مميزات وعيوب بالون المعدة

مميزات وعيوب بالون المعدة

جراحات عامة

مميزات وعيوب بالون المعدة

هل ترغب في معرفة كيف يمكن لبالون المعدة أن يكون حلاً فعالاً لفقدان الوزن دون الحاجة إلى جراحة كبرى؟ هل تريد معرفة مميزات وعيوب بالون المعدة وما إذا كان مناسبًا لحالتك الفردية؟هذا المقال سوف يساعدك في رحلتك نحو إجراء بالون المعدة لفقدان الوزن الغير مرغوب فيه والوصول لأفضل نسخة من نفسك.

نبذة عن بالون المعدة

بالون المعدة هو إجراء طبي يُستخدم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة على فقدان الوزن. حيث يساعد في تقليل سعة المعدة المتاحة لتخزين الطعام. هذا يؤدي إلى شعور أسرع بالشبع أثناء تناول الطعام يعتبر بالون المعدة إجراء غير جراحي وقابل للعكس، حيث يمكن إزالته بعد فترة معينة. يستمر البالون عادةً في المعدة لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا، خلال هذه الفترة يتم توفير دعم طبي وغذائي للمريض لمساعدته في تغيير نمط حياته وتحقيق فوائد أكبر من الإجراء و تتم عملية بالون المعدة تحت تأثير التخدير الموضعي ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة لإتمامها ولكل عملية مميزات وعيوب بالون المعدة سوف نتعرف عليها معنا مع أن بالون المعدة يعتبر إجراءً آمنًا إلى حد كبير، إلا أنه يحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة، إلا إذا تم إجراؤه تحت إشراف طبي متخصص وذو خبرة في مجال جراحات السمنة.

خطوات عملية بالون المعدة 

خطوات عملية بالون المعدة 

قبل التعرف على مميزات وعيوب بالون المعدة يجب ان نتعرف على خطوات إجراء عملية بالون المعدة وهل تحتاج الى تخدير أم لا

  • يتم التخدير النصفي للمريض  و مهدئ للاسترخاء وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.
  • يتم إدخال بالون المعدة من خلال الفم و المريء باستخدام المنظار ثم يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم إنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة وسوف يظهر إذا حدث تسرب  وجود لون أزرق بالبول.
  • ويتم الاطمئنان علي وضع البالون من خلال اشاعة للتأكد من استقرار البالون.

تعرف علي مميزات وعيوب بالون المعدة تحت اشراف الدكتور أحمد سفينة تواصل الان

مميزات وعيوب بالون المعدة

 مميزات بالون المعدة

  • سهولة العملية من حيث الإجراء و الوقت في ستتم  خلال المنظار الداخلي  هو أداة بيها كاميرا يتم إدخاله عن طريق الفم مرورًا والحلق والمريء، وعند وصوله إلى المكان المناسب في المعدة يتم نفخ البالون  وتستغرق مدة من  20-30 دقيقة.
  • استخدام البنج موضعي لتهدئة المريض فقط و الذي يدوم تأثيره حوالي نصف ساعة .
  • امكانية الرجوع في خطوة  تركيب بالون المعدة لان يمكن ازالتها في اي وقت يشعر المريض بالتعب أو بالرغبة في إزالته .
  • تساعد  في فقدان الوزن خلال مدة تواجدها التي تستغرق بين 6 أشهر إلى عام
  • انتظام المريض باتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة الأنشطة الرياضية حتى يصبح جزء من عادات المريض وسلوكيات دائمة  حتى بعد ازالة البالون .
  • تتميز عملية بالون المعدة أنها ذات تكلفة اقل من باقي  جراحات السمنة و مناسبة لفئات كثير بدا من عمر 11 عام الي 60 عام .
  • ذات نتائج مبهرة مع  الأشخاص الملتزمين بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة ، ربما يفقدون ما بين 20-30٪ من وزن الجسم في خلال 6 أشهر
  • تعتبر  بديل آمن وفعال للتخسيس نسبة معينة من الوزن .
  • تساعد في فقدان الوزن بشكل طبيعي و متدرج   مما يساعد في التعود على نمط الحياة الصحي وضمان استمراره لمدة طويلة وعدم حدوث ترهلات بسبب النزول المفاجأة

عيوب بالون المعدة 

بالون المعدة من أكثر الإجراءات الطبية الآمنة في مجال جراحات السمنة، وطبيعية أي إجراء طبي يمكن أن يشعر المريض أو المريضة ببعض الأعراض في الأيام الأولى مثل:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • بعض الآلام البسيطة في المعدة.
  • يشعر بعض المرضى بصعوبة التجربة وتصبح لديهم بعض المخاوف من أعراض ما بعد وضع بالون المعدة. نتفهم ما تمر به لكن جميعها أعراض طبيعية تبدأ في أن تقل تدريجيًا بعد يوم أو يومين ومع الالتزام بتعليمات الطبيب والراحة الكافية، سوف تمر فترة تعافيك بسلامة دون الشعور بأي إنزعاج أو آلام

 

النظام الغذائي بعد تركيب بالون المعدة

النظام الغذائي بعد تركيب بالون المعدة

بعد التعرف على مميزات وعيوب بالون المعدة سوف يتم التعرف علي النظام الغذائي بعد تركيب بالون المعدة وهو مقسم على فترات :

  • الالتزام بتناول السوائل لمدة 3 أيام من تاريخ العملية و شرب العصائر الطبيعية بدون السكر و العصائر شفافة مثل العنب الأبيض، التفاح
  • تناول الأطعمة الطرية في فترة تتراوح من رابع يوم العملية الي تاسع يوم و يتم الخلط بين السوائل والأطعمة الطرية مثل الزبادي اليوناني و الخضروات المهروسة و الشوربة .
  • تتناول الأطعمة الصلبة بشكل تدريجي مع وجود السوائل بدون السكر من بداية اليوم العاشر حتى اليوم العشرين وتتناول الجبن والسمك الطري  و خضروات مهروسة مثل البطاطس، البطاطا الحلوة.

 

أضرار بالون المعدة

في بعض الحالات النادرة قد تحدث بعض المضاعفات بعد تركيب بالون المعدة مثل:

  1. انكماش البالون
  2. تحرك البالون من المعدة إلى الأمعاء.
  3. حدوث عدوى نتيجة لعدم نظافة الأدوات الطبية المستخدمة.

نادرًا ما تحدث هذه الأعراض إذا تم إجراء بالون المعدة تحت إشراف طبيب متخصص وذو خبرة ولديه سجل طبي ناجح في مجال جراحات السمنة. لأن نجاح أي خطة علاجية أو إجراء طبي يبدأ باختيارك للطبيب المعالج وثقتك به.

كيف يمكن تقليل مخاطر بالون المعدة؟

كما أشرنا سابقًا إلى أهمية اختيارك للطبيب المعالج عند اتخاذ خطوة إجراء بالون المعدة لفقدان الوزن. تقليل المخاطر والأعراض الجانبية من خلال الالتزام بتوجيهات وتعليمات الطبيب الخاصة بالنظام الغذائي واتباع سلوكيات غذائية صحية، مع ضرورة اتباع مواعيد المتابعة بشكل منتظم لمعرفة التغيرات وتقييم النتائج.

يجب أن تستثمر في صحتك وعلاجك بأفضل الطرق المتاحة لك لذلك في حالة وجود أي استفسار لديكم بخصوص مميزات وعيوب بالون المعدة أو التعرف على افضل دكتور جراحه سمنه في مصر يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي بمركز الدكتور أحمد سفينة الذي يعد من افضل دكتور جراحه سمنه في مصر، وسيتم الرد على جميع تساؤلاتكم، يمكنكم التأكد أن الحجز بالمركز هو بمثابة أولى خطوات التعافي مقابل الحصول على قيمة عادلة.

اسئلة شائعة : 

كيف يتم إزالة بالون المعدة ؟

تتم إزالة بالون المعدة  من خلال استخدام المنظار ووضع  مخدر  ومن ثم إزالة البالون من المعدة. يستغرق هذا الإجراء حوالي 15 دقيقة من خلال ازالة المحلول الذي بداخل بالون ، ثم يتم إخراج البالون عبر الفم

ما هي المدة التي يظل فيها البالون في المعدة؟

متوسط المدة من 6 أشهر و حسب نوع البالون و قدرة المريض  علي وضعها لان سيتسبب المحتوى الحامضي للمعدة في تآكل وضعف جدار البالون مما قد يؤدي إلى تمزقه وافراغه المحلول الذي بدخلها .

لمن لا تصلح عملية البالون للمعدة؟

من يعانون من  مشاكل في المريء أو المعدة  أو تضيقات في البلعوم أو مشاكل في الحجاب الحاجز أو دوالي المريء أو الأشخاص الذين خضعوا لجراحة سابقة في المعدة .

ما هو الوزن الذي يتم فقدانة بعد تركيب بالون المعدة؟

يتراوح بين 20% إلى 30% من الوزن مع مراعاة الفروق الفردية بين الأفراد في الالتزام بالتعليمات و النظام الغذائي .

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي