الفرق بين الساسي والتكميم

الفرق بين الساسي والتكميم

جراحات عامة

الفرق بين الساسي والتكميم

تعدد جراحات السمنة التي دفعت الكثير من المرضى إلى البحث عن كافة التفاصيل المتعلقة بها، وعقد الكثير من المقارنات بينها؛ من أجل اختيار العملية الأمثل بالنسبة لحالتهم، ولما يطمحون إليه من نتائج، وفي هذا المقال نتولى شرح الفرق بين الساسي والتكميم، باعتبارهما الأكثر استخدامًا وشيوعًا في الآونة الأخيرة.

ما هي عملية الساسي؟

عملية الساسي هي مزيج بين عملية تحويل مسار المعدة وعملية تكميم المعدة، إذ يفقد المريض القدرة على تناول كميات الطعام التي اعتاد تناولها، وذلك بالتخلص من هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع، وإفراز هرمون التكسير المعوي الذي يساهم في إرسال إشارات من المخ للتوقف عن تناول الطعام في الحال. 

كيف تتم عملية الساسي؟

لمعرفة الفرق بين الساسي والتكميم، ينبغي الحديث أولًا عن آلية عملية الساسي، وما الخطوات التي يتبعها الطبيب المعالج في سبيل التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة المفرطة، وهذه الإجراءات تتمثل في الآتي:

  • تخدير المريض موضعيًا.
  • عمل بعض الشقوق الطبية البسيطة في منطقة البطن.
  • إدخال المنظار الطبي، واستئصال ما يقرب من 70% من حجم المعدة.
  • ربط الجزء السفلي من المعدة بالأمعاء الدقيقة، بما يساهم في تقليل كمية الطعام المتناول، وبالتالي انخفاض نسبة حرق الدهون وسعرات الطعام الحرارية.

مميزات إجراء عملية الساسي

تجمع عملية الساسي بين الكثير من الفوائد والمميزات التي تقدمها لمرضى السمنة، والذين ما كان منهم إلا أن يضعوها في مقارنة شاملة مع عملية تكميم المعدة؛ لاختيار الإجراء الأنسب والأفضل بالنسبة لهم، وتشمل مميزات إجراء عملية الساسي على الآتي:

  • فقدان نسبة كبيرة من الوزن، والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم.
  • القضاء على مرض السكري من الدرجة الثانية، بنسبة كبيرة تتراوح ما بين 70 إلى 90%.
  • حدوث مضاعفات أقل مما هو متوقع، وتقليل خطر الإصابة بتسرب المعدة أو ارتجاع المريء.
  • حماية المريض من نقص التغذية، وذلك بالحفاظ على الفيتامينات والعناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم.
  • شعور المريض بالشبع بمجرد أن يتناول كميات أقل مما هو معتاد عليه، وإفراز هرمون التكسير المعوي بمعدلات كبيرة؛ لمساعدة المريض على التوقف عن تناول الطعام.
  • سهولة إجراء أي تعديل في حال لم تحقق العملية النتيجة المرجوة منها.

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة من أشهر العمليات الجراحية والأكثر استخدامًا بين العديد من الجراحات الأخرى، نظرًا لسهولة إجرائها، وضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة، وقدرتها الفعّالة على القضاء على السمنة المفرطة، والتخلص من الوزن الزائد

كيف تتم عملية تكميم المعدة؟

الفرق بين الساسي والتكميم من حيث الإجراء ليس كبيرًا، فكما ذكرنا الساسي هي مزيج بين عملية التكميم وعملية تحويل المسار. تقوم عملية تكميم المعدة على استئصال جزء كبير من المعدة، والتخلص منه نهائيًا، بالشكل الذي يسمح للمعدة باستقبال كميات أقل من الطعام، وفقدان المريض الشهية، وذلك بالتخلص من الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع.

تبدأ العملية بعمل شقوق في منطقة البطن، وإدخال المنظار الطبي ودبابيس المعدة؛ من أجل ربط الأجزاء المتبقية من المعدة ببعضها البعض، وهذا يساهم في تقليل حرق سعرات الطعام الحرارية، ويسمح بإمداد الجسم بالطاقة من خلال الدهون المتراكمة بالجسم.

مميزات عملية تكميم المعدة

مميزات عملية تكميم المعدة

أثبتت عملية تكميم المعدة فعاليتها الكبيرة في علاج مشكلة السمنة، والتي طالما آرقت أصحابها، وفشلت معها الكثير من المحاولات الأخرى، والتي ما كان منها إلا أن استنزفت أصحابها جسديًا وماديًا دون جدوى، وتشمل مميزات عملية تكميم المعدة على الآتي:

  • تصغير حجم المعدة، واستيعاب كميات أقل من الطعام، مما يساهم في إنقاص الوزن.
  • قِصر مدة عملية تكميم المعدة، إذ لا تستغرق أكثر من ساعة في أكثر الحالات تعقيدًا وصعوبًة.
  • امتناع المريض عن تناول المكملات الغذائية الطبية بعد العملية، وذلك مقارنًة بجراحات السمنة الأخرى.
  • التخلص من المشاكل المصاحبة للسمنة، مثل التعب، الإرهاق، عدم القدرة على النوم بسهولة، آلام الظهر والمفاصل وغيرها.
  • إمكانية العودة إلى روتين الحياة بسرعة، إذ لا تستغرق فترة النقاهة سوى أسبوعين فقط.
  • علاج بعض الأمراض الشائعة الناتجة عن السمنة، مثل ارتفاع معدل الكوليسترول بالدم.

الفرق بين الساسي والتكميم

تختلف عملية الساسي عن نظيرتها تكميم المعدة فيما يتعلق بالنتائج والمميزات وكذلك آلية الإجراء، وهو ما يدفع المريض إلى تفضيل جراحة عن الأخرى، وفقًا لحالته الصحية في المقام الأول، والهدف الذي يسعى إلى الوصول إليه من إجراء العملية، ويتمثل الفرق بين الساسي والتكميم في الآتي:

1- الإجراء الطبي

الفرق بين الساسي والتكميم يبدو واضحًا إلى حد كبير من حيث الإجراء، حيث تقوم عملية التكميم على استئصال جزء من المعدة، وتدبيس الأجزاء المتبقية، في حين يقوم الطبيب المعالج أثناء عملية الساسي بالتخلص من الجزء العلوي من المعدة، وربط الجزء السفلي بالأمعاء الدقيقة.

2- الفوائد والمميزات لكل عملية 

عملية تكميم المعدة والساسي يقومان بمهمة محددة، وهي إنقاص الوزن، وحصول المريض على وزن مثالي، ولكن ما يميز عملية الساسي هو قدرتها على القضاء على مرض السكري من الدرجة الثانية بنسبة كبيرة، حيث تقوم بضبط معدلات السكر بالدم، بما يساهم في القضاء على المشاكل المصاحبة لمرض السكري.

3- النتائج

النتائج الإيجابية هي السمة الأبرز في الفرق بين الساسي والتكميم، إذ أشارت العديد من الدراسات التي أُجريت على المرضى الخاضعين لكلتا العمليتين، وأثبتت أن الخاضعين لعملية الساسي يفقدون جزءًا أكبر من الوزن الزائد، مقارنًة بمن خضعوا لعملية تكميم المعدة.

أفضل طبيب لعمليات السمنة في مصر

يُعد الدكتور أحمد سفينة أحد أفضل جراحي عمليات السمنة في مصر، لما يمتلكه من خبرة طويلة في هذا المجال، تمتد لأكثر من 15 عامًا، وإشرافه على الأبحاث الطبية المتعلقة بجراحات المناظير والسمنة. استطاع الدكتور أحمد سفينة تحقيق نتائج مثالية فاقت توقعات الكثير من المرضى، جعلته الخيار الأول لكل من يبحث عن مشكلة نهائية للسمنة المفرطة.

أسئلة شائعة: 
ما هو السن المناسب لإجراء عملية الساسي أو التكميم؟

يمكن لأي مريض أن يخضع لعملية الساسي أو التكميم، شرط ألا يقل عمره عن 16 عامًا، ولا يزيد عن 65 عامًا.

ما الفرق بين النظام الغذائي المتبع بعد عملية الساسي أو عملية تكميم المعدة؟

لا يوجد فروقات كبيرة في النظام المُتبع بعد كلتا العمليتين، إذ يبدأ الأسبوع الأول بتناول المريض للأطعمة السائلة، وفي الأسبوع الثاني يتناول الأطعمة المهروسة، وبحلول الأسبوع الثالث يمكن أن يتناول – بالتدريج – الأطعمة الصلبة.

هل يوجد مضاعفات لعملية الساسي أو التكميم؟

لا تتعدي مضاعفات عملية الساسي أو تكميم المعدة نسبة الـ 1%.

الآن، وبعد التعرف على الفرق بين الساسي والتكميم من حيث الإجراء والنتائج وكذلك المميزات والنتائج المتوقعة، لم يعد أمامك الآن سوى حجز استشارتك بعيادة الدكتور أحمد سفينة، والبدء في اتخاذ خطوات جادة نحو الحصول على مظهر أنيق وجسم متناسق، وعمل الفحوصات الطبية اللازمة، لمعرفة العملية المناسبة لحالتك.

اقر المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي