التكميم بالتغليف الكيميائي

الرئيسية | خدماتنا

عملية التكميم بالتغليف الكيميائي

جراحات السمنة

التكميم بالتغليف الكيميائي

السمنة مرض العصر ولهذا يسعى العديد من الأطباء للوصول لأفضل الطرق والحلول لمساعدة مرضى السمنة في التخلص منها ومن مضاعفاتها العديدة من الأمراض المزمنة وصعوبة الحركة والتمتع بأبسط الأنشطة الحياتية، وبالفعل تم التوصل لحل يُعد حتى الآن هو الحل الأمثل والأكثر فاعلية وهو عمليات السمنة بتقنياتها المختلفة.

*تعددت أنواع عمليات السمنة بين تكميم المعدة وتحويل المسار بأنواعه المختلفة، الكلاسيكي والمصغر وعمليات التقسيم الثنائي وغيرها، ثم ظهرت العديد من التحسينات على كل منهم للوصول إلى أفضل النتائج وأعلى مستوى من الأمان وأقل نسبة لحدوث أي من المضاعفات.

*لذا ظهرت العديد من الأسماء الأخرى لعملية تكميم المعدة مثل التكميم المعدل والتكميم المغلف والتكميم الدقيق وغيرها، وكل منها كان يُهدف لإضافة ميزة معينة على عملية التكميم وقد نجحوا في هذا ومازال التطوير والتحديث مستمرًا.

إذن فما هو التكميم بالتغليف الكيميائي؟

-تتم عملية التكميم بالتغليف الكيميائي بنفس خطوات عمليات تكميم المعدة المعتادة من قص المعدة بما يقرب من 80% من الحجم الأصلي للمعدة بحيث يتبقى ما لا يزيد عن 20% من حجم المعدة الأصلي باستخدام المناظير الطبية الدقيقة.

-ثم نصل إلى مرحلة تدبيس جدار المعدة باستخدام أحدث الدباسات الأمريكية حيث يتم اختيار المقاسات المناسبة للدبابيس أوتوماتيكيًا حسب سُمك النسيج في كل منطقة لضمان ثبات أعلى الدبابيس وعدم فكها أو حركتها.

-يتم عمل 3 خطوط من الدبابيس لمزيد من الأمان وتقليل أي احتمالات للتسريب.

-ومن هنا ظهرت أهمية التكميم بالتغليف الكيميائي، وهي التغلب على أهم مشاكل أو مضاعفات عملية تكميم المعدة وهي مشكلة التسريب ورغم أن استخدام الدباسات الأمريكية الصنع والأوتوماتيكية العمل، نجح في الوصول لأقل نسبة في احتمالات التسريب، لكن الدكتور أحمد سفينة، استشاري جراحات السمنة والمناظير، دائم البحث للوصول لأعلى مستوى من معدلات الأمان، حرصًا منه على سلامة مرضاه، ولهذا فقد أضاف خطوة جديدة على عمليات تكميم المعدة وهي التغليف الكيميائي من خلال إضافة مادة السيانو أكريليت لتعزيز خط الدبابيس على جدار المعدة

ما هي مادة السيانو أكريليت؟

*مادة السيانو أكريليت: هي مادة لها طبيعة مواد الغراء لذا فهي قادرة على تغليف خط الدبابيس بطبقة شفافة متطابقة وغير متفاعلة مع أنسجة المعدة ولكن تعمل على تدعيم وتعزيز خط الدبابيس.

*تتميز مادة السيانو أكريليت بسرعتها في التحول من الحالة السائلة للحالة الصلبة مما يعني أنها تجف خلال ثواني معدودة فتساعد في العمل على وقف النزيف في الحال ولا تضيف وقتًا إضافيًا على وقت العملية فهي خطوة سريعة داعمة لها العديد من المميزات كما سنرى لاحقًا.

*أيضًا كما يحدث في عمليات التكميم المغلف، حيث يستعين بمنديل المعدة لتغليف خط الدبابيس، يمكننا أن نستخدم مادة السيانو أكريليت لتثبيت منديل المعدة بدون خياطة أو غرز وفي وقت أسرع بكثير فنكون قد حصلنا على نوعين من التغليف في خطوة واحدة، التغليف بمنديل المعدة والتغليف الكيميائي وهو ما يفيد في تقليل مضاعفات مشاكل المعدة وتثبيت المعدة ضد الالتواء والذي بدوره يتسبب في مضاعفات القىء المستمر.

*مادة السيانو أكريليت تم إثبات فاعليتها من خلال الأبحاث الطبية و أيضًا تم تجربتها بالفعل في العديد والعديد من الدراسات العملية على مجموعات كبيرة من المرضى من مختلف الأوزان والأعمار والأجناس وقد أثبتت من خلال نتائج هذه الدراسات فاعليتها بجدارة في التحكم في وقف النزيف وتقليل احتمالات التسريب.

مميزات التكميم بالتغليف الكيميائي:

-تقليل المدة الزمنية التي تستغرقها عملية تكميم المعدة.

-إيقاف فعلي وسريع للنزيف بداخل غرفة العمليات.

-وجود طبقة عازلة تحمي وتدعم خط الدبابيس ضد أي ضغط بداخل المعدة.

-تعزيز وتثبيت خط الدبابيس.

-تقليل فرص التسريب للحد الأدنى من خلال تغطية خط الدبابيس بطبقة من مادة السيانو أكريليت.

-تقليل مضاعفات ومشاكل المعدة من خلال تثبيت منديل المعدة.

-تقليل احتمالات التواء المعدة وما يتبعها من مضاعفات مثل ارتجاع المرئ والقئ المستمر.

-الوصول لعملية تكميم المعدة بأعلى مستوى من الأمان ضد مضاعفات التسريب والنزيف.

-الوصول لنتائج عمليات التكميم من  التخلص من هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع فتقل الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

-التخلص من أكثر من ثلثي حجم المعدة المتمدد والوصول لحجم معدة صغير يساعدك على تناول وجبات أصغر.

-التخلص من الوزن الزائد تدريجيًا والوصول للوزن المثالي فيما يقرب من حوالي السنة، حسب معدل الحرق بجسمك ووزنك الأساسي.

-التخلص من مشاكل وأمراض السمنة المتعددة مثل التحكم في مرض السكر وارتفاع الضغط والكوليسترول بالدم.

-التخلص من آلام العظام والتهاب المفاصل نتيجة الضغط الزائد من الوزن، والتمتع بسهولة الحركة سواء في المشي أو استخدام السلم.

-التخلص من مشاكل انقطاع النفس أثناء النوم ومشاكل التنفس عامةً.

-تحسين الحالة الصحية وتخفيف حدة أمراض القلب والكبد.

من المريض المناسب لعملية التكميم بالتغليف الكيميائي؟

عملية التغليف الكيميائي لا تختلف كثيرًا عن عمليات تكميم المعدة الأخرى بل بالعكس فهى حققت مستوى أعلى من الأمان ونجحت في تقليل المضاعفات لذا فهي تصلح للجميع حيث أن الأجهزة والمواد المستخدمة قد تم إثبات فاعليتها دون أي أضرار لأي مريض ولكن كما دائمًا يذكرنا الدكتور أحمد سفينة ، استشاري جراحات السمنة والمناظير، أن اختيار العملية المناسبة هو قرار مشترك بينك وبين طبيبك ويرجى الاستماع لطبيبك حيث سوف يختار لك الأفضل حسب حالتك الصحية ووزنك والنتائج التي تود الوصول إليها.

نصائح هامة بعد عملية التكميم بالتغليف الكيميائي:

*اتباع التعليمات بدقة من أهم عوامل نجاح العملية سواء فيما يخص:

-الالتزام بالنظام الغذائي والتدرج فيه حسب ما هو مُتبع لتجنب الضغط على المعدة وحتى تتقبل نوعيات الطعام المختلفة دون أي مشاكل أو مضاعفات، لذا يوفر لك الدكتور أحمد سفينة من خلال فريقه الطبي، اخصائي التغذية وزيارات المتابعة الدورية حتى تجد من يساعدك ويشجعك خلال كل خطوة من خطوات طريقك وحتى الوصول للوزن المثالي.

-أيضًا يجب عدم الجمع بين الأكل والشرب في نفس التوقيت وإنما من الأفضل ترك مسافة زمنية بينهما على الأقل 30 دقيقة لمنع تمدد المعدة من جديد.

-الاهتمام بشرب السوائل وأهمها الماء، بانتظام وتناول الكميات الكافية للحفاظ على صحة شعرك ونضارة بشرتك، وللإسراع من معدلات الحرق بالجسم ولتجنب ظهور الترهلات.

-الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام، أيضًا لشد الجسم باستمرار وضبط معدلات الحرق وللتحسين من الحالة الصحية العامة وللحفاظ على ما وصلت له من نتائج ولاستمرارك على الوزن المثالي.

-محاولة العمل على تغيير أفكارك نحو الطعام على أنه واحد من مسببات السعادة والتذكر دائمًا أنه كان سبب في العديد من الأمراض، هذا سوف يساعدك على الاختيارات الصحية لأكلك والتمتع بنمط حياة صحية جديدة.

-التركيز على تناول البروتينات والابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل السكريات والنشويات وأيضًا تجنب المشروبات الغازية.

-تجنب الشعور بالإحباط مع مراحل ثبات الوزن، فهي مراحل طبيعية يعيد من خلالها الجسم تنظيم نفسه للعودة لاستكمال النزول في الوزن.

-شجع نفسك دائمًا بما وصلت إليه من خلال مقارنة صورك الجديدة بالقديمة أو من خلال تغيير مقاساتك نحو المقاسات الأقل باستمرار.

تذكر دائمًا أنك بقرار عمليات السمنة قد أخذت القرار الصحيح وأنك في الطريق الصحيح، فلا تنظر للوراء واستمر في طريقك حتى تصل لهدفك في بداية حياة جديدة بدون سمنة أو أمراض.

احجز موعد