أفضل عمليات التخسيس

أفضل عمليات التخسيس

جراحات عامة

أفضل عمليات التخسيس

ما هي أفضل عمليات التخسيس ؟ بسبب ارتفاع معدلات البدانة في العالم، يبحث الكثيرون عن طرق فعالة لفقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة. حيث يعتبر فقدان الوزن الزائد بشكل صحي، وتحقيق وزن صحي هو هدف مهم للعديد من الأشخاص.

في هذه المقالة، سوف نتحدث عن أفضل عمليات التخسيس المتاحة حالياً والتي تعد أكثر فاعلية وأماناً.

أفضل عمليات التخسيس

تعتمد أفضل عمليات التخسيس على الهدف المراد تحقيقه، ويجب أن يتم اختيار الطريقة المناسبة للشخص بناءً على حالته الصحية وأسلوب حياته. يجب أن يتم النظر في مجموعة من العوامل قبل اتخاذ قرار بإجراء عملية السمنة، ومن بين هذه العوامل الوزن الحالي، وفترة السمنة وتاريخ الصحة العامة والعادات الغذائية، وأية مشاكل صحية أخرى. كما يجب على المريض إجراء فحوصات طبية شاملة قبل الخضوع لعملية السمنة، والتي قد تشمل تحاليل الدم وفحوصات القلب والرئة والجهاز الهضمي والكلى ومن أهم أفضل عمليات التخسيس المستخدمة:

عملية تكميم المعدة: 

تعد عملية تصغير المعدة واحدة من أشهر العمليات لفقدان الوزن. تقوم العملية بتصغير حجم المعدة، مما يجعل المريض يشعر بالشبع بسرعة ويقلل من استهلاك الطعام. تحظى هذه العملية بشعبية كبيرة في مصر.

عملية تحويل مسار المعدة:

ثاني أفضل جراحة لفقدان الوزن والأكثر شيوعًا بعد جراحة تكميم المعدة. يعتمد على إدخال المعدة وتقليل حجمها وإنشاء ما يشبه الحقيبة الصغيرة التي تلتصق بالأمعاء الدقيقة لتقليل كمية الطعام التي يمتصها المريض وبالتالي فقدان كميات كبيرة من الوزن بمرور الوقت. يعد اتباع التعليمات والراحة الكافية واتباع النظام الغذائي بعد الجراحة من أهم الشروط لنجاح جراحة تحويل مجرى البول. تعد هذه الجراحة أفضل بديل للأنظمة الغذائية والتمارين القاسية، والتي أثبتت عدم نجاحها بمرور الوقت، كما أنها الحل المثالي لعلاج مرض السكري من الدرجة الثانية.

عملية الكبسولة الذكية:

تعتبر الكبسولة الذكية واحدة من الاختراعات الحديثة في جراحة السمنة. إنها واحدة من أفضل إجراءات إنقاص الوزن للمرضى الذين يخشون الجراحة. تعتمد فكرة الكبسولة الذكية على ابتلاع قرص مشابه لعقار معروف. يتم توصيل نهاية الكبسولة بجهاز يضخ المحلول الملحي عبر أنبوب رقيق. بمجرد إيداع الكبسولة في المعدة، يتم ضخ المحلول ثم إزالة الأنبوب. 

عملية  بالون المعدة:

واحدة من أحدث جراحات السمنة. عبارة عن بالون أمريكي الصنع يتم إدخاله إلى معدة المريض بمنظار طبي بعد تخديره موضعيًا ليشغل جزءًا كبيرًا من المعدة. بعد 6 أشهر، سيقوم الطبيب بإعادة إزالة البالون بالمنظار.

افضل 6 عمليات للتخسيس في مصر

قد يصل عدد أفضل عمليات التخسيس الي 6 عمليات لها نتائج مبهرة و مختلفة من حيث الخطوات و النتائج و ما بعد العملية ، لذلك سوف نرشح لكم افضل 6 عمليات للتخسيس في مصر مع افضل دكتور وهو دكتور احمد سفينة استاذ واستشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة بالمنظار .

عملية تكميم المعدة 

تعتبر أكثر العمليات شهرة و يتم استخدام المناظير لعمل شقوق صغيرة متعددة في البطن و استئصال 80% من المعدة  من المعدة و يصبح شكل المعدة  أنبوب صغير مما يساعد المريض على تقليل كميات الأكل وتساعد في التخلص من السمنة المفرطة .

عملية تكميم المعدة  تحقق نتائج عالية وبعد إجراء عملية تكميم المعدة  تفقد الكثير من الوزن وتبدأ في الوصول الي الوزن المثالي و يعتمد نتائج عملية تكميم المعدة على مدى التزام المريض بالقواعد والتعليمات للوصول الي  القوام المطلوب،  بعد عام تظهر نتائج تكميم المعدة من خلال فقدان 60 – 70% من إجمالي الوزن الزائد .

عملية تكميم المعدة المعياري

عملية تكميم المعدة المعياري

 

ظهر تكميم المعدة المعياري لتفادي أخطاء قص المعدة بالزيادة أو النقصان  حيث عندما يتم استئصال جزء اكبر من المفروض من المعدة سوف يعاني المريض من ارتجاع و ضيق في المعدة يؤدي إلى القيء و ارتجاع المرئ واذا كانت اقل من المفروض يسبب عدم فقدان الوزن بصورة المطلوبة لذلك ظهرت عملية تكميم المعدة المعياري عن طريق إدخال أنبوب أسطواني ذو حجم معين داخل المعدة ثم بقص المعدة حول الأنبوب ذوي المقاس الثابت  منع حدوث اي خطأ و نتائج تكميم المعدة  المعياري مذهلة ويصعب علي مريض السمنة تصدقها خلال تلك الفترة .

عملية تكميم المعدة بالتغليف الكيميائي

عملية تكميم المعدة بالتغليف الكيميائي ظهرت لتفادي عمليات التسريب ومضاعفات عملية تكميم المعدة  و نجح في رفع مستوى الأمان و الوصول  لأقل نسبة في احتمالات التسرب وهي تتم من خلال  إضافة مادة السيانو أكريليت لتعزيز خط الدبابيس على جدار المعدة و تتميز تلك المادة على أنها لا تتفاعل  مع أنسجة المعدة و تدعيم وتعزيز خط الدبابيس .

عملية تحويل المسار الكلاسيكي 

تصغير حجم المعدة عن طريق إنشاء جيب صغير ثم توصيل هذا الجيب إلى الأمعاء، ويتم إجراء العملة عين طريق بعض الشقوق في منطقة البطن وهي عملية مناسبة لمرضى السكر و محبي الحلويات وتعمل تلك العملية علي تقليل امتصاص المواد الغذائية والسكريات في الجسم والتخلص من هرمون الجوع وبالتالي يتم الحصول على سعرات حرارية أقل وتقليل كمية الطعام مما يساعد في انقاص الوزن.

عملية تحويل المسار المصغر 

يعتمد على إنشاء عدد وصلات أقل بين جيب المعدة والأمعاء، مما يقلل من مضاعفات  عن مضاعفات تحويل مسار الكلاسيكية، وكذلك يقلل من الوقت المستغرق في العملية  و فإن قلة عدد الوصلات في عملية تحويل المسار المصغر يجعلها قابلة للتعديل بسهولة ويمكن إرجاع المعدة الحجم الأصلي، على عكس تحويل المسار الكلاسيكي الذي يجعل التعديل صعب للغاية .

عملية الساسي 

عملية الساسي 

عملية الساسي هي عملية ثورية تجمع بين عمليتي تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة المصغر وذلك للاستفادة من كلتا العمليتين و في نفس الوقت تجنب أضرار العمليتين حيث يقلل خطر التسريب و تساعد في امتصاص الفيتامينات والمعادن على عكس عملية تحويل المسار ، المرضى المحبين للحلويات والسكريات دون الحاجة لتناول الفيتامينات حيث يفقد المريض أكثر من 50 % من الوزن الزائد خلال الستة أشهر الأولى بعد العملية ويمكن أن يصل إلى الوزن المثالي بعد سنة ونصف من العملية 

 

و تحقق نتائج مبهرة في التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة من ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم بكل هذه المميزات مع أقل نسبة حدوث نقص الفيتامينات في الجسم حيث لا تتعدى 20% من المرضى و لا تتجاوز آثارها عادة مدة السنة بعد العملية ولذلك لتتمكن الفيتامينات والمعادن من المرور في المسار الطبيعي مما يقلل من نقص هذه الفيتامينات والمعادن.

شروط إجراء عمليات السمنة

تختلف شروط إجراء عمليات السمنة حسب نوع العملية وحالة المريض ويجب الاعتماد علي تلك الشروط لتحديد أفضل عمليات التخسيس بالنسبة للمريض نفسه ولكن هناك بعض الشروط العامة التي يجب توافرها لإجراء العملية، وهي:

  1. يجب أن يكون المريض يعاني من زيادة الوزن الشديدة، حيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) لتحديد مدى الوزن الزائد.
  2. يجب على المريض أن يحاول تخفيف الوزن بواسطة الحمية الغذائية والتمارين الرياضية، ولكن إذا فشل في ذلك، فقد يكون من المناسب إجراء عملية السمنة.
  3. يجب توافر أمراض مرتبطة بالسمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، حيث يمكن أن تساعد عملية السمنة على تحسين حالة هذه الأمراض.
  4. يجب أن يكون المريض في العمر المناسب لإجراء العملية، ويعتبر العمر الأقل من 18 سنة هو الحد الأدنى.
  5. يجب أن يكون المريض على استعداد نفسي وجسدي للعملية، حيث يجب الاستشارة مع الطبيب المختص والاستعداد للمخاطر المحتملة والآثار الجانبية.
  6. يجب توافر حالة صحية جيدة للمريض، وعدم وجود مشاكل صحية أخرى قد تعيق إجراء العملية أو تزيد من مخاطرها.
  7. يجب على المريض استشارة الطبيب المختص لمعرفة الشروط الخاصة بالعملية وما إذا كانت مناسبة لحالته الصحية.

أسعار عمليات التخسيس في مصر

عمليات التخسيس بدون جراحة

تُعرف جراحة إنقاص الوزن بدون جراحة بأنها أفضل جراحة لفقدان الوزن، والتي يعتمد عليها الدكتور أحمد سفينة مثلا بالون المعدة او الكسبولة الذكية و التي لا تتضمن عمل عدة شقوق كبيرة في منطقة البطن، مما يسبب الألم الشديد والندبات، في حين يقوم المنظار الطبي بعمل شقين أو ثلاثة ويتم إدخاله في معدة المريض لإجراء عملية جراحية، مما يساعد على تخفيف الألم والندبات بعد الجراحة.

أسعار عمليات التخسيس في مصر

تتعدد العوامل التي بدورها تؤثر بشكل كبير على معرف السعر النهائي أو التكلفة لعمليات التخسيس في مصر ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

  1. يختلف سعر كل عملية تخسيس عن الأخرى، فهناك العديد من العمليات مثل الليبوسكلبتر، والتكميم المعدي، وجراحة السمنة، و البالون المعدي، وغيرها. ويتفاوت سعر كل عملية بحسب تكلفتها والتقنيات التي تستخدم فيها.
  2. يتوقف سعر أفضل عمليات التخسيس أيضًا على سمعة الطبيب المعالج. فالأطباء ذوي السمعة الجيدة يتقاضون أسعارًا أعلى بسبب وخبراتهم ونجاحاتهم في هذا المجال.
  3. يؤثر موقع العيادة والمنطقة التي تتواجد فيها على سعر العملية. ففي المدن الكبرى يكون سعر العمليات أعلى بسبب تكلفة المعيشة العالية وارتفاع تكاليف الإيجار والأجور.
  4. يجب أخذ في الاعتبار أيضًا تكاليف مراحل ما بعد العملية، مثل العلاجات اللازمة وتكاليف المتابعة الدورية للحفاظ على الوزن المناسب بعد العملية.
  5. يؤثر الطلب على العمليات بشكل كبير على الأسعار، فكلما زاد الطلب على العمليات، كلما ارتفعت الأسعار لتلبية الطلب.

تختلف أسعار أفضل عمليات التخسيس في مصر بناءً على نوع العملية والمنطقة التي تتم فيها العملية، كما يختلف سعر العملية أيضًا بين مركز وآخر

أهم النصائح للحفاظ على الوزن المثالي

تختلف أفضل عمليات التخسيس باختلاف الأفراد وظروفهم الصحية والنفسية والجسدية. ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات العامة التي يمكن اتباعها لتحسين الصحة العامة وتقليل الوزن، ومنها:

  1. يجب تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفواكه والخضروات والبروتين والحبوب الكاملة، وتجنب تناول الأطعمة المعالجة والدهنية والغنية بالسكر والملح.
  2. يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحريك الجسم وحرق السعرات الحرارية. ويمكن اختيار التمارين الهوائية مثل المشي والركض وركوب الدراجة الهوائية، أو التمارين المقاومة مثل رفع الأثقال.
  3. يجب الحصول على النوم الكافي لتقليل الإجهاد وتحسين صحة الجسم والعقل. وينصح بالحصول على 7-9 ساعات من النوم في الليلة.
  4. يجب تقليل مصادر الإجهاد النفسي والجسدي لتحسين صحة الجسم والعقل. ويمكن استخدام التقنيات الاسترخائية مثل اليوغا والتأمل لتحقيق ذلك.

اسئلة شائعة :

ما هو بديل تكميم المعدة؟

يمكن استبدال عملية تكميم المعدة بكبسولة الذكية أو بالون المعدة و يقوم الطبيب المعالج بتحديد ذلك و غالبا ما تستخدم تلك البدائل في حالات التي تريد الى فقدان 20 كيلو بحد أقصى .

ليه السكر ممنوع بعد التكميم؟

لأنه يسبب متلازمة الاغراق و التي تحدث عند تناول الأطعمة التي فيها  سكر أو مقليات  تسبب التخلص من هذه الأطعمة في الأمعاء بسرعة و تسبب الإسهال و الضعف الجسدي 

هل يمكن زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار المصغر؟

 نعم فقد يعاني  5% من الخاضعين لهذه العملية بعد مرور عام أو عامين  إلى زيادة في الوزن ولكن ليس كالسابق وذلك بسبب عدم الالتزام بالتعليمات .

إذا كنت تعاني من مشكلة مرضية ما تتطلب ضرورة التدخل الجراحي، يجب عليك البحث عن أفضل الخيارات المتاحة والتحقق من اختيار افضل دكتور سمنة في مصر . يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك عن تكلفة أفضل عمليات التخسيس المحتملة والعوامل التي تؤثر فيها.

يجب أن تستثمر في صحتك وعلاجك بأفضل الطرق المتاحة لك لذلك في حالة وجود أي استفسار لديكم بخصوص الجراحة أو التعرف على أفضل عمليات التخسيس يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي بمركز الدكتور أحمد سفينة الذي يعد من افضل دكتور جراحات سمنة في مصر، وسيتم الرد على جميع تساؤلاتكم، يمكنكم التأكد أن الحجز بالمركز هو بمثابة أولى خطوات التعافي مقابل الحصول على قيمة عادلة.

اقرا المزيد :

 

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي