عملية إصلاح جراحات السمنة

الرئيسية | خدماتنا

عملية إصلاح جراحات السمنة

جراحات السمنة

عملية إصلاح جراحات السمنة

ما هي عملية تدبيس المعدة:

عملية تدبيس المعدة هي عملية يتم إجرائها عن طريق الشق الجراحي (ليس عن طريق المنظار) وتعتمد على عمل جيب صغير من المعدة بدون قصها مع وضع شبكة أو حلقة حول مخرج المعدة لكي تمنع خروج الأكل بسهولة من المعدة.

 ما هو الهدف من عملية تدبيس المعدة؟

الهدف من عملية تدبيس المعدة هو علاج السمنة المرضية المفرطة التي قد تصيب البعض لأسباب مختلفة

تاريخ عملية تدبيس المعدة:

تم اختراع العملية بواسطة DR. EDWARD NASON عام 1982 في جامعة LOWA. 

تم إجراء الألاف من الحالات حتى عام 1991 حيث بدأت في التراجع الي أن انتهت من العالم نهائياً في 2005 وخلال هذه الفترة تم محاولة إجراء هذه العملية عن طريق المنظار وتسميتها بعملية الفراشة أو BUTTERFLY دون جدوى.

طريقة إجراء العملية:

1- يتم إجراء العملية عن طريق الجراحة تحت تأثير المخدر العام.

 2- يتم عمل جرح في أعلى البطن طوله حوالي 10 إلى 15 سم.

 3- وضع صف طولي من الدبابيس لعمل جيب في المعدة.

4- يتم قياس حجم هذا الجيب بدقة حيث لا يتعدى 10% من حجم المعدة الأصلي بما يعادل 3 أو 4 ملاعق ويتم وضع شبكة من مادة البرولين حول المخرج الجديد للمعدة حيث تمنع تمدد مخرج المعدة.

ما بعد العملية:

المريض في المستشفى لمدة يومان أو ثلاثة بلا غيار على الجرح في حين يتم خروج المريض في حالة إجراء العملية بالمنظار في اليوم الثاني مباشرة. مضاعفات العملية:

نتائج عملية التدبيس:

المشاكل الخطيرة:

فشل التكميم

الحل النموذجي هو تعديل التدبيس إلى التحويل الكلاسيكي كيف نحكم على فشل أو نجاح جراحات السمنة السابقة؟

نحكم على جراحات السمنة بالفشل في بعض الحالات مثل:

1- عند الفشل في إنقاص الوزن

في حال لم يستطع المريض فقدان ما قيمته %50 من وزنه الزائد خلال سنة من إجراء العملية، ويعد هذا السبب الرئيسي للتوجه نحو عمليات تصحیح عمليات السمنة الفاشلة.

بعض المرضى لا يستطيعون الوصول إلى الوزن المناسب بعد إجرائهم عمليات السمنة، فمثلاً لو اعتبرنا أن سيدة وزنها 100كجم، وبعد حساب الوزن المثالي لها وجد أنه 60 كجم، هنا نلاحظ أن هناك 40 كجم زيادة عن الوزن المطلوب، إذاً ، حتى نصل إلى الحد الأدنى من نجاح العملية يجب على هذه السيدة فقدان 20 كم على الأقل من وزنها السابق خلال سنة واحدة من إجرائها العملية.

ما هو سبب فشل جراحات السمنة؟

هناك العديد من العوامل التي تساهم في فشل جراحات السمنة مثل:

ما يتعلق بالجراح وعدم خبرته الكافية أو استخدام أدوات غير حديثة بالشكل الكافي، ومنها ما يتعلق بالمريض وعدم التزامه بالنصائح الطبية بعد العملية، ومنها ما يتعلق بنوع العملية وما يخصها من مضاعفات.

طريقة إجراء العملية:

في النقاط التالية سنتناول أهم أسباب فشل جراحات السمنة المختلفة:

عدم التزام المريض بالتعليمات الطبية الخاصة بفترة ما بعد العملية:

حيث لا يستطيع بعض المرضى الالتزام الكامل بخطة ما بعد العملية، وعدم اتباعهم نظاما غذائيا خاصا، أو عدم الالتزام بالتمارين الرياضية المحددة من قبل الطبيب المختص والتي تساهم في نجاح عمليات علاج السمنة وتحسين نتائجها بشكل كبير.

كثرة تناول السكريات:

 كثرة تناول السكريات من أسباب فشل جراحات السمنة حيث يعود العديد من المرضى إلى تناول المواد السكرية بشراهة، خاصةً تلك الغنية بالسعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية والحلويات والسكر، وتعتبر هذه الأطعمة أسهل أنواع الطعام في الهضم وخصوصًا لمن أجرى أنواع معينة من عمليات علاج السمنة، مثل عملية تكميم المعدة، لكن غنى هذه الأطعمة من بالسعرات الحرارية يُعرّض الشخص الذي يتناولها لزيادة كبيرة في الوزن.

تناول الطعام بكثرة مما يؤدي إلى تمدد المعدة مرة أخرى:

قيام المريض بتناول كميات كبيرة من الطعام بعد إجراء العملية يتسبب في زيادة توسع المعدة بسبب الضغط عليها، فالمعدة قابلة للتمدد مرة أخرى بعد عمليات علاج السمنة مما يؤدي إلي زيادة الوزن أو عدم القدرة علي فقدانه .

عدم اختيار نوع العملية المناسبة للمريض:

لكل مريض تاريخ مرضي خاص به يختلف عن غيره، وبالتالي تختلف الإجراءات المناسبة لكل شخص وفقاً لحالته الصحية الخاصة، واعتماداً على كفـاءة الطبيب في القيام بنوع معين من هذه العمليات واعتماداً على تطور المركز الصحي الذي ستقام به العملية، وفي حالة عدم اختيار العملية المناسبة فهناك احتمالية فشل جراحات السمنة.

إصلاح تحويل المسار

قد تفشل عمليات تحويل المسار بعد مدة من إجرائها

عملية تحويل مسار المعدة من الممكن أن تتعرض للفشل ؟

 نعم أن يصر المريض على تناول السكريات والحلويات أو النشويات والضغط على المعدة تكون العملية تم اجراؤها بشكل غير صحيح في الأصل، أو أن تكون العملية تم اجراؤها بشكل جيد ولكن المريض لا يستطيع أن يحافظ عليها ولم يلتزم بتعليمات الطبيب، أو أن يكون هناك مانع طبي من إنقاص الوزن فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون المريض غير قادر على الحركة، ففي البداية سينقص وزنه بعد إجراء العملية ثم يتعرض لثبات الوزن.

هل يمكن إصلاح فشل عملية تحويل مسار المعدة؟

في الآونة الاخيرة ظهرت أساليب لإصلاح تحويل مسار المعدة الكلاسيكي حيث اننا اثناء الاصلاح نكتشف أن المعدة في الأصل حجمها كبير ولم يتم قصها بشكل جيد، ويمكن اصلاحها بترکیب باند او حلقة حول المعدة في تحويل المسار الكلاسيكي والذي يعتبر من أقوى أنواع العمليات.

كيف تتفادى فشل جراحة تحويل المسار؟

عليك اختيار المكان الأفضل لإجراء العملية وبعد العملية عليك اجراء اشعة ثلاثية الابعاد حتى تتعرف على شكل المعدة بعد إجراء الجراحة وأبعادها والتأكد إن كانت مضبوطة أو لا.

عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي

عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي بالمنظار( Laparoscopic R-Y Gastric Bypass) يطلق عليها ( عملية تحوير المعدة – الب يباس – عملية تحويل المسار التقليدي أو الكلاسيكي – عملية تجاوز المعدة) الجراحة الأولى في العالم لعلاج السمنة المفرطة ولقد أجري منها أكثر من 600 ألف عملية بنجاح.

تلقب بالمعيار الذهبي لجراحات السمنة حيث أنها فعالة جداً في النزول بالوزن مع طريقة مريحة لتناول الطعام بدون معاناة من الترجيع مع إحساس دائم بالشبع لها فاعلية عالية جداً في مرضى السمنة المحبين للحلويات.

خطوات عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي؟

في هذه العملية تصغير المعدة عن طريق عمل جيب علوي في أعلى المعدة في حجم إصبع الإبهام يقوم بعمل المعدة وفصله عن بقية المعدة باستخدام دباسات حديثة جداً (هي نفس الدباسات المستخدمة في الولايات المتحدة الامريكية واوروبا مع توصيل الامعاء الدقيقة بالجيب وتوصيل الامعاء مع الأمعاء فتشعر بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، بالإضافة لذلك فإن سرعة وصول الطعام الى الأمعاء يؤدي الى قلة امتصاص بعض السعرات الحرارية مع زيادة إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على فقدان الوزk. 

احجز موعد