الممنوعات بعد عملية التكميم

الممنوعات بعد عملية التكميم

جراحات عامة

الممنوعات بعد عملية التكميم

عملية تكميم المعدة هي واحدة من أكثر جراحات السمنة إنتشاراً، والتي يقوم فيها الجراح بقص 80% من حجم المعدة و بالتالي يقل حجم المعدة ، و يشبع الشخص بشكل أسرع و بكميات أكل أقل، مما يؤدي إلي خسارة الوزن بأمان و تدريجياً بطريقة صحية وأثبتت هذه العملية كفائتها في التخلص من الوزن الزائد لكن من شروط إتمام هذه العملية أن يكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من 35 ومن الضروري أن يعرف المريض انه يجب إتباع نظام غذائي بعد إجراء العملية لضمان نجاح الجراحة وفي هذا المقال سنتعرف علي الأكل الممنوع بعد عملية التكميم  والتعليمات التي يجب إتباعها بعد إجراء عملية التكميم .

الممنوعات بعد عملية التكميم 

الأكل الممنوع بعد عملية التكميم

يحتاج المريض بعد عملية تكميم المعدة لإتباع بعض التعليمات للتعايش مع التغييرات التي حدثت في الجهاز الهضمي، لذلك قام دكتور أحمد سفينة بعمل قائمة بها كل ما يخص الممنوعات بعد عملية التكميم وهي: 

1.تتضمن الممنوعات بعد عملية التكميم الأكل الممنوع بعد عملية التكميم مثل : 

  • المأكولات التي تكون عديمة القيمة الغذائية أو تحتوي على قيمة غذائية منخفضة  :

الحلويات، ورقائق البطاطس (الشيبس)، والمخبوزات. وذلك بسبب أن حجم المعدة يصغر بعد العملية ويصبح بحجم الموزة الصغيرة، لذا يجب اختيار الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية لتلبية احتياجات الجسم الغذائية ويجب الابتعاد عن الممنوعات بعد عملية التكميم لضمان الحصول علي افضل نتيجة.

  • تجنب الدهون قدر الإمكان بعد عملية التكميم :

  يمكن أن يسبب تناول الأطعمة الدهنية الغثيان وقد لا تكون مفيدة لفقدان الوزن على المدى الطويل. 

  • اختيار البدائل قليلة الدسم :

يُفضل تجنب تناول السجق، والزبدة، والحليب الكامل الدسم، واللحم الضاني، والجبن المطبوخ . 

  • تناول البروتينات قليلة الدسم :

مثل لحم البقر قليل الدهن، والدجاج، والديك الرومي، واللبن والأجبان قليلة الدسم.

  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالنشويات :

مثل الأرز والخبز والمعكرونة في الفترة الأولى بعد عملية التكميم، نظرًا لأنها يمكن أن تتسبب في تشكيل عجينة في المريء وتسد المعدة في بعض الحالات. 

  • تجنب الخضروات التي تحتوي على الألياف الصلبة :

حيث يصعب هضمها في المرحلة الأولى بعد الجراحة، مثل الكرفس والذرة والبروكلي والكرنب والهليون. على مر الوقت، قد تتحسن قدرتك على تحمل هذه الأطعمة، ولكن في البداية، يُنصح بتناول الخضروات المطهوة بشكل جيد وقشرتها المزالة. 

  • يُفضل الحد من استهلاك الأطعمة الحارة والبهارات بعد عملية تكميم المعدة :

يمكن أن يسبب الإفراط في تناولها التهابات في جدار المعدة.

2.هناك بعض النصائح الأخرى التي يجب مراعاتها في فترة ما بعد العملية :

  •  تجنب مضغ اللبان، وعدم استخدام ماصات الشراب والمشروبات الغازية :حيث يمكن أن تدخل الهواء الزائد إلى المعدة وتسبب عدم الراحة.
  • تجنب تناول الأدوية المضادة للالتهابات (NSAIDs)  : مثل الأسبرين والإيبوبروفين والفولتارين، واستبدالها بمسكنات الألم مثل الباراسيتامول.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على السكر والكافيين بعد عملية تكميم المعدة : يُفضل تجنب شرب المشروبات الغازية وأي مشروب يحتوي على السكر، شراب الذرة، أو الفركتوز. يُمكن أن يؤدي شرب المشروبات السكرية مثل الصودا وبعض عصائر الفاكهة إلى مشاكل مثل الغازات والإغراق. بدلاً من ذلك، اختر شرب الماء والمشروبات غير المحلاة والقهوة المخلوطة بلا كافيين والشاي.
  • عدم التدخين : يسبب التدخين بعض التأثيرات السلبية على المعدة. 
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية : بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية وزيادة امتصاص الكحول بعد الجراحة، مما قد يؤدي إلى التسمم. 

اطلع على قائمة الممنوعات بعد التكميم  واحصل على نصائح لعلاج الإمساك بعد التكميم مع دكتور احمد سفينة

البهارات بعد التكميم

تعد البهارات من الأكل الممنوع بعد عملية التكميم و يُفضل عمومًا تجنب تناول البهارات والتوابل الحارة أو القاسية خلال الشهر الأول على الأقل بعد العملية. هذه الفترة تعتبر حاسمة لعملية التعافي الأولية، والمعدة قد تكون حساسة جدًا في هذا الوقت.

السبب وراء تجنب البهارات في الشهر الأول يعود إلى عدة عوامل، منها:

  1. التهيج المعدي: البهارات والتوابل الحارة يمكن أن تزيد من احتمالية التهيج في المعدة المكممة وتسبب حرقة أو غثيان.
  2. التكيف مع التغييرات: المعدة بعد العملية تحتاج إلى وقت للتكيف مع التغييرات التي تمت خلال الجراحة. إعادة تدريجية للتوابل والبهارات يمكن أن تكون أفضل بعد مرور الشهر الأول.
  3. توجيهات الطبيب: قد يكون الطبيب قد نصحك بتجنب البهارات في الشهر الأول بناءً على حالتك الصحية الفردية وسير العملية.

ويفضل عدم تناول حتي  البهارات المسموحة بعد التكميم خلال الشهور الاولي للحصول علي افضل نتيجة لعملية التكميم

فوائد عملية تكميم المعدة 

عملية تكميم المعدة لها العديد من الفوائد والمميزات ولكن بشرط إتباع التعليمات وتجنب الممنوعات بعد عملية التكميم ومن هذه المميزات ما يلي : 

  1. فقدان الوزن بصورة أسرع من إتباع حمية غذائية .
  2. ضبط وعدم إرتفاع ضغط الدم .
  3. تقليل وتصغير حجم المعدة .
  4. تحسين مستوي مرض السكري وتعتبر هذه الميزة من أهم المميزات لمرضي السكر .
  5. علاج مشكلة إنقطاع النفس أثناء النوم .
  6. القضاء علي فرص الإصابة بأمراض القلب والذبحات الصدرية وتصلب الشرايين .
  7. حصول المريض علي الوزن المثالي وتثبيت الوزن .

 

التعليمات التي يجب إتباعها بعد إجراء عملية التكميم 

بعد أن تعرفنا علي الممنوعات بعد عملية التكميم سنتعرف علي التعليمات التي يجب إتباعها بالنسبة للنظام الغذائي ، بعد عملية التكميم يحتاج الشخص إلي عمل حمية غذائية ويتم تقسيمها حسب الوقت للعديد من المراحل وهم : 

  1. مرحلة السوائل الصافية : هي المرحلة التي يتناول فيها المريض السوائل الخفيفة كالمرق وعصائر التفاح وعصير الجزر المصفي كما يمكنه تناول الأعشاب كالينسون والبابونج .
  2. مرحلة السوائل الكاملة : هذه المرحلة يسمح فيها للمريض بتناول الشوربات الصافية أو السميكة المهروسة مثل شوربة الخضار أو العدس كما يمكنه تناول الزبادي والحليب قليل الدسم .
  3. مرحلة الأغذية المهروسة : في هذه المرحلة يمكن للمريض تناول السوائل الموجودة في المرحلتين السابقتين ، كما يمكنه تناول الفاكهة المهروسة في الخلاط و الخضروات المهروسة والنشويات مع شوربة الأرز لكن ينصح بعدم تناول اللحوم البيضاء و الحمراء والخبز والمشروبات الغازية .
  4. مرحلة النظام الغذائي الطبيعي : في هذه المرحلة يتمكن الشخص من تناول الأغذية المتنوعة بشكل طبيعي مثل اللحوم والأغذية الصلبة ، لكن يجب مضغ الطعام جيدا والإمتناع عن الأكل بمجرد الشعور بالشبع وتقسيم الوجبات إلي ست وجبات خفيفة .

اسئلة شائعة

كم يستمر ألم المعدة بعد التكميم ؟ 

وتستمر فترة تعافي جرح عملية تكميم المعدة مدة قد تصل حتى عدة أسابيع بعد العملية الجراحية، ويتم ملاحظة فقدان الوزن بسرعة خلال الأشهر القليلة الأولى من العملية الجراحية ثم تتباطأ عملية فقدان الوزن بعد ذلك.

ما هو الطعام المسموح به في الأسبوع الثالث من عملية التكميم ؟

 الاكل في الاسبوع الثالث بعد التكميم فيحمل الكثير من التغيرات، إذ يتناول المريض الأطعمة المهروسة، والتي يُشترط أن يتم طبخها جيدًا، لتكون سهلة البلع والوصول إلى المعدة، ومنها الخضراوات والفواكه المهروسة، بالإضافة إلى الجبن المهروس قليل الدسم، واللحم والدجاج المهروس.

هل الحليب مسموح به بعد التكميم ؟ 

الاغذية المسموحة في المرحلة الثانية من الحمية بعد عملية انقاص الوزن (اليوم الرابع الى اليوم الرابع عشر) الحليب واللبن قليل الدسم أو خالي الدسم. شوربة خفيفة القوام ومخلوطة جيداً دون أن تحتوي الرز أو البطاطا أو البازلاء أو الذرة أو القشطة أو الزبدة أو الشعيرية.

و أخيرا ، إذا قمت بعملية التكميم فيجب عليك إستشارة الطبيب الذي قمت بإجراء العملية معه ليقوم بوصف النظام الغذائي المناسب لحالتك ،كما يجب عليك تجنب الممنوعات بعد عملية التكميم لضمان نجاح العملية والوصول للوزن المثالي والثابت وعمد التعرض لمضاعفات عملية التكميم ، تواصل معنا وسنقوم بعرض التفاصيل الأخري عن الممنوعات بعد عملية التكميم وسيقوم الفريق الطبي لدينا بالرد علي إستفساراتك .

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي