الحمل بعد عملية تكميم المعدة

الحمل بعد عملية تكميم المعدة

جراحات عامة

الحمل بعد عملية تكميم المعدة

يعد توقيت عملية التكميم المناسب من الأسئلة التي تحير الراغبين في عمل عملية التكميم و يكمن التساؤل في هل يمكنني الحمل بعد عملية تكميم المعدة اما يجب تأجيل الفكرة  ومدى تأثير عملية التكميم على الحمل في الحقيقة أن الحمل له علاقة عكسية مع السمنة فيجب  اول التخلص من السمنة ثم التفكير في الحمل لذلك سوف نتحدث في المقال عن تأثير السمنة على الحمل و عملية تكميم المعدة و الحمل بعد عملية تكميم المعدة

امراض السمنة

تنتج السمنة من خلال السلوكيات و العادات  الخاطئة التي يقوم بها الفرد من أكل غير صحي أو إدمان الاكل بشراهة وعدم القدرة على التحكم في الأكل و تسبب السمنة أمراض مختلفة للإنسان فقد تؤثر على القلب و الشرايين نتيجة لارتفاع الكوليسترول  و قد تسبب في مرض السكر و بطبع آلام المفاصل وصعوبات في التنفس اثناء النوم او بذل مجهود يؤثر على الانجاب و تسبب تاخر في الحمل .

كيف تؤثر السمنة على الحمل بالنسبة للمرأة 

تسبب السمنة أضرار كثيرة وتؤثر على الحمل سواء في تأخيره أو استمرار الحمل أو  نوع الولادة 

و تؤثر على الطفل أيضا  فقد تتسبب في

  • اضطراب هرمونات الجسم و خصوصا الهرمونات الجنسية وزيادة هرمون الأندروجين الذي يؤثر على المبايض مثلا  ضعف أو انقطاع التبويض واضطرابات الدورة الشهرية .
  •  قد يحدث مقاومة الأنسولين بسبب زيادة في هرمون الأندروجين داخل المبيض .
  • تأخر الحمل و تسبب ضعف في عملية الإخصاب وتلك علاقة طردية مع ارتفاع كتلة الجسم.
  • تؤثر على المبايض و تتسبب ضعفها نتيجة لمرض تكيس المبايض الناتج عن زيادة الدهون في الجسم .
  • قد تسبب وجود اورام في الرحم نتيجة زيادة في إفراز بعض الهرمونات المسببة للسرطان
  • وقد تسبب الاجهاض التلقائي للجنين 

كيف تؤثر السمنة على الانجاب بالنسبة للرجل 

السمنة عند الرجل تؤثر على الانجاب ايضا بسبب التغيرات في السائل المنوي وخاصة تركيز الحيوانات المنوية وأعدادها حركتها. 

  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون و تكسير هرمون التستوستيرون بالدم وتحويله إلى هرمون أنوثة فيكون التأثير مضاعف من نقص و تحويل الهرمونات 
  • انخفاض جودة الحيوانات المنوية وانخفاض الخصوبة ونقص بكميات الحيوانات المنوية
  •  زيادة في الكوليسترول والدهون الضارة بالدم و يعني من  تدفق الدم فيها أقل إلى الأعضاء التي تغذيها  مثل الشرايين المغذية لعضلة القلب و المغذية للعضو الذكري ما يضعف الانتصاب.

يجب التخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة عن طريق اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين التي تساعد علي زيادة معدل الحرق و قد  يتمثل معاناة الكثير من المرضى وخصوصا الذين يزيد لديهم مؤشر كتلة الجسم عن 35 ، لان  زاد الوزن أصبح من الصعب فقدانه وكلما زاد مؤشر كتلة الجسم زاد المعاناة والصعوبة في التخلص منها وهنا يظهر دور جراحات السمنة لمساعدة المرضى على خسارة الوزن مما يمنحهم حياة صحية أكثر ويساعدهم على الإنجاب  ويرفع فرضتهم  في الإنجاب وتحسن الخصوبة لدى كلا الجنسين وتعد عملية التكميم النمعدة افضل العمليات التي تساعد علي الحمل بعد عملية تكميم المعدة .

عملية تكميم المعدة

قبل التعرف على كيفية الحمل بعد عملية تكميم المعدة يجب معرفة ماهي عملية تكميم المعدة و خطواتها

عملية تكميم المعدة بالمنظار وهي عملية يتم فيها قص المعدة بنسبة تصل الي 80 % مع قص الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع و تتم من خلال عمل 3 الي 4 شقوق صغيرة الحجم لإدخال المنظار و الأدوات لاستئصال جزء من المعدة  و هناك أنواع مختلفة من التكميم المعدة مثلا التكميم البيكيني و التكميم الدقيق و التكميم المغلف .

فوائد الحمل بعد عملية تكميم المعدة

فوائد الحمل بعد عملية تكميم المعدة

  • يساعد فقدان الوزن في زيادة الخصوبة للنساء لأنها تساعد في علاج تكيس المبايض و تعمل على ضبط الهرمونات الذكورية لدى الذكور 
  • تعمل على استقرار الاضطرابات الهرمونية والغذائية بسبب الالتزام بنظام غذائي بعد عملية التكميم  .
  •  تناول العناصر الغذائية المهمة، والبروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم تجنبا للمشاكل كسوء التغذية او ضعف الام او نقص الفيتامينات في الجسم .
  • تجنب السكر الحمل وتسمم الحمل و الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وقصور في وظائف بعض أعضاء الجسم مثل الكبد والكليتين.
  •  نتيجة لخفض الوزن وضبط مستوى السكر في الدم .
  • يزيد فرصة الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية
  • تقلل من نسبة حدوث المضاعفات الخطيرة التي من الممكن أن تحدث للحامل المصابة بالسمنة المفرطة، مثل: الإصابة بسكر الحمل، تسمم الحمل، ارتفاع ضغط الدم، وقصور في وظائف بعض أعضاء الجسم مثل الكبد والكليتين.
  • تقلل من خطر التعرض للإجهاض.
  • هناك علاقة طردية بين التكميم والعلاقة الجنسيةفي بعد عملية التكيمم  تزيد نسبة الرضاء خلال العلاقة الحميمة .

 الحمل بعد تكميم المعدة 

يجب عليك قبل الحمل اتباع نصائح الدكتور  بعد عملية التكميم للحصول على أفضل النتائج لانقاص الوزن و لتعويض المفقود من الفيتامينات التي يحتاج الجسم الالتزام الاكل المخصص لكل أسبوع ، المداومة على تناول الأدوية و الفيتامينات و ممارسة الرياضة لتحسين الحمل بعد عملية تكميم المعدة .

هل مسموح بالحمل بعد تكميم المعدة في غضون 6 أشهر 

غير مسموح و يجب تجنب الحمل بعد عملية تكميم المعدة مباشرة لأن الجسم يعمل على فقدان سريع للوزن، حيث تزداد عمليات هدم الشحوم  وتلك الفترة بيه اضطرابات في كميات الفيتامينات والمعادن في الجسم وعدم توازن وظائف الجسم المختلفة وحتى لا يصاب الطفل بأي مرض ناتج عن سوء التغذية  ولذلك يجب عليكي منع الحمل من خلال الأدوية أو الأدوات الاخرى .

هل مسموح بالحمل بعد تكميم المعدة في غضون سنة 

يجب الانتظار حتي 18 شهر ويقترح بعض الأطباء إلى الانتظار لمدة سنتين لتستعيد السيدة صحتها و تتجنب مشاكل الحمل و تحسين الحمل بعد عملية تكميم المعدة و ايضا لإنقاص أكبر نسبة من الوزن  والعمل على تثبيت الوزن .

ما هي شروط الحمل بعد  عملية تكميم المعدة

بالنسبة لشروط الحمل بعد تكميم المعدة، من الضروري اتباع توجيهات الدكتور أحمد سفينة والفريق الطبي. من الشروط المهمة تشمل:

1. الحفاظ على وزن مستقر: يجب أن يكون وزنك مستقرًا لبعض الوقت قبل محاولة الحمل. ذلك لأن التغييرات الكبيرة في الوزن يمكن أن تؤثر سلبًا على نجاح الحمل وصحة الجنين.

2. استشارة الفريق الطبي: يجب أن تستشيري دائمًا الدكتور أحمد سفينة والفريق الطبي قبل البدء في محاولة الحمل. سيقومون بتقييم حالتك وإعطائك التوجيهات اللازمة.

3. تناول الفيتامينات والمعادن: يمكن أن تكون الفيتامينات والمعادن مهمة جدًا أثناء الحمل. تأكدي من أنك تتناول المكملات الغذائية الموصى بها بشكل منتظم.

4. متابعة التغذية: يُفضل أن تستمري في متابعة التغذية الصحية مع أخصائي تغذية للحفاظ على توازن العناصر الغذائية الضرورية لك وللجنين.

5. الحفاظ على نشاط بدني: يجب أن تستمري في ممارسة التمارين والنشاط البدني الخفيف بموافقة الفريق الطبي.

الامتثال لتوجيهات الدكتور أحمد سفينة وفريقه الطبي يلعب دورًا حاسمًا في تحقيق حمل صحي وآمن بعد تكميم المعدة

نصائح الحمل بعد عملية تكميم المعدة

الالتزام بفيتامينات مثل الحديد والكالسيوم  و النظام الغذائي بعد عملية التكميم و حتى اثناء عملية الحمل بعد التكميم  

  • تناول اللحوم الخالية من الدهون وتناول البيض المسلوق لأنه يحتوي علي بروتينات.
  • عدم تناول الخبز والحبوب البيضاء والسكريات والمشروبات الغازية وتجنب النشويات .
  • تناول الخضروات والفواكه بكثرة والبعد عن الزيوت والأطعمة المقلية.

اسئلة شائعة 

 هل يزيد الوزن في الحمل بعد التكميم؟

نعم يزيد الوزن و تكون تلك الزيادة بمقدار طبيعي و تدل على  نجاح الحمل، فهذا يضمان التغذية السليمة للطفل، ومن ثم ولادته معافى من أي أمراض جسدية .

هل عملية تكميم المعدة تؤثر على الحمل والانجاب للرجال والسيدات ؟

نعم لها تأثير ايجابي في زيادة الوزن تسبب اضطرابات هرمونية لكلا الجنسين بالإضافة إلى أنها قد تسبب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض للعديد من النساء و نقص في إفراز الحيوانات المنوية و قلة جودتها ، فبالتأكيد عملية تكميم المعدة تؤثر إيجابيا على الإنجاب لدى الرجال و النساء.

هل التكميم يؤثر على الرضاعة الطبيعية؟

 علي حسب توقيت عملية التكميم  فلا ينصح بإجراء عملية تكميم المعدة للسيدات بعد الولادة مباشرة، أو أثناء الرضاعة ويتم تأجيل العملية لما بعد الفطام، لمنع تأثر كمية اللبن للطفل

متى يمكن الحمل بعد عملية التكميم ؟

يمكن أن يكون الوقت المناسب للحمل مختلفًا من حالة لأخرى ويعتمد على الاستجابة الشخصية لجسم كل امرأة ومع ذلك، عمومًا يُفضل أن تمر على الأقل عامين بعد عملية التكميم قبل محاولة الحمل. هذا الوقت يسمح للجسم بالتعافي تمامًا من الجراحة وتحقيق فقدان وزن مستدام.

 يجب أن تستثمر في صحتك وعلاجك بأفضل الطرق المتاحة لك لذلك في حالة وجود أي استفسار لديكم بخصوص عملية تكميم المعدة بالمنظار أو التعرف على افضل دكتور في عمليات التكميم  في مصر .

يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي بمركز الدكتور أحمد سفينة الذي يعد من افضل دكتور جراحة سمنه في مصر، وسيتم الرد على جميع تساؤلاتكم، يمكنكم التأكد أن الحجز بالمركز هو بمثابة أولى خطوات التعافي مقابل الحصول على قيمة عادلة.

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي