ما هو بديل تكميم المعدة

ما هو بديل تكميم المعدة

جراحات عامة

بديل تكميم المعدة

ما هو بديل تكميم المعدة ؟ و من الطبيعي ان يدور ذلك السؤال في عقل  أغلب مرضى السمنة المفرطة في مصر، خاصًة في ظل تعدد الخيارات التي تفوقت على عمليات التكميم بمختلف أنواعها، وفي هذا المقال، نستعرض بديل تكميم المعدة، سواء كان إجراء جراحي أو غير جراحي، بالإضافة إلى المميزات، وأفضل طبيب متخصص في اتخاذ الإجراء المناسب وفقًا لحالة المريض.

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة إحدى الإجراءات الجراحية التي تستهدف القضاء على مشكلة الوزن الزائد والسمنة المفرطة، من خلال تقليل حجم المعدة بالشكل الذي يجعلها تستقبل كميات أقل من الطعام، وهو ما بدوره يقلل من حرق سعرات الطعام الحرارية، وبالتالي الاستفادة من الدهون المتراكمة بالجسم، ومنحه الطاقة التي يحتاج إليها.

تقوم عملية تكميم المعدة على تخدير المريض، وعمل شقوق جراحية في منطقة المعدة، باستخدام المنظار الطبي والدبابيس الطبية الذكية في استئصال ما يقرب من 70% من حجم المعدة، وتدبيس الأجزاء المتبقية، بحيث يتم التخلص من الهرمون المسؤول عن الجوع؛ ليشعر المريض بالشبع سريعًا، بمجرد أن يتناول كميات أقل من الطعام عن التي اعتاد عليها.

بعض المرضى يشعرون بالقلق حيال هذا الإجراء، وهو ما دفعهم إلى البحث عن بديل تكميم المعدة، سواء كان هذا البديل ضمن الإجراءات الجراحية أو غير الجراحية، نظرًا لتعرض بعض المرضى للكثير من المضاعفات.

بديل تكميم المعدة

بديل تكميم المعدة لا يقتصر فقط على العمليات الجراحية المشابهة، مثل الساسي أو تحويل مسار المعدة، وإنما يشمل كذلك الإجراءات التي لا تحتاج إلى استخدام الأدوات الجراحية التقليدية والمتعارف عليها، وفي السطور التالية شرح وافٍ عن بديل تكميم المعدة:

  • عملية تحويل مسار المعدة

تقوم عملية تحويل مسار المعدة على تقسيم المعدة إلى جزئين، الجزء السفلي يتم ربطه بالجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، بهدف خلق مسار جديد للطعام، وانخفاض الكمية التي يتناولها المريض، ومن أبرز مميزات عملية تحويل المسار هي قدرتها على القضاء على مرض السكري من الدرجة الثانية، إذ تعزز من قدرة الجسم على إفراز الأنسولين، وهو ما يساعد على التحكم بمستوى السكر بالدم.

  • عملية تدبيس المعدة

تدبيس المعدة يعتبرها البعض بديل تكميم المعدة المميز، حيث تقوم على تقليل حجم المعدة باستخدام الدباسات الذكية، من دون الحاجة إلى التخلص من جزء كبير منها، وأهم ما يميز هذا النوع من العمليات هو إمكانية إعادة المعدة إلى حجمها الطبيعي مرة أخرى، وذلك في حالة عجز العملية عن تحقيق النتيجة المتوقعة.

بديل تكميم المعدة هو بالون المعدة

  • بالون المعدة

بالون المعدة هي عبارة عن بالون مصنوع من السيليكون عالي الجودة، يتم وضعه في معدة المريض باستخدام المنظار الطبي، وبمجرد أن يستقر في وضع مناسب، يبدأ الطبيب المعالج بضخ محلول ملحي، يساعد في زيادة حجم البالون؛ ليشغل حيزًا كبيرًا بالمعدة، وبالتالي تنخفض قدرتها على استقبال كميات كبيرة من الطعام، الجدير بالذكر أن المواد المصنوع منها بالون المعدة لا تتفاعل بشكل أو بآخر مع أنسجة وخلايا الجسم، ويمكن التخلص منها بسهولة عن طريق المنظار الطبي كذلك.

  • الكبسولة الذكية

البحث عن بديل تكميم المعدة يقودك بطبيعة الحال إلى واحدة من الاختراعات الطبية الحديثة، والتي تساهم في التخلص من الوزن الزائد في فترة قصيرة، تصل بحد أقصى إلى 6 شهور فقط، وهو ما يمنح المريض القدرة على ممارسة حياته بشكل طبيعي، والتخلص من المشاكل المصاحبة للسمنة، مثل صعوبة النوم بانتظام، والشعور بالتعب الشديد بمجرد القيام بأبسط المهام.

الكبسولة الذكية هي عبارة عن كبسولة طبية، يتم تناولها عن طريق الفم مثل العقاقير الطبية المختلفة، ويقوم الطبيب المعالج بعدها بملء الكبسولة بالمحلول الطبي، والذي يساهم في زيادة حجم الكبسولة، لتشغل حيزًا كبيرًا بالمعدة، كما هو الحال في بالون المعدة، ومن أشهر مميزات كبسولة المعدة هو سهولة التخلص منها، إذ تخرج من الجسم تلقائيًا بعد مرور 4 أشهر أثناء عملية التبرز.

مميزات بدائل عملية تكميم المعدة

بديل تكميم المعدة من الحلول الجراحية والغير جراحية تنطوي على الكثير من المميزات، والتي ربما تتفوق على فوائد عملية التكميم بمختلف أنواعها، وتشمل مميزات بدائل عملية تكميم المعدة على الآتي:

  • عدم الحاجة إلى تخدير المريض في بعض الجراحات أو الإجراءات البديلة، وبالتالي حماية المريض من مضاعفات التخدير، خاصًة الذين يعانون من حساسية التخدير.
  • الحصول على نتائج آمنة وفعّالة، وفي مدة أقصر من عملية تكميم المعدة.
  • التخلص من المشاكل الصحية المصاحبة للسمنة، وأبرزها على الإطلاق مرض السكري من الدرجة الثانية.
  • تعتبر إجراءات آمنة للغاية، ولا تشمل سوى على بعض الآثار الجانبية البسيطة والطبيعية، مثل الالتهابات والشعور ببعض الآلام، الجدير بالذكر أن هذه الأعراض سريعًا ما تزول بمجرد تناول المسكنات الطبية.

أفضل دكتور لجراحات السمنة في مصر

الدكتور أحمد سفينة يعتبر من العلامات البارزة في جراحات السمنة بمختلف أنواعها، فهو على دراية كبيرة ببديل تكميم المعدة المناسب لحالة المريض، خاصًة في ظل تعدد الخيارات المتاحة التي تساهم في علاج السمنة المفرطة والوزن الزائد.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل الحلول لعلاج السمنة المفرطة لمرضى السكري؟

تعتبر عملية تحويل المسار هي الحل الجراحي الأنسب لعلاج السمنة المفرطة والقضاء على مرض السكري.

ما هي شروط بدائل عملية تكميم المعدة؟

شروط الاستعانة ببديل تكميم المعدة المناسب لحالة المريض هي تراوح عمر المريض ما بين 18 لـ 65 عامًا، كذلك أن يزيد معدل كتلة مؤشر الجسم عن 35 كيلوجرام.

ما الفرق بين كبسولة وبالون المعدة؟

الكبسولة الذكية تستقر بالمعدة بمجرد تناولها عن طريق الفم، كذلك فهي تخرج تلقائيًا أثناء عملية التبرز، أما البالون تحتاج إلى الاستعانة بالمنظار الطبي من أجل أن تستقر بالمعدة، وكذلك للتخلص منها.

يعتمد الدكتور أحمد سفينة على أحدث التقنيات والوسائل العلمية التي توصل إليها الطب الحديث، كذلك يهتم بتطبيق كافة معايير السلامة والصحة العالمية أثناء إجراء الجراحات المختلفة، من حيث النظافة والتعقيم والحرص على التأكد من إتمام العملية الجراحية بشكل سليم، بعمل مجموعة من الاختبارات الطبية؛ لحماية المريض، وتجنب أي مضاعفات خطيرة محتملة.

يتعاون مع الدكتور سفينة كادر طبي على مستوى عالٍ من الخبرة والكفاءة، بالإضافة إلى طاقم تمريض مميز، يحرص على متابعة حالة المريض أولًا بأول، وإبلاغ الطبيب بكافة المستجدات التي تطرأ على حالة المريض الصحية، ليبدأ باتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة حيالها.

وفي الأخير، وبعد التعرف على بديل تكميم المعدة من الخيارات الجراحية والغير جراحية، تستطيع الآن الحصول على مظهر أنيق وقوام جذاب بالتواصل مع عيادات الدكتور أحمد سفينة، احجز استشارتك على الفور.

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي