التسريب بعد عملية تحويل المسار

التسريب بعد عملية تحويل المسار

جراحات عامة

التسريب بعد عملية تحويل المسار

تعتبر عملية تحويل المسار إجراء جراحي هام وفعال للتخلص من الوزن الزائد والمحافظة على الصحة العامة ومع ذلك، قد تواجه بعض المشكلات المحتملة بعد الجراحة بما في ذلك التسريب. التسريب هو حالة تسرب السوائل أو الطعام من خزانة المعدة الجديدة الناجمة عن عدم الالتزام بالتوجيهات الغذائية أو المشاكل الجراحية. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على التسريب بعد عملية تحويل المسار، و سنتعرف بالتفصيل مع دكتور أحمد سفينة.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة؟

 قبل التحدث عن التسريب بعد عملية تحويل المسار سنتعرف أولًا على عملية تحويل مسار المعدة هي نوع من جراحة السمنة أو فقدان الوزن وأثناء جراحة تحويل مسار المعدة، يقوم طبيبك بإجراء تغييرات على المعدة والأمعاء الدقيقة لتغيير طريقة امتصاص الطعام وهضمه.

تساعد عملية تحويل مسار المعدة على إنقاص الوزن عن طريق:

  • التحكم في كمية الطعام التي تحملها معدتك
  • الحد من كمية السعرات الحرارية والمواد المغذية التي يمتصها الجسم
  • إن تغيير هرمونات الأمعاء، والتي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، يساهم في قمع الشهية وعكس متلازمة التمثيل الغذائي الناجمة عن السمنة.

أعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار المعدة

بعد خضوع الفرد لعملية تحويل مسار المعدة، قد تظهر أعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار المعد التي تستدعي الانتباه والاهتمام ويحدث التسريب يعتبر التسريب نتيجة لتسرب السوائل الهضمية من نقطة الوصل بين المعدة الجديدة والأمعاء الدقيقة ومن أهم الأعراض التي قد تشير إلى وجود تسريب تشمل ما يلي:

  • ارتفاع درجة الحرارة (الحمى).
  • ظهور ألم في منطقة المعدة.
  • استمرار حالات القيء.
  •  الشعور بالغثيان بشكل متكرر.
  • تواجد ألم في منطقة الكتف الأيسر.
  • حدوث انخفاض ضغط الدم.
  • تقل كمية البول المفرَزة.

 بعد تعرفنا على إجابة ذلك السؤال وهو “كيف اعرف ان عندي تسريب بالمعدة؟” فإذا كنت تشعر بتلك الأعراض التي سبق ذكرها عليك بالتواصل مع دكتور أحمد سفينة في أقرب وقت ممكن وسيتم تحديد الموعد الذي يناسبك من قبل الفريق الطبي المتخصص.

ما هي أسباب حدوث التسريب بعد عملية تحويل المسار ؟

ما هي أسباب حدوث التسريب بعد عملية تحويل المسار ؟

قد تختلف أسباب حدوث التسريب بعد عملية تحويل المسار من شخص لآخر،وقد يكون سبب في حدوث تلك مشكلة في : 

المواد المستخدمة والأدوات التي يقوم باستخدامها الطبيب لإغلاق المفاغرة أثناء الجراحة (استخدام دباسات غير جيدة.).

  •  قد يكون ذلك بسبب مشاكل في تدفق الدم في المنطقة بعد الجراحة. 
  • ضعف التئام الجروح بسبب التدخين أو الإصابة بالسكر.
  • عدم خبرة الطبيب بشكل كافي.

هل يمكن اعادة المعده بعد تحويل المسار؟

نعم، يمكن في بعض الحالات إجراء عملية لإعادة المعدة بعد تحويل المسار الهضمي إذا كان هناك حاجة لذلك وتكون الظروف ملائمة. هذه العملية تُعرف أحيانًا بعملية “إعادة البناء المعدي” أو “استعادة المعدة” (Gastric Reconstruction)، وتهدف إلى استعادة المعدة الأصلية وتحسين وظيفتها بعد إجراء عملية تحويل المسار.

يتم تقييم كل حالة بشكل فردي  بالاعتماد على حالة المريض وتاريخه الطبي وظروفه الصحية الحالية و قرار إجراء عملية إعادة المعدة يتطلب مناقشة مفصلة مع الفريق الطبي المختص واستشارته لاتخاذ القرار المناسب بناءً على الفوائد والمخاطر المحتملة، لذلك يمكن التواصل معنا في أقرب وقت و سنساعدك في اتخاذ القرار وحل مشكلة التسريب بعد عملية تحويل المسار.

التسريب بعد عملية تحويل المسار

التسريب بعد عملية تحويل المسار يختلف من شخص لآخر ويعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك تفاصيل الجراحة والتئام الجروح و تكيف الجسم مع التغييرات في المسار الهضمي الجديد. عمومًا، يمكن أن يستمر خطر التسريب لفترة بعد الجراحة، وقد تتراوح هذه الفترة من أسابيع إلى أشهر.

في الأشهر الأولى بعد الجراحة، يكون خطر التسريب عادةً أعلى نظرًا لأن النسيج الجراحي ما زال يتعافى ويتم التئام الجروح خلال هذه الفترة، يجب اتباع تعليمات الفريق الطبي بدقة وتجنب أي نشاطات ثقيلة أو مجهود قد يؤثر على النتائج الجراحية.

متى يزول خطر التسريب بعد عملية تحويل المسار؟

خطر التسريب بعد عملية تحويل المسار ليس شيئًا يختفي بشكل نهائي في وقت محدد بعد الجراحة ولكن يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك:

  • نوع الجراحة التي تم إجراؤها.
  • والتئام الجروح.
  • تكيف الجسم مع التغييرات التي تحدث في الهضم بعد الجراحة، 
  • حالة الصحة العامة للفرد.

في الأشهر الأولى بعد الجراحة، يكون خطر التسريب أعلى نظرًا لأن الأنسجة الجراحية ما زالت تتعافى وتلتئم. ومع مرور الوقت وتحسن التئام الجروح واستقرار الحالة الصحية، يمكن أن يقل خطر التسريب. 

 متي يمكن التدخين بعد عملية تحويل مسار المعدة ؟ 

بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة (مثل تحويل المعدة إلى المعدة الدقيقة أو تحويل المسار إلى مرور دقيق)، من المهم تجنب التدخين لفترة زمنية معينة للسماح للجسم الشفاء والتئام الجروح بشكل جيد عمومًا، ينصح بالامتناع عن التدخين قبل وبعد الجراحة لعدة أسابيع على الأقل. 

الأسئلة الشائعة 

متى يمكن أن يحدث التسرب بعد الجراحة؟

 يمكن أن يحدث التسريب في الأسابيع الأولى بعد الجراحة نتيجة لتعافي الجروح.

متى يمكن معرفة أن التسريب قد انتهى؟ 

التسريب يختلف من حالة لأخرى حيث يمكن للخطر أن يستمر لفترة طويلة، ولكن يجب أن تتحسن الأعراض بمرور الوقت وتحسن الشفاء.

إذا كنت تريد التواصل مع الدكتور أحمد سفينة عضو الفيدرالية الدولية لجراحة السمنة  ومعرفة المزيد من المعلومات عن التسريب بعد عملية تحويل المسار يمكنك زيارة موقعنا الألكتروني والحجز من خلاله.

اقرا المزيد :

 

 

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي