النظام الغذائي بعد عملية التكميم

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

جراحات عامة

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

لا شك أن عملية التكميم هي إجراء جراحي مهم لفقدان الوزن وتحقيق حياة صحية ولكن هل تعرف أن النظام الغذائي بعد عملية التكميم يلعب دورًا حاسمًا في نجاحك وفقدان الوزن بطريقة صحية؟ في هذا المقال، سنستعرض الإرشادات والتعليمات الهامة التي يجب أن تتبعها بعد العملية لتحقيق النتائج المرجوة.

ستجد هنا كل ما تحتاجه للحصول على صحة جيدة وفقدان الوزن بنجاح بعد عملية التكميم؛ فلنبدأ رحلتنا نحو النظام الغذائي بعد عملية التكميم. 

ما هي عملية تكميم المعدة؟

قبل التعرف على إجابة ذلك السؤال الذي شغل أذهان الكثير وهو ” ما هو النظام الغذائي بعد عملية التكميم” سنتعرف أولًا على تكميم المعدة بالتفصيل فهي إجراء جراحي يُستخدم لعلاج السمنة المفرطة ويقوم الطبيب يتم خلال هذه العملية بإزالة جزء كبير من المعدة، مما يقلل من سعة المعدة وبالتالي يقلل من كمية الطعام التي يمكن تناولها.

من المهم أن يتم إجراء عملية تكميم المعدة تحت إشراف أطباء مختصين، وأن يتبع المريض النظام الغذائي بعد عملية التكميم ونمط حياة صحيًا لضمان النتائج الجيدة وتجنب حدوث المضاعفات المحتملة وتختلف طرق تنفيذ العملية ومراحل الرعاية بين الأفراد وحالتهم الصحية المحددة.

كيف تساعد عملية تكميم المعدة على فقدان الوزن ؟

كيف تساعد عملية تكميم المعدة على فقدان الوزن ؟

عملية تكميم المعدة تساعد على فقدان الوزن من خلال تغيير عدة عوامل في جهاز الهضم و سلوكيات الأكل. إليك كيفية عمل عملية تكميم المعدة على تحقيق فقدان الوزن:

  • تقليل سعة المعدة هذا يجعل من الصعب تناول كميات كبيرة من الطعام، مما يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل بشكل عام.
  • زيادة الشبع لأنها تقلل من فرص تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • تؤثر عملية تكميم المعدة على بعض الهرمونات المرتبطة بالشهية والشبع، مثل هرمون الليبتين و الجريلين، مما يسهم في تنظيم الشهية والإحساس بالجوع والشبع.
  •  تعمل عملية تكميم المعدة على تحسين التحكم في مستوي السكر بالدم، وهذا يؤدي إلى تقليل الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات البسيطة.
  •  يجب اتباع النظام الغذائي بعد عملية التكميم جديد يشمل تناول كميات صغيرة من الطعام والتركيز على البروتين والمغذيات المهمة.

هذه العوامل تعمل معًا على تحقيق فقدان الوزن بشكل فعّال بعد عملية تكميم المعدة ومع ذلك يجب أن يتم هذا الإجراء تحت إشراف الفريق الطبي المختص، ويجب أن تتبع التعليمات والتوجيهات بعناية لتحقيق أفضل النتائج والحفاظ على صحتك العامة.

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

بعد إجراء عملية التكميم  يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في تحقيق نجاح العملية والحفاظ على الصحة لذلك يجب أن يكون النظام الغذائي بعد عملية التكميم متوازن والمتنوع مع التركيز على تناول كميات صغيرة من الطعام بشكل منتظم.

  • في الأيام الأولى بعد العملية يكون المريض قادر على تناول سوائل خفيفة مثل الماء والشاي الخفيف والعصائر الطبيعية بدون سكر مضاف وهذا يساعد على تهدئة المعدة المصغرة ومنحها الوقت للتعافي.
  • بعد أيام قليلة يمكن للمريض البدء في تناول طعام ناعم مثل حساء الخضار واللبن المخفوق والزبادي وهذا يساعد في تجنب الإجهاد على المعدة المصغرة.
  • بعد أسابيع قليلة يمكن البدء في تناول طعام ثابت مطهو بشكل جيد ومفروم ناعمًا و يجب تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية المليئة بالسكر.
  • بعد فترة من الزمن وبناءً على توجيهات الطبيب يمكن بشكل تدريجي إتباع النظام الغذائي بعد عملية التكميم يشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية

متى اقدر اكل طبيعي بعد عملية التكميم؟

خلال حديثنا عن النظام الغذائي بعد عملية التكميم سنجاوب في تلك الفقرة أولًا على ذلك  السؤال الذي شغل أذهان الكثير وهو”متى اقدر اكل طبيعي بعد عملية التكميم؟” بشكل عام يختلف الوقت الذي يجب فيه البدء إتباع النظام الغذائي بعد عملية التكميم حسب الحالة الصحية للمريض ومدى استجابته لعملية تكميم المعدة.

متى اكل زبادي بعد التكميم؟

من ضمن النظام الغذائي بعد عملية التكميم هو تناول الزبادي حيث يمكن للمريض البدء في تناول الزبادي بعد أيام قليلة من إجراء العملية لذلك يجب أن يقوم المريض بالالتزام بتوجيهات الفريق الطبي الذي أجرى العملية والمُعالج لك لأن تختلف التوصيات حسب الحالة الصحية لك ومدى استجابته للعملية.

ما هي الممنوعات بعد عملية التكميم؟

ما هي الممنوعات بعد عملية التكميم؟

بعد عملية تكميم المعدة يوجد بعض من الأطعمة والعادات التي يفضل تجنبها أو تقليل استهلاكها لضمان التعافي السليم وتحقيق أفضل النتائج؛ فإليك قائمة ببعض الممنوعات بعد عملية التكميم أو الأمور التي يُنصح بتجنبها بعد إجراء العملية:

  • تجنب تناول الأطعمة العالية بالدهون أو المقلية؛ لأنها تسبب إزعاج المعدة المصغرة وتأخر الشفاء.
  • يفضل تجنب الحلويات والمشروبات الغنية بالسكر؛ لأنها تسبب زيادة في السعرات الحرارية.
  •  تجنب شرب الكحول أو تقليله بشكل كبير، لأنه يسبب تهيج للمعدة.
  •  يجب تجنب الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسكر والأملاح، حيث قد تؤثر سلبًا على تحسين النتائج بعد العملية.
  • يفضل تجنب تناول الطعام قبل النوم بوقت طويل.

فإذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات عن النظام الغذائي بعد عملية التكميم وماهي قائمة الممنوعات التي لا يجب للمريض أن يأكلها تواصل مع دكتور أحمد سفينة في أقرب وقت و سيساعدك في معرفة ما تريده.

من هو افضل دكتور لجراحة السمنة في مصر؟

يعتبر دكتور أحمد سفينة افضل دكتور لجراحة السمنة في مصر وذلك لأنه يتميز بالعديد من المميزات والتي منها:

  • لديه مركز طبي متاكامل.
  • يقوم بإستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات.
  • مستوي الخدمة الطبية الذي يقدمه المركز علي أعلي مستوي.

للتواصل معنا يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليك من قبل المتخصصين في أسرع وقت.

الأسئلة الشائعة

متى يمكن البدء في تناول الطعام بعد إجراء عملية التكميم ؟

يمكن أن تبدأ في تناول سوائل خفيفة في الأيام الأولى بعد إجراء عملية التكميم ، ثم تدريجياً تنتقل إلى طعام ناعم وخفيف بعد حوالي 2-3 أسابيع.

ما هي الممنوعات بعد عملية التكميم؟

يُنصح بتجنب تناول الأطعمة الصلبة والجافة مثل المكسرات بسبب صعوبة ابتلاعها ويُفضل تجنب تناول الوجبات السريعة  وتجنب تناول المشروبات الغازية والعلكة والثلج، حيث تمتص هذه الممارسات في إدخال كمية زائدة من الهواء إلى المعدة، مما يسبب شعورًا عدم الارتياح.

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي