علامات توسع المعدة بعد التكميم

علامات توسع المعدة بعد التكميم

جراحات عامة

علامات توسع المعدة بعد التكميم

عملية تكميم المعدة هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج السمنة المفرطة. تتضمن العملية إزالة جزء كبير من المعدة لتقليل حجمها والحد من قدرتها على استيعاب الطعام. وبشكل عام، فإن عملية تكميم المعدة تُعتبر أمانًا نسبيا مقارنة ببعض العمليات الأخرى لعلاج السمنة، مثل عملية تحويل المسار المعوي ، ومع ذلك، يجب أن يكون المريض على دراية بأنه لا يمكن استبعاد تمامًا احتمالية حدوث علامات توسع المعدة بعد التكميم في فترة لاحقة والذي قد يحدث نتيجة لتناول كميات كبيرة من الطعام بشكل متكرر أو تمدد المعدة مع مرور الوقت. لذلك، من المهم أن يلتزم المريض بتغيير نمط حياته الغذائي والممارسة الرياضية بعد العملية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على علامات توسع المعدة بعد التكميم .

علامات توسع المعدة بعد التكميم

قد يحدث بعد عملية التكميم توسع للمعدة وفيما يلي بعض علامات توسع المعدة بعد التكميم : 

  1. زيادة محيط الخصر تدريجيًا.
  2. زيادة حصص الطعام مع مرور الوقت.
  3. ثبات الوزن لفترة طويلة أو زيادة الوزن.
  4. عدم وجود اضطرابات معدية أو صعوبات في الهضم بعد تناول الأطعمة الصلبة.
  5. صعوبة في التحكم في الوزن من خلال النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية فقط.
  6. الرغبة المتزايدة في تناول الوجبات الخفيفة عدة مرات في اليوم وزيادة الشهية للطعام.
  7. تناول كميات كبيرة من الطعام، خاصة الأطعمة الدهنية والمعالجة والمحتوية على السكر، وصعوبة الهضم.

من الضروري أن يكون المريض ملتزمًا بتغيير نمط حياته الغذائي والممارسة الرياضية للحفاظ على نتائج العملية. 

أسباب توسع المعده بعد التكميم 

عدم الالتزام بإرشادات الطبيب المختص في السمنة وطبيب التغذية يمكن أن يؤدي إلى تأثير سلبي على نتائج عملية تكميم المعدة ، مما يؤدي لظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم ومن هذه العوامل ما يلي : 

  1. عدم الحصول على إرشادات صحيحة : يعتبر الالتزام بإرشادات الأطباء المتخصصين في السمنة والتغذية أمرًا هامًا للحفاظ على نتائج العملية. إذا كان الطبيب ليس لديه خبرة كافية في عمليات السمنة، فقد يكون من الأفضل البحث عن طبيب آخر ذو خبرة في هذا المجال.
  2. تناول الوجبات السريعة غير الصحية : تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية يمكن أن يزيد من احتمالية تمدد المعدة وزيادة الوزن. من الأفضل تجنب تلك الأطعمة والتركيز على تناول وجبات صحية ومتوازنة.
  3. عدم ممارسة الرياضة بانتظام : ممارسة النشاط البدني بانتظام يساعد في حرق السعرات الحرارية وتعزيز اللياقة البدنية. قد يؤدي عدم ممارسة الرياضة بانتظام إلى زيادة الوزن وتأثير سلبي على نتائج العملية.
  4. شرب الماء أثناء تناول الطعام : شرب الماء أثناء تناول الطعام يمكن أن يساعد في تمدد المعدة وتقليل الشعور بالامتلاء. من الأفضل تجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام والانتظار حتى انتهاء الوجبة.
  5. عدم الحصول على النوم الكافي : قلة النوم وسوء النوم يمكن أن يؤثران على الهرمونات المسؤولة عن الشهية والتمثيل الغذائي. من الأفضل العمل على الحصول على قسط كافٍ من النوم لدعم نتائج عملية تكميم المعدة.
  6. شرب كميات غير كافية من الماء : الحفاظ على استهلاك الماء بكميات مناسبة يهمل أحيانًا، ولكنه أمر مهم لصحة الجسم عمومًا ولدعم الهضم والحفاظ على شعور بالامتلاء. من الأفضل شرب كميات كافية من الماء يوميًا.
  7. تناول الطعام بشراهة دون توقف : الأكل السريع والبدء في تناول الطعام دون توقف يمكن أن يزيد من احتمال تمدد المعدة بعد العملية. من الأفضل أن تتناول وجباتك ببطء وتركز على تناول كميات مناسبة والاستمتاع بالطعام.
  8. تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية : الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الحلويات والمشروبات الغازية والشوكولاتة يمكن أن تسبب زيادة الوزن وتمدد المعدة. يفضل تجنب تلك الأطعمة والتركيز على تناول الأطعمة الصحية والمغذية.

هل ظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم دليل علي فشل الجراحة

إذا ظهرت أعراض توسع المعدة بعد عملية تكميم المعدة، فقد يشير ذلك إلى عدم نجاح الجراحة في تحقيق تصغير حجم المعدة المطلوب. الهدف الأساسي من عملية تكميم المعدة هو تقليل حجم المعدة لتقليل قدرتها على استيعاب كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي تعزيز فقدان الوزن.

لكن الامر المؤكد هو ان ظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم الناتج عن خطأ طبي هو أمر غير وارد حدوثه مع دكتور أحمد سفينة إستشاري جراحة السمنة والمناظير وذلك لأنه يستخدم أحدث تقنيات تكميم المعدة وأحدث الدباسات كما يقوم بقص الجزء القابل للتمدد .

الإجراءات التي يجب إتباعها لتجنب ظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم 

يُنصح باتباع النصائح التالية لتجنب ظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم : 

  1. تناول الطعام بشكل معتدل : يُفضل تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة. هذا يساعد في الحفاظ على حجم المعدة المصغر ويقلل من فرصة التمدد.
  2. تجنب شرب السوائل أثناء الوجبات : يُفضل تجنب شرب السوائل أثناء تناول الطعام، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط المعدة وتمددها. من الأفضل شرب السوائل قبل الوجبات أو بعدها بفترة من الزمن.
  3. اختيار وجبات خفيفة وصحية : عند الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية، يُنصح باختيار وجبات خفيفة وصحية مثل الفواكه الطازجة أو الخضروات الطازجة أو الأطعمة البروتينية الخفيفة. هذا يساهم في تلبية الشعور بالجوع دون زيادة حجم المعدة.
  4. تناول وجبات متوازنة : يجب عليك تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية. ذلك يساعد في تلبية احتياجات الجسم ويقلل من الشعور بالجوع المفرط والشراهة.
  5. مضغ الطعام جيدًا : يُنصح بمضغ الطعام جيدًا وتناوله ببطء. هذا يساعد على تحسين هضم الطعام ويعطي الجسم الوقت الكافي لإرسال إشارة الشبع إلى الدماغ، مما يساهم في تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام.
اسئلة شائعة :
متي يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد إجراء عملية التكميم ؟

بعد عام من إجراء عملية تكميم المعدة يكون المريض في أفضل حالاته ولياقته.

ما هو العرض الشائع لتوسع المعدة ؟

في الحالات القصوى يشعر المريض بضغط وألم في الحجاب الحاجز والرئتين. غالبا ما يتم تخفيف الإحساس بالضغط على القولون والحاجة إلى التجشؤ أو تمرير الغاز.

ما هي علامات فشل عملية التكميم ؟

إحدى أخطر علامات فشل عملية تكميم المعدة هي تسرب السوائل من موضع العملية، والتي قد تؤدي إلى الوفاة حتى بعد تلقي العلاج اللازم، إذ تحمل هذه السوائل إفرازات المعدة الحمضية، والتي تتسبب في الإصابة بالتهاب شديد في جوف البطن.

إذا كنت تعاني من توسع وتمدد المعدة بعد عملية التكميم فمن الضروري إستشارة دكتور أحمد سفينة إستشاري جراحات السمنة والمناظير حيث يستخدم تقنيات حديثة وفعالة للقضاء علي علامات توسع المعدة بعد التكميم كما أنه قد يلجأ لعملية تحويل المسار فهو لديه خبرة طويلة في هذا المجال من الجراحات ، تواصل معنا وسنقوم بالرد علي إستفساراتك .

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي