المتوقع أن يحقق نتائج إيجابية بعد العملية، ومن الممكن ملاحظة تغييرات كبيرة في وزنه بعد مرور سنة من العملية.

كيف أستعد  لاجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار ؟

قبل العملية يجب عليك القيام بعض الفحوصات مثلا 

  • تحاليل معملية تتضمن صورة دم كاملة و تحليل بول كامل ، وظائف الغدد وخصوصا غدة الدرقية ، وقياس معدلات بعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم في الدم و سيول الدم  و عمل منظار المعدة للتأكد من عدم وجود التهابات المعدة وعدم وجود فتق بالحجاب الحاجز. 
  • أشعة بالموجات فوق الصوتية على منطقة البطن.
  •  قد يتطلب الأمر إجراء رسم قلب للمرضى الذين تتعدى أعمارهم 60 عامًا.

تغيرات العادات اليومية قبل عملية تكميم المعدة بالمنظار

  • التوقف عن التدخين لمدة شهر على الأقل قبل العملية لتجنب أي مضاعفات أثناء وبعد العملية.
  • الحرص على تناول طعام صحي ومتوازن والإقلال من الدهون والسكريات.
  • الصيام عن الأكل والشرب قبل العملية لمدة 12 ساعة.
  •  ينصح بشرب كميات كافية من المياه والسوائل قبل العملية لتجنب الإمساك.
  •  ولا داعي للقلق و حاول شتت انتباهك وقت انتظار العملية بالقراءة، الصلاة أو التأمل.

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر

سعر عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر

أحد أهم العوامل التي تؤثر في تحديد تكلفة سعر عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر

  • المكان الذي ستتم فيه العملية هل مستشفي حكومي ام خاص
  • تختلف تكاليف الجراحة من مستشفى إلى آخر وقد تتأثر بالمستوى التقني والرعاية المقدمة في المؤسسة الطبية.
  • خبرة الجراح وقد تختلف تكلفة خدماتهم نظرًا لمستوى الخبرة والنجاح العالي الذي يمكن أن يوفروه.
  • هناك العوامل الفردية للمريض اذا كان يعاني من امراض معينة او فام بجراحات سابقة

لهذا السبب، يجب على الأشخاص الذين يفكرون في إجراء هذا الإجراء الجراحي دكتور احمد سفينة إستشاري جراحات السمنة حيث تتوافر لديه الكثير من الخبرة والتجارب السابقة التي حققت نسبة نجاح عالية كما يتوافر لديه أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة لتجنب مضاعفات التدخلات الجراحية المزمنة. يمتلك خبرة اكثر من خمس عشرة سنة في الجراحة العامة وجراحات المناظير والسمنة و الأورام بكلية طب القصر العيني .

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار

حقق عملية تكميم المعدة بالمنظار نجاحا باهرا حيث يتراوح نسبة النجاح من 80 ل 90% لذلك يثق بيها الاطباء ولكن ما سر نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر

يعتمد نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار على : 

  1. خبرة ومهارات دكتور تكميم المعدة من حيث تقييم الحالة اختيار العملية المناسبة مرورا بعمل اختبار تسريب اثناء العملية ختاما بمتابع المريض طوال الفترة النقاه و انقاص الوزن نرشح لكم  دكتور احمد سفينة  حيث يمتلك اكتر من 15 سنة خبرة وحاصل دكتواره الجراحة وجراحة المناظير و التي تؤثر علي سعر عملية تكميم المعدة
  2. مدى التزام المريض بالتعليمات و اتباع نظام غذائي يبدأ من السوائل ثم الأطعمة اللينة ثم الأطعمة الصلبة و يستغرق الأمر حوالي شهرين لتجنب عسر الهضم و الجفاف و الامساك .

ما الوزن المتوقع نزوله بعد عملية تكميم المعدة

  • من المتوقع في أول شهر: من 10-15 كيلو  جرام
  •  أول 3 أشهر قد المريض من 35 إلى 45 ٪ من الوزن الزائد
  •  أول 6 أشهر: 50-60 ٪ من الوزن الزائد
  • في خلال السنة الاولي : 60-70 ٪ من فقدان الوزن الزائد
  • يصل معظم الناس إلى أقل وزن بعد 12-24 شهرا من الجراحة.
  • في المتوسط ​​ يفقد المريض حوالي 60-70 ٪ من وزنه الزائد خلال السنة الأولى بعد العمليةسعر عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر

 

هل ندمت على عملية التكميم ؟

بعض الأشخاص يجدون أنفسهم يعانون من ندم بعد إجراء عملية التكميم، وذلك يمكن أن يكون نتيجة لعوامل متعددة. قد يكون الندم ناتجًا عن عدم تحقيق النتائج المتوقعة بعد العملية، حيث قد لا يتمكن الشخص من فقدان الوزن بالشكل الذي كان يريده. كما أن بعض الأشخاص قد يشعرون بالندم بسبب القيود الغذائية الشديدة التي تفرضها عملية التكميم، مما يؤثر على نوعية حياتهم اليومية وعلاقتهم مع الطعام. لذلك، يجب على الأفراد النظر بعناية في جميع الجوانب والآثار المحتملة قبل اتخاذ قرار إجراء عملية التكميم.

مخاطر عملية تكميم المعدة

قد تكون هناك بعض الأعراض والآثار الجانبية لعملية تكميم المعدة مثل:

  1. الإصابة بالعدوى نتيجة عدم نظافة الأدوات الطبية المستخدمة.
  2. احتمالية الإصابة بجلطات الدم.
  3. التحسس من مادة التخدير.
  4. حدوث بعض مشاكل التنفس.
  5. حدوث ضرر في الأعضاء القريبة من المعدة.

جميع هذه الآثار يمكن تجنبها إذا تمت العملية تحت إشراف دكتور متخصص وذو خبرة كبيرة في مجال جراحات السمنة، للحصول على النتائج الإيجابية والمحددة

إذا كنت تعاني من مشكلة مرضية ما تتطلب ضرورة التدخل الجراحي، يجب عليك البحث عن أفضل الخيارات المتاحة والتحقق من اختيار افضل دكتور في عمليات التكميم في مصر. يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك عن تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر المحتملة والعوامل التي تؤثر فيها. كما يجب عليك التحقق من التأمين الصحي الخاص بك وما إذا كان يغطي جزءًا من عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر.

يجب أن تستثمر في صحتك وعلاجك بأفضل الطرق المتاحة لك لذلك في حالة وجود أي استفسار لديكم بخصوص الجراحة أو التعرف على افضل دكتور في عمليات التكميم في مصر يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي بمركز الدكتور أحمد سفينة الذي يعد من افضل دكتور في عمليات التكميم في مصر، وسيتم الرد على جميع تساؤلاتكم، يمكنكم التأكد أن الحجز بالمركز هو بمثابة أولى خطوات التعافي مقابل الحصول على قيمة عادلة.

اسئلة شائعة :

ما هي نسبة نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار ؟

حقق عملية تكميم المعدة بالمنظار نجاحا باهرا حيث يتراوح نسبة النجاح من 80 ل 90% لذلك يثق بها الأطباء 

متى يثبت الوزن بعد عملية التكميم؟

تتراوح تبدا فترة الثبات في الوزن من بداية الشهر 6الى الشهر 12 وهي أمر طبيعي يمر به جميع الأشخاص خلال رحلة فقدان الوزن، ويحتاج إلى بعض التعديلات في نظامك الغذائي لتحفيز نزول الوزن مرة أخرى.

هل عملية تكميم المعدة خطيرة؟

لا يوجد خطرحيث يتم استخدام تقنيات أكثر دقة وتطور، ما جعل من جراحات تكميم المعدة تبدو أسهل و لا تستغرق سوى 45 دقيقة فقط ولكن اي عملية تحمل نسبة قليلة جدا من المضعافات او الخطر اقل من 1% مثلا حدوث نزيف او تسريب في المعدة.

كم مدة المشي بعد عملية  تكميم المعدة بالمنظار ؟

المشي بعد تكميم المعدة بالمنظار يبدء من الايام الأولى بعد العمليه و يجب زيادة الفترة المشي  حتي تبدا في الهروله في الأسبوع الرابع و ممارسة السباحه بعد شهر من العملية ويساعد ذلك في نزول الوزن بدون ترهلات .

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي