تصحيح عمليات السمنة

تصحيح عمليات السمنة

جراحات عامة

تصحيح عمليات السمنة

كيفية تصحيح عمليات السمنة ؟ وتحدث عملية تصحيح عمليات السمنة  لتصحيح عدد من المشاكل التي خلفتها أول جراحة و  يلجأ فيها المريض مرة أخرى لعملية جراحية ثانية بعد الفشل في الوصول إلى الوزن المطلوب بعد العملية الأولى.

وهو ما سوف نوضحه بشكل فعال من خلال هذا المقال وتوضيح إجراءات تصحيح عمليات السمنة وكيفية إجرائها وأفضل جراحات السمنة في مصر.

تصحيح عمليات السمنة

  • تُعد عملية تصحيح عمليات السمنة هي اجراء ثاني لتعديل اعادة تصحيح عمليات السمنة ويتم حسب كل عملية و لكل عملية طريقة تصحيح خاص بيها .
  •  عملية جراحية تهدف إلى تقليل حجم المعدة و تقليل الامتصاص الغذائي للجسم، مما يساعد على تقليل الوزن وتحسين صحة الفرد. وتتضمن هذه العملية العديد من الطرق المختلفة، مثل تصغير حجم المعدة باستخدام المنظار، أو إزالة جزء من المعدة، أو تحويل مسار الطعام بعيدًا عن المعدة.
  • جراحة ربط المعدة وتدبيس المعدة وغيرها من جراحات السمنة هي عمليات يتم إلغاؤها تقريبًا لأنها لا تحقق فقدان الوزن المطلوب وتسبب للمريض العديد من المضاعفات. يعد تحويل المسارات أفضل خيار لتصحيح عملية السمنة السابقة. ومع ذلك، يوضح الدكتور أحمد سفينة أن تصحيح عمليات السمنة تقدم نتائج ممتازة، ولكنها أبطأ من العمليات الأولية. لذلك، يؤكد الدكتور على ضرورة الانتظار اختيار الجراح المناسب لإجراء الجراحة. للحصول على أفضل النتائج من جراحة السمنة.
  • وتتطلب هذه العملية استشارة طبيب مختص في جراحات السمنة وتقييم شامل لحالة المريض، بما في ذلك تاريخه الصحي والأمراض المصاحبة له، وتحديد الأسلوب المناسب للعملية. كما يتطلب الأمر إعداد المريض بشكل جيد قبل العملية، والالتزام بالتعليمات اللازمة بعد العملية، وإجراء فحوصات دورية لمتابعة حالته. وعلى الرغم من أن العملية قد تحسن حياة المريض، إلا أنها تحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية، ويتطلب الأمر المتابعة المستمرة مع فريق الرعاية الصحية.

أنواع عمليات تصحيح جراحة السمنة

تصحيح حزام المعدة

أظهرت الأبحاث أن هذه الجراحة هي واحدة من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا التي قد تتطلب التصحيح، حيث يمكن أن ينزلق حزام الربط أو يتآكل. في بعض الأحيان، قد يحتاج الجراح إلى شد الرباط وإعادة انقباضه، وإذا كان الشريط بحاجة إلى إزالته، فسيحتاج أيضًا إلى التحول إلى جراحة تكميم المعدة أو جراحة تحويل مجرى البول. 

تصحيح عملية تحويل المسار

من المعروف أن المعدة يمكن أن تتوسع بمرور الوقت. في هذه الحالة، يمكن للجراحة التصحيحية إدخال الرباط للمساعدة في الحفاظ على حجم المعدة.

 تصحيح جراحة تكميم المعدة 

قد يعاني الأشخاص الذين خضعوا لجراحة تكميم المعدة من حالة تسمى الارتجاع المعدي المريئي، حيث يعود حمض المعدة إلى المريء وهذا ما قد يؤدي إلى تمدد المعدة مع مرور الوقت بالإضافة إلى تناول المزيد من الطعام وهذا ما يساعد على استعادة الوزن المفقود مرة أخرى، ويمكن أن تساعد عملية التصحيح على تخفيف الارتداد المعدي المريئي وإنقاص الوزن بشكل أفضل.

 

علامات تدل على احتياج إلى تصحيح عمليات السمنة

علامات تدل على احتياج إلى تصحيح عمليات السمنة

  •  عدم  فقدان الوزن المتوقع بعد مرور 3 أشهر من تاريخ العملية .
  • بعض المرضى يعودون الي وزنهم السابق أو يحدث زيادة في الوزن .
  • استمرار وجود مضاعفات السمنة مثل إرتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب و  أمراض العظام و المفاصل.
  • من أهم المؤشرات ذات خطورة عالية وتحتاج إلى تدخل لتصحيح عمليات السمنة وهي  التسريب، النزيف، حدوث عدوى، القئ المستمر، عدم القدرة على البلع أو إمتصاص المواد الغذائية.
  • عدم اختيار العملية التي تنساب عادات المريض  الصحية.
  • حدوث أخطاء و قصور فى العملية نتيجة عدم خبرة و كفاءة الجراح من قام بإجرائها.

كيفية تصحيح عمليات السمنة

تصحيح عمليات السمنة يتطلب مجهودًا  مشترك بين الجراح والمريض وتلك هي  الخطوات التي يمكن اتخاذها:

  1. تحديد اذا كانت العملية السابقة قابلة للاعادة مثلا عمليات تحويل المسار او غير قابلة مثل عمليات التكميم .
  2. تحديد اذا كان المريض يريد تصحيح عمليات السمنة السابقة مع استمرار العملية او يريد إزالة العملية بشكل كامل .
  3. تحديد طريقة تصحيح العملية فلكل عملية طريقة لتصحيحه في اغلب عمليات التكميم يتم تصحيحها بعملية تحويل المسار ، أغلب عمليات طي المعدة يتم تصحيحها بعمليات التكميم .
  4. يتم اجراء الفحوصات و الاستعداد للعملية .
  5. يتم التأكد في العملية من عدم وجود تسريب من خلال عمل اختبار التسريب و هذا ما يميز دكتور احمد سفينة في عمليات السمنة التي يتقوم بها .
  6. يجب على المريض الالتزام و البدء باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وينصح بزيادة تناول الخضروات والفواكه وتقليل تناول الأطعمة العالية بالدهون والسكريات.
  7. ممارسة الرياضة والنشاط البدني بانتظام، وينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا

أسباب فشل جراحات السمنة

علامات فشل عملية التكميم

هناك عدة علامات يمكن أن تشير إلى فشل عملية تكميم المعدة. يجب على الأشخاص الذين أجروا هذه العملية مراقبة جسمهم والتحدث مع طبيبهم إذا لاحظوا أي من العلامات التالية:

  1. زيادة في الوزن: إذا لاحظ الشخص زيادة ملحوظة في وزنه بعد العملية، فقد يكون ذلك إشارة إلى فشل العملية.
  2. ألم شديد: الألم المفرط في منطقة المعدة يمكن أن يشير إلى مشكلة في العملية.
  3. قيء مستمر: إذا كان الشخص يعاني من قيء مستمر بعد العملية دون تحسن، فقد تكون هذه علامة على فشل العملية.
  4. صعوبة في التغذية: إذا كان الشخص يجد صعوبة في تناول الطعام بشكل طبيعي أو يعاني من صعوبة في الهضم، فقد تكون هذه علامة على مشكلة في العملية.
  5. تغير في نمط الأكل: إذا غير الشخص نمطه في تناول الطعام وبدأ في تناول كميات كبيرة من الطعام مرة أخرى، فقد يكون هذا إشارة إلى فشل العملية.
  6. ارتفاع ضغط الدم وسكر الدم: إذا لاحظ الشخص زيادة في ضغط الدم أو مستويات السكر في الدم بعد العملية، فقد يشير ذلك إلى مشكلة في تكميم المعدة.

أسباب فشل جراحات السمنة

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى فشل جراحات السمنة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. عدم الالتزام بالنظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة بعد الجراحة.
  2. خطر تعرض المريض لمضاعفات جراحية، مثل العدوى أو تسريب الجرح أو تجلط الدم.
  3. وجود مشاكل نفسية لدى المريض، مثل القلق أو الاكتئاب.
  4. ما يتعلق بالجراح وعدم خبرته الكافية أو استخدام أدوات غير حديثة بالشكل الكافي، ومنها ما يتعلق بالمريض وعدم التزامه بالنصائح الطبية بعد العملية، ومنها ما يتعلق بنوع العملية وما يخصها من مضاعفات.
  5. تناول كميات كبيرة من السكر هو أحد أسباب فشل جراحة السمنة. يلجأ العديد من المرضى إلى استهلاك المواد السكرية، وخاصة المواد ذات المحتوى العالي من السعرات الحرارية، مثل المشروبات الغازية والحلويات والسكر. تعتبر هذه الأطعمة الأسهل للهضم، خاصة بالنسبة لأولئك الذين خضعوا لبعض جراحات السمنة، مثل جراحة تكميم المعدة. ومع ذلك، فإن المحتوى العالي من السعرات الحرارية لهذه الأطعمة يعرض الشخص الذي يتناولها لزيادة الوزن بشكل كبير.
  6. الإفراط في تناول الطعام، مما يؤدي بدوره إلى انتفاخ المعدة: فالمريض، عند تناول كميات كبيرة من الطعام بعد الجراحة، يسبب زيادة في انتفاخ المعدة بسبب الضغط. قد تتوسع المعدة مرة أخرى بعد جراحة السمنة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن أو عدم القدرة على إنقاص الوزن.
  7. عدم اختيار نوع الجراحة المناسب للمريض: كل مريض لديه تاريخ طبي مختلف. لذلك، تختلف الإجراءات المناسبة لكل شخص حسب حالته الصحية المحددة، اعتمادًا على كفاءة الطبيب لإجراء نوع معين من الجراحة وتطور المركز الصحي حيث يتم إجراء الجراحة. إذا لم يتم اختيار الجراحة المناسبة، فهناك احتمال أن تفشل جراحة السمنة.

دور المريض بعد إجراء عملية تصحيح عمليات السمنة

  1. اتباع نصائح الفريق الطبي
  2. يجب أن يتبع نظام غذائي متوازن ومناسب للعملية التي أجريت.
  3. القيام بالتمارين البدنية المناسبة يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي وتعزيز اللياقة البدنية. 
  4. يجب الرجوع إلى الفريق الطبي لتحديد نوع ومستوى النشاط البدني المناسب.
  5. يجب أن يتابع وزنه بانتظام ويسجل التغييرات. 
  6. يجب على المريض الامتثال للتوجيهات الخاصة بالتغذية والنشاط البدني التي يتلقاها من الفريق الطبي.

 

يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك عن تكلفة تصحيح عمليات السمنة المحتملة والعوامل التي تؤثر فيها. كما يجب عليك التحقق من التأمين الصحي الخاص بك وما إذا كان يغطي جزءًا أو كل تكلفة العملية.

يجب أن تستثمر في صحتك وعلاجك بأفضل الطرق المتاحة لك لذلك في حالة وجود أي استفسار لديكم بخصوص الجراحة أو التعرف على احسن دكتور عمليات السمنة في مصر  يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي بمركز الدكتور أحمد سفينة الذي يعد من احسن دكتور جراحة عامة  في القاهرة، وسيتم الرد على جميع تساؤلاتكم، يمكنكم التأكد أن الحجز بالمركز هو بمثابة أولى خطوات التعافي مقابل الحصول على قيمة عادلة.

لمشاهدة قصة نجاح دكتور احمد سفينة مع مرض السمنة اضغط هنا

اسئلة شائعة 

ما هو نوع العملية التي تصحح عملية التكميم؟

يتم تحويل عملية تكميم المعدة إلى تحويل مسار  حيث يتم إزالة الجزء الواصل بين المعدة وبين الاثني عشر لتقليل طول مجرى الأمعاء الدقيقة، وبالتالي تقليل قدرة المريض على استهلاك الطعام بعد فشل عملية التكميم و تمدد المعدة مرة أخرى .

 ما هي الممنوعات بعد عملية التكميم؟

عليك البعد عن تناول الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الرز و الخبز أو المكرونة و عن تناول السكريات و الحلويات و تجنب العادات الخاطئة عند الأكل مثل شرب الماء أثناء الأكل ومضغ اللبان و البعد عن  تناول البهارات والأطعمة الحريفة لأنها تسبب التهاب في جدار المعدة .

هل عملية تحويل المسار تعالج السكر؟

نعم فهي تعالج مرض السكر بالدرجة الثانية وتسبب تحسن لمرض السكر  في الحالات المتأخرة بسبب قلة امتصاص الطعام 

كيف اعرف ان عملية التكميم فشلت؟

حدوث تسريب في المعدة أو أن يلاحظ المريض تسرباً السوائل من موضع العملية أو عدم خسارة الوزن و الإسهال أو الإمساك الشديد أو المعاناة بسبب ارتجاع مزمن .

إذا كنت تعاني من مشكلة مرضية ما تتطلب ضرورة التدخل الجراحي، يجب عليك البحث عن أفضل الخيارات المتاحة والتحقق من اختيار احسن دكتور تصحيح عمليات السمنة في مصر .

اقرا المزيد :

 

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي