كيفية الصيام بعد عملية التكميم

كيفية الصيام بعد عملية التكميم

جراحات عامة

كيفية الصيام بعد عملية التكميم

مع انتشار الحالات التي تعاني من السمنة المفرطة واتجاه الكثير منهم للقيام بعملية التكميم، خاصًا في شهر رمضان الفضيل. قد يتسائلون كثيرًا عن كيفية الصيام بعد عملية التكميم؟ وكيف سأحصل على كافة العناصر الغذائية التي أحتاجها للتعافي خصوصًا بعد قص المعدة و  قصر الوقت بعد الإفطار.

في الفقرات التالية، سنكتشف التأثير المحتمل لعملية التكميم على القدرة على الصيام وكيفية التعامل مع ذلك، بالإضافة إلى توجيهات عامة للتغذية والسوائل أثناء شهر رمضان من خلال هذا المقال، سنقدم معلومات ونصائح تساعد الأفراد الذين أجروا عملية التكميم على قضاء شهر رمضان بثقة وراحة.

هل الصيام بعد جراحات السمنة صعب؟

يتساءل الكثير عن كيفية الصيام بعد عملية التكميم، قد يعتقد البعض أن الصيام بعد جراحات السمنة صعب ويؤثر على فترة التعافي والشفاء بالسلب. لكن الحقيقة هي أن الصيام بعد عملية التكميم يكون سهلًا جدًا مقارنةً بالصيام قبل إجراء العملية. ذلك لأن المتكمم لا يشعر بالجوع بعد العملية بسبب تقلص وصغر حجم المعدة بعد العملية.

المعدة بعد القيام بعملية التكميم لفقدان الوزن، لا يمكنها تقبل كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، خاصًا في الأيام الأولى بعد العملية، لكن ذلك قد يختلف بين شخص وآخر وفقًا لحالته الصحية.

لكن قد يواجه المريض بعض الصعوبات في الصيام بعد التكميم لأنه يحتاج إلى شرب حوالي 2 لتر من السوائل يوميًا، وعدم شرب كمية السوائل الكافية قد يؤدى إلى الإصابة بالجفاف واحتمالية تكون حصوات الكلى.

بالإضافة إلى أنه قد يكون هناك فرصة متزايدة لحدوث متلازمة الإغراق، وهي حالة تشمل تسارع ضربات القلب، والدوخة، والرعشة في الجسم، خاصة لدى الأشخاص الذين أجروا عملية تحويل مسار المعدة. 

باختصار حول سؤال كيفية الصيام بعد عملية التكميم، يمكننا القول بأن يجب اتباع نظام غذائي بعد العملية لمن ينوي الصيام في رمضان، تجنبًا لحدوث أي مضاعفات تؤثر على نتائج العملية.

 لا تنسي شرب 2 لتر من الماء لكي لا تصاب بالجفاف ويمكنك التواصل معنا لمعرفة كل النصائح   

نظام غذائي للمتكممين في رمضان

يخبرنا دكتور أحمد سفينة أن لا داعي للقلق عندما يتزامن توقيت إجراء عملية التكميم مع شهر رمضان الفضيل. فمن خلال اتباع نظام غذائي يناسب المتكممين، الأمر سيكون سهلًا وستمر فترة التعافي بسلام وبشكل صحيح.

لذلك يقدم دكتور أحمد نصائحه قائلًا:

  1. عند الإجابة على سؤال كيفية الصيام بعد عملية التكميم، يُنصح بدء الإفطار بمشروب دافئ مثل الشربة أو الحليب خالي الدسم مع تمر. 
  2. بعد مرور حوالي نصف ساعة من المغرب، يُنصح بتناول وجبة صغيرة، ثم تناول وجبة أخرى في الفترة بين المغرب والفجر. 
  3. من الأفضل تأخير تناول السحور حتى قبل الفجر.
  4. شرب حوالي 2 لتر من السوائل على الأقل من بعد الإفطار وحتى الفجر.
  5. تجنب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الضارة. 
  6. الابتعاد عن تناول الحلويات والأطعمة الدسمة.

مع الالتزام بنظام غذائي صحي وسليم، تأكد أن عملية التكميم لن تكون عائقًا لصيامك بسلام في رمضان.

متى يمكن الصيام بعد عملية قص المعدة؟

يمكن للمريض الذي قام بعملية قص المعدة أو التكميم الصيام بعد مرور حوالي أسبوعين من العملية، لتجنب احتمالية حدوث أي مضاعفات أو مخاطر خلال فترة التعافي والحفاظ على نتائج العملية.

مع ضرورة أن يقوم المريض بشرب حوالي 2 لتر من الماء على الأقل يوميًا، وإذا لم يستطع الالتزام بهذا الأمر، من الأفضل ألا يصوم اليوم التالي حتى لا يُعرض نفسه لأي مخاطر.

هل يمكن الصيام بعد عملية التكميم؟

يتسائل الكثير من الأشخاص الذين أجروا عملية التكميم، هل يمكنهم الصيام في شهر رمضان الفضيل؟

يجيب الدكتور أحمد سفينة عن كيفية الصيام بعد عملية التكميم قائلًا:

أن لا توجد مشكلة أو تعارض بين الصيام وبين القيام بعملية أو جراحة التكميم لفقدان الوزن. وذلك لسبب هام وهو أن الصيام يساعد على تنظيم الوجبات الغذائية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويكون مفيدًا في جعلهم يبتعدون قليلًا عن السكريات والحلويات وتخفيف مستويات السكر في الدم خاصًا لمرضى السكري من النوع الثاني. 

لكن كما أوضحنا سابقًا، من الضروري أن يشرب المريض كميات كافية من الماء بين وجبتي السحور والفطور، والتي تكون حوالي 2 لتر يوميًا، وضرورة اتباع توجيهات الطبيب الخاصة بالنظام الغذائي بعد التكميم، لضمان التعاي السليم والصحي بعد العملية.

ما هو حكم إفطار المتكممين في رمضان؟

يجب صايم رمضان علي كل المكتممين ولكن الحالات التي قامت بعملية التكميم قبل رمضان بايام قليلة و تعاني من الاغماء او ويتعرضون للجفاف أثناء الصيام بعد عملية تكميم المعدة، وفي تلك الحالة يلجأ الشخص إلى الإفطار في شهر رمضان  و من النصائح المهمة ل اختيار موعد العملية تكميم المعدة بعد رمضان حتى لا يتعرض المريض للجفاف أو التعب بشكل عام

هل الصيام المتقطع يناسب المتكممين؟

يعتبر الصيام المتقطع من الأنظمة التي تناسب المتكممين بنسبة كبيرة، خاصًا أنهم لا يمتنعوا عن شرب الماء والسوائل وهذا الأمر من الأمور الهامة والضرورية في فترة التعافي بعد التكميم.

 لكن ما هي أنظمة الصيام المتقطع التي تناسب المتكممين؟

  1. الصيام بنظام 8/16 واحدًا من الطرق الفعالة بعد عملية تحويل المسار، حيث يمكن للمريض الحفاظ على نظام ثلاث وجبات يوميًّا وشرب الماء طوال اليوم دون قيود. يتميز هذا النظام بسهولة تناول الأدوية وعدم حدوث مشاكل صحية مثل نقص الفيتامينات أو الشعور بالضعف.
  2. صيام 5/2 بعد عملية تحويل المسار يكون لمدة يومين في الأسبوع مع الحفاظ على استهلاك 600 سعرة حرارية فقط خلال هذه الأيام. يُعتبر هذا النظام آمنًا بشكل عام لمرضى السمنة بعد الجراحة، لكن يتطلب متابعة دورية من الطبيب.
  3. يتضمن صيام 24 ساعة بعد عملية تحويل المسار، الامتناع عن تناول الطعام لمدة يوم كامل كل يومين، لكن لا يُنصح به بسبب المخاطر الصحية الجسيمة وسوء التغذية الناتجة عنه.
  4. النوع الأخير وهو صيام 12/12 بعد عملية تحويل المسار، الذي يتضمن صيامًا لمدة 12 ساعة مع السماح بتناول الطعام في النصف الآخر من اليوم، ولكن يجب الحرص على تناول الطعام بشكل صحيح وفقًا لتوجيهات الطبيب.

يجب أن يُشرف على أي نوع من الصيام المتقطع بعد عملية تحويل المسار طبيب مختص للتأكد من أنه يتناسب مع حالة كل مريض بشكل فردي.

في الختام، يتضح من خلال مقالنا عن حول كيفية الصيام بعد عملية التكميم أن هناك عدة خيارات متاحة للمرضى. يجب على كل فرد الحصول على استشارة طبية لتحديد النظام الغذائي الأمثل الذي يتناسب مع حالته الصحية واحتياجاته الفردية. بغض النظر عن الخيار الذي سيتم اختياره، فإن الالتزام بتوجيهات الطبيب ومتابعته بانتظام أمر ضروري لضمان سلامة وفعالية الصيام بعد عملية التكميم. 

كل هذه النصائح مقدمة من دكتور احمد سفينة وهو افضل جراح سمننة في مصر مع أكثر من 5000 نجاح  فى جراحات السمنة المختلفة  ،  اتصل بنا وإحصل على أفضل الخدمات والرعاية الصحية

هل قمت بعملية التكميم وتسعى للصيام بسلام في رمضان؟ احجز استشارتك الطبية الآن لاكتشاف كيف يمكننا مساعدتك في وضع خطة غذائية ملائمة تضمن لك صيامًا آمنًا وناجحًا!

الأسئلة الشائعة

متى يتوقف نزول الوزن بعد عملية التكميم؟

يبلغ متوسط نزول الوزن بين 60% حتى 70% ويكون فقدان الوزن خلال من 12 حتى 24 شهرًا من بعد العملية.

هل ندمت على عملية تكميم المعدة؟

تعتبر نسبة نجاح عملية التكميم مرتفعة، حيث تصل حتى 90% ويخسر مريض السمنة من وزنه حوالي 70%. لذلك تعتبر عملية التكميم الحل الفعال والسريع للقضاء على مشكلة السمنة المفرطة.

هل يحدث ترهل بعد عملية التكميم؟

قد يحدث ذلك بسبب فقدان الوزن الزائد، لكن يمكن تحسين الأمر من خلال ممارسة الرياضة، ويمكنك حجز موعد مع دكتور أحمد سفينة لمعرفة نوع التمارين الرياضية المناسبة لك.

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي