عملية التكميم المعدل 

عملية التكميم المعدل 

جراحات عامة

عملية التكميم المعدل 

يلجأ العديد من مرضي السمنة للعمليات الجراحية التجميلية التي تهدف للتخسيس نظراً لأنها أثبتت كفئتها في إنقاص الوزن كما أنها تعتبر هي الحل الجذري والمثالي لخسارة الوزن والوصول للوزن المثالي في أسرع وقت ، تظل هناك بعض المخاوف لدي مرضي السمنة من عودة معدتهم للتمدد مرة أخري بعد هذه العمليات ولكن مع تطور الطب التجميلي والتقنيات الحديثة أصبح الأمر سهل حيث ان عملية التكميم المعدل هي أحدث ما توصلت إليه جراحات السمنة العالمية ولا تسمح بتمدد المعدة مرة أخري بفضل حلقة السيليكون التي توضع حول المعدة المكممة وبفضل التقنيات الحديثة أيضا ، في هذا المقال سوف نتعرف علي كل ما يخص عملية التكميم المعدل .

عملية التكميم المعدل 

تعتبر عملية التكميم المعدل هي تعديل لعملية تكميم المعدة التقليدية يتم فيها إزالة جزء كبير من المعدة قد يصل إلي 70 % منها ومع إزالة هذا الجزء يتم التخلص من هرمون الجريلين وهو الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع وبعد ذلك يقوم الطبيب بوضع حلقة من السيليكون حول المعدة تشبه الحزام تساعد المريض في الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام كما أن إزالة هرمون الجوع يساعد في عدم شعور المريض بالجوع وتتميز حلقة السيليكون بأنها غير قابلة للتفاعل مع انسجة المعدة وغير ضارة ولا تتسبب في أي ردود أفعال تحسسية .

من هم المرشحون لإجراء عملية التكميم المعدل 

خطوات إجراء عملية التكميم المعدل

يمر المريض ببعض الخطوات للقيام بعملية التكميم المعدل، بدايةً من التهيئة لإجراء العملية، وصولًا إلى فترة التعافي والشفاء. من أهم الخطوات:

  1. يخضع المريض للتخدير الكلي لضمان راحته خلال العملية.
  2. يقوم الطبيب بفتح 4 شقوق صغيرة في البطن لإدخال المنظار الطبي.
  3. يبدأ الطبيب بقص الجزء الأكبر من المعدة، حوالي 70-80% من حجمها.
  4. يتم استئصال الجزء المقصوص من المعدة خارج الجسم.
  5. يتم تدبيس الجزء المتبقي من المعدة على شكل أنبوب طويل.
  6. في بعض الحالات، قد يضع الجراح حلقة من السيليكون حول الجزء المتبقي من المعدة.
  7. يتم إغلاق الشقوق الجراحية بخيوط تجميلية قابلة للذوبان.
  8. ينتقل المريض إلى غرفة الملاحظة للمتابعة بعد العملية.
  9. تبدأ رحلة التعافي مع اتباع تعليمات الطبيب بدقة.

من هم المرشحون لإجراء عملية التكميم المعدل 

يتم اختيار المرشحين لإجراء عملية تكميم المعدة المعدل من بين المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ويتوفرون على إحدى الشروط التالية:

  1. مؤشر كتلة الجسم الذي يتجاوز 40: يتم اعتبار الأشخاص الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم القيمة 40 كمرشحين لعملية تكميم المعدة. يشير مؤشر كتلة الجسم إلى النسبة بين وزن الشخص وطوله، وهو مؤشر مهم لتقييم درجة السمنة.
  2. وجود أمراض مصاحبة للسمنة: يعاني بعض المرضى المصابين بالسمنة المفرطة من أمراض مصاحبة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني وانقطاع التنفس أثناء الليل وآلام المفاصل والعمود الفقري. إذا كان لدى المريض مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 35، فقد يُفضَل له إجراء عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة المفرطة وتحسين حالته الصحية العامة.
  3. فشل البرامج الأخرى لفقدان الوزن: يعتبر عدم القدرة على إنقاص الوزن الزائد من خلال ممارسة الرياضة واستخدام أدوية إنقاص الوزن كمعيار آخر للتأهيل لعملية تكميم المعدة. إذا فشل المريض في فقد الوزن بشكل ملحوظ من خلال هذه البرامج الأخرى، فقد يكون مناسبًا له إجراء عملية تكميم المعدة لتحقيق فقدان الوزن المستدام.
  4. صعوبة التحكم في كمية الطعام: يوصى بعملية تكميم المعدة للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في السيطرة على كمية الطعام التي يتناولونها. يتم تقليل حجم المعدة خلال العملية، مما يساعد على تقليل الشهية وزيادة الشبع، وبالتالي يتم تناول كميات أقل من الطعام.
  5. صعوبة ممارسة التمارين الرياضية: يعتبر عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بسبب مشاكل صحية مثل أمراض القلب أو آلام العظام عاملًا مؤهلا لعملية تكميم المعدة. فالتمارين الرياضية المنتظمة تلعب دورًا هامًا في إنقاص الوزن، ولكن بالأشخاص الذين يعانون من صعوبات صحية يمكن أن يجدوا صعوبة في ممارسة التمارين الرياضية. من خلال إجراء عملية تكميم المعدة، يمكن تحقيق فقدان الوزن بشكل أكثر فعالية حتى في حالة عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

بشكل عام، يتم توصية عملية تكميم المعدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والتحكم في الوزن يمثل تحديًا بالنسبة لهم. إجراء العملية يساعد في تقليل حجم المعدة، مما يقلل من الشهية ويساعد على تحقيق فقدان الوزن بشكل مستدام. ومع ذلك، يجب على المريض الالتزام بتغييرات نمط الحياة الصحية بعد العملية، بما في ذلك تناول الطعام الصحي وممارسة النشاط البدني بانتظام، لضمان النتائج المستدامة والحفاظ على صحة جيدة.

مميزات عملية التكميم المعدل 

مميزات عملية التكميم المعدل 

  1. عملية التكميم المعدل تساعد في فقدان الوزن بشكل سريع بعد إجراء العملية.
  2. تختلف عملية التكميم المعدل عن التكميم التقليدي، حيث يتم وضع حلقة غير قابلة للتمدد حول مقدمة المعدة. تعمل هذه الحلقة كإنذار للمريض للتوقف عن تناول الطعام، مما يساعده في السيطرة على كمية الطعام التي يتناولها وبالتالي فقدان الوزن بشكل سريع ومنع زيادة الوزن.
  3. عملية التكميم المعدل تساعد أيضًا في تثبيط الشهية وتقليل الشعور بالجوع. 
  4. بعد إجراء العملية، تنخفض مستويات جريلين في الدم بشكل كبير. الجريلين هو هرمون يُفرز من المعدة ويعمل على إشارة الجوع وتوليد إفرازات هضمية. بعد الجراحة، تظل مستويات الجريلين منخفضة بشكل مستمر على مر السنين.
  5. من بين المزايا الرئيسية لعملية التكميم المعدل هو تحسن الحالة الصحية للمريض. 
  6. أظهرت الدراسات أن 63% من المرضى وجدوا أن مرض السكري من النوع الثاني قد تم علاجه تمامًا بعد 6 أشهر من إجراء عملية التكميم المعدل. كما أظهرت دراسة أخرى تحسنًا ملحوظًا في ارتفاع ضغط الدم، حيث لم يعد 34% من المرضى بحاجة إلى تناول الأدوية.

عملية التكميم المعدل هي الحل لتمدد المعدة

بعد عملية التكميم يصبح حجم المعدة أصغر من قبل حتى يحدث الشعور بالشبع بسهولة وبكمية صغيرة من الطعام. وللحفاظ على نتائج العملية يجب اتباع نمط حياة صحية ونظام غذائي جديد لعدم حدوث مضاعفات أو اكتساب الوزن المفقود مرة أخرى.

بمجرد تخلف الشخص عن اتباع هذه الإرشادات، من الممكن أن تحدث مشكلة تمدد المعدة مرة لتتوسع وتتمدد وتصل لحجمها الطبيعى لما قبل العملية.

ولكن إذا كنت تتبع السلوكيات الصحية وإرشادات الطبيب فلن تتعرض إلى تسريب المعدة أو تمدد المعدة مرة بعد التكميم.

لذلك يجب أن تبتعد عن الإفراط في تناول كميات الطعام، الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة مثل المشروبات الغازية، بالإضافة إلى الابتعاد عن السكريات والحلويات.

ما فائدة الحلقة السليكون في عمليات التكميم المعدل؟

  1. تُوضع الحلقة حول الجزء المتبقي من المعدة بعد التكميم لمنع تمددها مرة أخرى. يضمن ذلك الحفاظ على حجم المعدة الصغير، مما يساعد على التحكم في كمية الطعام المتناولة والشعور بالشبع بشكل أسرع.
  2. تُساعد الحلقة على تقليل كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها في كل وجبة. يؤدي ذلك إلى تقليل السعرات الحرارية المتناولة، مما يُسرع من عملية فقدان الوزن.
  3. تُساعد الحلقة على تحفيز إفراز هرمونات الشبع، مما يُقلل من الشعور بالجوع. 
  4. تُساعد الحلقة على تحسين حساسية الأنسولين، مما يُساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم. يُعد ذلك مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري من النوع الثاني.
  5. تقليل ضغط الدم والكوليسترول، مما يُقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  6. إمكانية تعديلها بعد العملية لتغيير حجمها أو شدها، وذلك حسب احتياجات المريض.
  7. إمكانية إزالتها في أي وقت إذا لزم الأمر، مثل في حال حدوث مضاعفات.

مضاعفات عملية التكميم المعدل

هناك بعض المضاعفات الشائعة التي من الممكن أن تحدث بسبب عملية التكميم المعدل، وجميعها ترجع أسبابها إلى من هو الطبيب المعالج الذي تمت العملية تحت إشرافه. من هذه المضاعفات:

  1. التسريب من المعدة، والمقصود به هو تسرب السوائل من المعدة بعد العملية.
  2. قد يحدث نزيف من مكان العملية.
  3. قد تحدث عدوى في مكان العملية بسبب عدم نظافة الأدوات الطبية المستخدمة من الفريق الطبي.
  4. الغثيان والتقيؤ في الأيام الأولى بعد العملية.
  5. آلام في المعدة في الأيام الأولى بعد العملية.

يمكنك السيطرة أو تجنب الإصابة بهذه المضاعفات إذا أحسنت اختيار الطبيب المعالج، الذي لديه خبرة وكفاءة عالية في مجال جراحات السمنة.

ما الفرق بين عملية التكميم المعدل وحزام المعدة 

  • في عملية تكميم المعدة المعدل

يتم استئصال جزء كبير من المعدة بشكل طولي يعادل حوالي 80% من حجم المعدة. يتم تركيب حلقة من السيليكون حول المعدة لمنع تمددها مرة أخرى والحفاظ على حجمها بشكل ثابت. هذا الجزء المستأصل من المعدة هو المسئول عن إفراز هرمون الجوع.

عملية تكميم المعدة المعدل تساعد في فقدان حوالي 75% من الوزن الزائد خلال فترة قصيرة. تعتبر نتائجها ممتازة وتختلف بشكل كبير عن نتائج عملية حزام المعدة. في عملية حزام المعدة، يتم تركيب حزام من السيليكون حول قبة المعدة للضغط على جدار المعدة وتقليل حجمها. ومع ذلك، نسبة فقدان الوزن في حالة حزام المعدة تكون أقل من 50% خلال فترة طويلة.

  • عملية حزام المعدة

 قد تتطلب عملية تصحيح للوصول إلى النتائج المرضية للمريض، حيث يكون التأثير على فقدان الوزن بعد العملية ضعيفًا ونسبة الرجوع في الوزن تكون عالية نسبيًا. بالمقابل، عملية التكميم المعدل تمنع الرجوع في الوزن حتى على المدى البعيد بفضل وجود الحلقة السيليكونية التي تضغط على العصب الحائر وتعطي شعورًا بالشبع في حالة زيادة تناول الطعام.

لذا، عملية التكميم المعدل تعتبر أكثر فعالية في فقدان الوزن والحفاظ على النتائج على المدى البعيد مقارنة بعملية حزام المعدة.

الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية التكميم المعدل

عملية تكميم المعدة وعملية التكميم المعدل هما إجراءات جراحية شائعة تستخدم لمساعدة الأشخاص في فقدان الوزن. تعتمد كلا العمليتين على تقليل حجم المعدة لتقليل القدرة على تناول الطعام وبالتالي تحفيز فقدان الوزن. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما:

  • عملية تكميم المعدة:
  1. هي عملية جراحية تقليدية يتم فيها استئصال حوالي 75-80% من المعدة.
  2. تُساعد على تقليل حجم المعدة بشكل كبير، مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها.
  3. تُساعد على فقدان الوزن بشكل فعال.
  4. قد تُسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل ارتجاع المريء وقرحة المعدة.
  • عملية التكميم المعدل:
  1. هي عملية جراحية حديثة تُعدّ تطويرًا لعملية تكميم المعدة التقليدية.
  2. يتم فيها استئصال 70-80% من المعدة، ثم يتم وضع حلقة من السيليكون حول الجزء المتبقي.
  3. تُساعد على تقليل حجم المعدة بشكل كبير، كما تُساعد على منع تمددها مرة أخرى.
  4. تُساعد على فقدان الوزن بشكل فعال، مع تقليل مخاطر بعض الأعراض الجانبية.
  5. قد تكون أكثر تكلفة من عملية تكميم المعدة التقليدية.

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة ، فإن أفضل حل لهذه المشكلة هو عملية التكميم المعدل . ينبغي عليك أيضًا التحدث مع طبيبك عن التعليمات التي يجب إتباعها بعد إجراء هذه العملية . في حالة وجود أي استفسار يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي لدكتور أحمد سفينة وسيتم الرد على جميع أسئلتكم.

اسئلة شائعة 
ما هو الوزن المناسب لإجراء عملية التكميم ؟

تُجرى عملية التكميم إذا بلغت قيمة مؤشر كتلة جسم المريض: 40 كجم/م2 أو أعلى. 35 كجم/م2 بالتزامن مع وجود أحد الأمراض المُصاحبة للوزن الزائد مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، وداء السكري من النوع الثاني.

ماذا يأكل المتكمم في الأسبوع الأول ؟ 

في الأسبوع الأول من إجراء عملية تكميم المعدة ينصح أطباء التغذية المرضى الخاضعين للجراحة بالاقتصار على تناول السوائل فقط، مع الابتعاد عن كافة الأطعمة التي تتطلب القيام بعملية الهضم، وحتى الأطعمة اللينة أو المخفوقة.

ما هو معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم ؟ 

أول أسبوعين: يتم فقد ما بين 4.5 – 9 كيلوجرام حيث يفقد المرضى الوزن بمعدل 0.45 كيلوجرام في اليوم الواحد. الثلاثة أشهر الأولى: يفقد الشخص حوالي 35 – 45% من إجمالي الوزن الزائد. الستة أشهر الأولى: يفقد الشخص حوالي 50 – 60% من إجمالي الوزن الزائد. السنة الأولى: يفقد حوالي الشخص حوالي 60 – 70% من إجمالي الوزن الزائد .

 

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي