جراحات السمنة المفرطة في مصر

جراحات السمنة المفرطة في مصر

جراحات عامة

جراحات السمنة المفرطة في مصر

لم تعد السمنة المفرطة مشكلة العصر كما كان يُطلق عليها، إذ أصبح بالإمكان التخلص منها في أسرع وقت وبأقل المضاعفات الممكنة، وذلك بفضل جراحات السمنة المفرطة في مصر، والتي تعددت أنواعها ومميزاتها؛ لتمنح مرضى السمنة فرصة جديدة للحصول على قوام ممشوق ومظهر جذاب.

جراحات السمنة المفرطة في مصر

جراحات السمنة المفرطة في مصر أصبحت هي السبيل الأمثل للتخلص من مشكلة الوزن الزائد وعلاج السمنة المفرطة، وذلك بعد فشل الكثير من الأنظمة والطرق البديلة، المتمثلة في أنظمة الريجيم القاسية والتمارين الرياضية الشاقة، والتي سلبت الكثير من الوقت والجهد من مرضى السمنة.

أسباب السمنة المفرطة

تتعدد أسباب الإصابة بالسمنة المفرطة، وتختلف من مريض إلى آخر، وبالتالي فإن جراحات السمنة المفرطة في مصر من الصعب أن تنطبق على جميع المرضى، فكل حالة تختلف عن الأخرى، من حيث طبيعة الإجراء ومدى قدرة الجسم على تقبل التغيرات الناتجة عن إجراء العملية، وتشمل أسباب السمنة المفرطة على الآتي:

  • العوامل الوراثية والتاريخ المرضى للعائلة إحدى أبرز أسباب السمنة المفرطة.
  • تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات، بما فيها الوجبات السريعة والمأكولات مجهولة المصدر.
  • تناول المشروبات الغازية بكثرة.
  • اضطراب الهرمونات، وهو ما ينتج عنه إصابة الجسم بخلل فيما يتعلق بالإشارات المرسلة من المخ إلى المعدة، والتي تؤثر على قدرة المريض على تناول الطعام بالسلب.
  • الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والعزلة تجعل بعض المرضى يتناولون الطعام بنسبة أكبر عن غيرهم.
  • تناول بعض الأدوية قد يساهم في فتح شهية المريض، ويجعله تناول كميات غير محدودة من الطعام، أبرزها الأدوية المضادة للاكتئاب.

أفضل جراحات السمنة المفرطة في مصر

مرضى السمنة يبحثون دائمًا عن أفضل الخيارات التي تساعدهم في التخلص من وزنهم الزائد، وفي ظل تعدد الخيارات المتاحة، حرصنا على طرح أدق المعلومات والتفاصيل المتعلقة بأفضل جراحات السمنة المفرطة في مصر، والتي نتناولها في السطور التالية:

1- عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة من أشهر جراحات السمنة وأكثرها شيوعًا في الوقت الحالي، نظرًا لقدرتها على إنقاص ما يقرب من 70% من وزن المريض الزائد، إذ تقوم على استئصال ما يقرب من 80% من معدة المريض، وتدبيس الجزء المتبقي ليصبح في شكل الموزة.

هذا الإجراء يساهم في تقليص حجم المعدة، بما يمنع المريض من تناول كميات كبيرة من الطعام، ويدفعه إلى الشعور بالشبع بعد تناول كميات أقل عن المعتاد، ويتطلب هذا الإجراء الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج فيما يتعلق بالنظام الغذائي المُتبع في تلك الفترة، حتى يحصل المريض على النتائج المرجوّة.

2- عملية تحويل مسار المعدة

تأتي عملية تحويل مسار المعدة في المرتبة الثانية من جراحات السمنة المفرطة في مصر بعد عملية تكميم المعدة، إذ تعتبر الخيار الأمثل ليس فقط لمرضى السمنة، ولكن لكل من يعاني من مرض السكري من الدرجة الثانية.

تقوم عملية تحويل مسار المعدة على تقسيم المعدة إلى جزئين، لتكون أقرب إلى جيب صغير، ويقوم الطبيب المعالج بربط الجزء الأصغر من المعدة بالأمعاء الدقيقة، بهدف خلف مسار جديد للطعام، يساعد على تقليل الكميات المتناولة، والتخلص من الوزن الزائد، بالاعتماد على الدهون المتراكمة بالجسم.

كذلك تساهم عملية تحويل مسار المعدة في ضبط مستوى السكر بالدم، من خلال إعادة تنشيط البنكرياس لإنتاج الأنسولين، وبالتالي التحكم في مستوى السكر، والقضاء على المرض الأزلي الذي يعاني منه الكثير من مرضى السمنة.

3- عملية الساسي

يعتبر الأطباء عملية الساسي إحدى أنواع عمليات تحويل مسار المعدة، ويمكن القول أنها خليط بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار، إذ يقوم الطبيب المعالج بالتخلص من جزء كبير بالمعدة، وإعادة توصيل الجزء المتبقي بالأمعاء الدقيقة، مما يساهم في تقليل نسبة حرق سعرات الطعام الحرارية، والقضاء على السمنة المفرطة.

4- كبسولة المعدة

تعتبر كبسولة المعدة واحدة من التقنيات الطبية المتطورة في علاج مشكلة السمنة المفرطة والوزن الزائد، فهي عبارة عن كبسولة طبية، يبتلعها المريض في عيادة الطبيب المعالج، والذي يقوم بدوره بضخ محلول ملحي من خلال الأنبوب الذي يربط بين الكبسولة وبين مضخة المحلول.

بمجرد أن تستقر الكبسولة في معدة المريض، تبدأ بالتمدد؛ لتشغل حيزًا كبيرًا من المعدة، لتجعل من الصعب تناول كميات كبيرة من الطعام، وأهم ما يميز هذا الإجراء هو قلة الآثار الجانبية الناتجة عنه، فضلًا عن سهولة التخلص من الكبسولة، والتي تخرج من الجسم بعد 6 أشهر أثناء عملية التبرز.

5- عملية تدبيس المعدة

تشمل إجراءات عملية التدبيس على تدبيس المعدة باستخدام المنظار الطبي لتقليل حجمها، من دون التخلص من أي جزء بالمعدة، بهدف تقليل كميات الطعام المتناولة، ومنح الجسم فرصة استغلال الدهون المتراكمة، وتحويلها إلى طاقة يستطيع من خلالها مواكبة تغيّر النمط الغذائي للمريض.

أهم ما يميز عملية تدبيس المعدة هو إمكانية تعديلها، وذلك من خلال فك الدبابيس الطبية، وإعادة المعدة إلى حجمها الطبيعي، وذلك في حال فشل العملية، أو عدم تحقيق النتائج المتوقعة منها، وذلك على عكس عملية التكميم وغيرها من عمليات السمنة الأخرى.

أفضل عملية لإنقاص الوزن

من بين أشهر جراحات السمنة المفرطة في مصر والمذكورة سلفًا، يمكن اعتبار تحويل مسار المعدة والكبسولة الذكية هي الخيارات الأفضل للتخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة المفرطة.

يرجع السبب في ذلك إلى قدرة عملية تحويل مسار المعدة إلى القضاء على مرض السكري من الدرجة الثانية، كذلك كبسولة المعدة لا تتطلب إجراءًا جراحيًا، إذ يتم بلعها مثل أي عقار طبي آخر، كذلك نسبة الإصابة بأي مضاعفات خطيرة أو آثار سلبية تكاد تكون معدومة.

أسئلة شائعة عن جراحات السمنة:
هل جراحات السمنة مؤلمة؟

أغلب جراحات السمنة تتم تحت تأثير المخدر الموضعي؛ منعًا لإصابة المريض بأي انزعاجات قد تؤثر على سير العملية.

كيف يمكن تحقيق أفضل النتائج من جراحات السمنة في مصر؟

نجاح عملية السمنة مرتبط في المقام الأول باختيار الطبيب المعالج، ويعتبر الدكتور أحمد سفينة في مقدمة الأطباء المتخصصين في مثل هذا الإجراء، بالإضافة إلى الالتزام بالنمط الغذائي المحدد، والذي لا يختلف كثيرًا من عملية إلى أخرى.

متى تظهر نتائج عمليات السمنة؟

تبدأ النتائج بالظهور بعد الشهر الأول من إجراء العملية، ويمكن رؤية النتائج بوضوح بعد مرور سنة كاملة.

ما النمط الغذائي الخاص بجراحات السمنة؟

يبدأ المريض بتناول الأطعمة السائلة في الأسبوع الأول، وفي الأسبوع الثاني يبدأ بتناول الأطعمة المهروسة جيدًا، وفي الأسبوع الثالث يحافظ على نفس النمط مع إدخال بعض المواد الصلبة، وبعد مرور شهر كامل يمكن تناول كافة الأطعمة التي يرغب بها.

هل جراحات السمنة المفرطة مناسبة للأطفال؟

جراحات السمنة مناسبة للأطفال الذين تخطوا عمر الـ 16 عامًا، كذلك فهي مناسبة لمرضى السكري من الدرجة الثانية.

نجاح جراحات السمنة المفرطة في مصر متوقف بنسبة كبيرة على خبرة الطبيب المعالج، وقدرته على التعامل مع أكثر الحالات صعوبًة وتعقيدًا، لذا إذا كنت ترغب في أن تستعيد وزنك المثالي وتحصل على قوام جذاب، سارع بحجز استشارتك مع الدكتور أحمد سفينة الذي يعد افضل جراحه سمنه في مصر ، والذي يقوم بدوره بتحديد الإجراء الطبي المناسب لحالتك.

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي