انواع عمليات تكميم المعدة

انواع عمليات تكميم المعدة

جراحات عامة

انواع عمليات تكميم المعدة

ما هي انواع عمليات تكميم المعدة ؟ انتشرت السمنة المفرطة في الوطن العربي وفي جميع أنحاء العالم بسبب انتشار وجبات الطعام السريع و ضيق الوقت لتحضير وجبات صحية ومغذية ولذلك قام الأطباء بتطوير أحدث عمليات السمنة وهي  عمليات تكميم المعدة وانواع عمليات تكميم المعدة لتوفر احتياجات كل مريض من مرضي السمنة المفرطة و جعل قرار القيام بعمليات السمنة قرار مناسب مع حالة المريض لذلك سوف نتعرف في مقال على انواع عمليات تكميم المعدة و أوجه التشابه و الاختلاف بين جميع أنواع عمليات تكميم المعدة و معرفة الهدف من انواع عمليات تكميم المعدة.

انواع عمليات التكميم

وتعدد أنواع عمليات التكميم وسوف نتعرف عل كل نوع من انواع التكميم. في البداية ما هي عمليات التكميم ؟

هي إجراء جراحي لفقدان الوزن يتم باستخدام المنظار و يعمل على إجراء شقوق او فتحات تستخدم أثناء العملية في استئصال المعدة بنسبة معينة وتعمل فكرة التكميم على استئصال جزء من المعدة والحفاظ على جزء صغير و التخلص من منطقة إفراز هرمون الجوع في المعدة لينتج لدينا حجم معدة أقل وعدم الشعور بالجوع ليساعد ذلك في النزول في الوزن بشكل كبيرو تعتبرعمليات التكميم أحدث عمليات السمنة في الوقت الحالي

أنواع عمليات التكميم

انواع عمليات تكميم المعدة 

عملية تكميم المعدة

تتم باستخدام المنظار حيث يقوم الدكتور بعمل 3 أو 4 فتحات في منطقة البطن ويتم قص المعدة بنسبة تتراوح بين 70 % الى 80% و يتم إزالة جزء المسئول عن إفراز هرمون جرلين الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع و يقع في قاعدة المعدة وتعمل تلك العملية على تقليل مساحة المعدة و عدم الشعور بالجوع لذلك سوف يساعد في انقاص الوزن .

عملية التكميم الدقيق

يتشابة عملية التكميم الدقيق مع عملية تكميم المعدة بالمنظار من حيث نسبة قص المعدة و ازالة هرمون الجوع بالإضافة إلى استخدام منظار دقيقا قطره 2 مم خلال العملية ويتم باستخدامه صنع ثلاث شقوق صغيرة لا يمكن رؤيتها بسهولة و يتم عمل خياطة تغليفية فوق التدبيس وذلك لتفادي حدوث تسريب بعد العملية .

عملية تكميم البيكيني

تتم عملية تكميم البكيني من خلال إحداث ثلاث شقوق صغيرة أحدهما عند منطقة السرة واثنين على خط البكيني ولا يتجاوز الشق 1 سم و يتم قص المعدة و ازالة هرمون الجوع و تفضل السيدات هذة العملية لما له من أثر جمالي لان الجراحة تتم في منطقة غير ظاهرة وتعتبر افضل انواع عمليات تكميم المعدة بسبب انها لا تترك اثر ظاهر   .

عملية التكميم بالتغليف الكيميائي

عملية التكميم بالتغليف الكيميائي تتشارك نفس الخطوات مع عملية تكميم المعدة من حيث نسبة قص المعدة و ازالة هرمون الجوع باستخدام المناظير الطبية الدقيقة بالاضافة إلى عمل 3 خطوط من الدبابيس جدار المعدة باستخدام أحدث الدباسات لضمان ثبات أعلى الدبابيس وعدم فكها تقليل من احتمالات التسريب.  ويهدف إلي التغلب على مشكلة التسرب  ثم القيام بالتغليف الكيميائي من خلال إضافة مادة السيانو أكريليت ذات الطبيعة اللاصقة و لا تتفاعل مع جدار المعدة و التي تحول بسرعة من الحالة السائلة الى الحالة الصلبة  لتعزيز الدبابيس على جدار المعدة وتقليل احتمالات التسريب.

عملية التكميم المغلف

عملية التكميم المغلف تتشارك نفس الخطوات مع عملية تكميم المعدة من حيث نسبة قص المعدة و ازالة هرمون الجوع بعد انتهاء من قص المعدة بالمنظار تبدأ مرحلة التدبيس حيث  يتم تغليف منطقة الدبابيس باستخدام منديل البطن بواسطة خيوط جراحية خاصة مما يرفع معدل الأمان ويقلل احتمالات التسريب ويمنع تمدد المعدة كما يعمل على  تثبيت المعدة  ويقلل من القئ المستمر أو ارتجاع المرئ.

يمكنك الان عمل عملية التكميم المعدة بالمغلف  ومنع المعدة من التمدد مع رفع معدل الامان بخبرة دكتور احمد سفينة احجزي الان 

عملية التكميم المعياري

يتشابه  التكميم المعياري مع تكميم المعدة في الخطوات ولكن تختلف في نسبة قص المعدة لان الدكتور يقوم بالقص المعدة باستخدام أنبوب أسطواني ذو حجم معين داخل المعدة ثم يقوم بقص المعدة حول الأنبوب و بذلك نكون قد توصلنا إلي المعيار الثابت و الدقيق لحجم المعدة  لتجنب قص المعدة بنسبة غير صحيحة مما يؤثر على نجاح العملية حيث أن  الأنبوب له مقاس محدد و هذا الأنبوب ثابت مناسب لكل مرضى السمنة بمختلف أوزانهم وأطوالهم

عملية التكميم المعدل

تهدف عملية تكميم المعدة المعدل إلى الحد من احتمالات حدوث زيادة فى الوزن مرة أخرى بعد الوصول للوزن المثالى تتم عملية تكميم المعدل بنسب خطوات عملية تكميم المعدة بالإضافة إلى وضع حلقة حول المعدة وتقوم  الحلقة بالحد من تمدد المعدة تتكون  الحلقة من السليكون لا تسبب مشاكل في جدار المعدة كما أن حجمها أكبر من حجم المعدة وليست محكمة عليها ولا تحجم المعدة إلا بعد مرور عام من العملية

عملية التكميم بفتحة واحدة

عمليات التكميم مع افضل دكتور جراحه سمنه في مصر 

تتم عملية التكميم من خلال فتحة واحدة في منطقة السرة و يتم ادخال جميع ادوات المنظار من خلال تلك الفتحة لذلك تتطلب مهارة عالية و خبرة كبيرة و تتميز بان اثر العملية لا يمكن رؤيتها بسهولة و تتشابهة مع عملية تكميم المعدة في نسبة قص المعدة و ازالة هرمون الجوع .

وبعد ان تعرفنا علي انواع عمليات تكميم المعدة يتم تحديد العملية المناسبة لك من قبل الطبيب او اذا كانتي تريدن اخفاء اثر العملية يمكنك طلب عملية التكميم البكيني .

مميزات عمليات تكميم المعدة 

عمليات تكميم المعدة تقدم العديد من الفوائد للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، فهي:

  1. تصحح مسار حياة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الصحة وأحيانًا إلى الموت.
  2. تعمل على تقليل الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.
  3. أكثر أمانًا من الإجراءات الجراحية الأخرى بفضل التقنيات الحديثة المستخدمة التي تساعد على تقليل المخاطر وزيادة نجاح العمليات.
  4. تُعفي المرضى من الحاجة إلى تناول العقاقير الضارة الخاصة بالتخسيس التي قد تسبب مشاكل صحية خطيرة. 
  5. خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون في الحمل، حيث يمكن أن تساهم في علاج حالات العقم وتعزيز فرص الحمل. 

ماذا تتوقع بعد التكميم؟

من مميزات عملية التكميم هي أن يمكن للمريض العودة للمنزل في اليوم التالي دون الحاجة للإقامة في المستشفى.

وخلال فترة التعافي يقدم الطبيب خطة علاجية خاصة بالنظام الغذائي الذي يجب الالتزام به بعد العملية.

حيث يتضمن النظام الغذائي الآتي:

  1. شرب السوائل بكثرة لمدة أسبوعين بعد العملية.
  2. التحول تدريجيًا إلى تناول الأطعمة المهروسة والناعمة، ومن ثم يتم استعادة تناول الوجبات العادية.
  3. أهمية تناول وجبات صغيرة ومضغ الطعام ببطء.
  4. تعويض النقص الغذائي في الطعام من خلال تناول الفيتامينات المناسبة التي يصفها لك الطبيب.
  5. إجراء فحوصات دورية للتأكد من أن مستويات السكر والحديد والكالسيوم بالدم في نسبتها الطبيعية ولا توجد أي مشكلة.

اسئلة شائعة 

هل عملية تكميم المعدة تناسبني؟

إذا كان مؤشر كتلة الجسم تجاوز 35 % و عمرك اكبر من 18 عام  ولا تعاني من ارتجاع المريء أو مشاكل في القولون و علي استعداد للالتزام بالنظام الغذائي بعد العملية في أنت مؤهل لعملية التكميم .

هل شكل البطن يتأثر بعد عملية التكميم؟

يفقد بعض الأشخاص 60 الى 70  كيلو من وزنهم الزائد بعد عملية التكميم وهو ما يجعلهم عرضة أكثر لترهل الجلد و يتم تحسين شكل البطن من خلال ممارسة الرياضة و شرب الماء و اتباع تعليمات الدكتور في النظام الغذائي .

من هم الممنوعين من عملية التكميم؟

الأشخاص الذين يعانون من ادمان السكريات او الذين يعانون من قرحات المعدة أو ارتجاع المريء و الأشخاص الذين يتناولون الإسبرين يؤثر على الأداء الوظيفي لقلة البروتينات  و الأشخاص الذين تناول ال الكورتيزون لفترة طويلة لأنه يؤخر عملية شفاء والتئام المعدة بعد التكميم وبالطبع السيدات أثناء الرضاعة لأنه سوف يؤثر على حليب الأم .

متى استطيع النوم على المعدة بعد عملية التكميم؟

لا يفضل النوم على المعدة  لأنه سوف يعمل علي ضغط عليها و على الرئتين ولكن لا مشكلة في ذلك بعد 6 أسابيع من العملية لضمان عند سلامات الجروح .

إذا كنت تعاني من مشكلة مرضية ما تتطلب ضرورة التدخل الجراحي، يجب عليك البحث عن أفضل الخيارات المتاحة والتحقق من اختيار افضل دكتور في عمليات التكميم في مصر.

اقرا المزيد :

المصادر :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي