عملية حزام المعدة للتخسيس 

عملية حزام المعدة للتخسيس 

جراحات عامة

عملية حزام المعدة للتخسيس 

في عالم ينتابه إهتمامًا متزايدًا باللياقة البدنية وصحة الجسم، تعد عملية حزام المعدة للتخسيس  أحد وأهم الحلول الجراحية المتقدمة للتخلص النهائي من الوزن الزائد، فهي مجرد إجراءً بسيطًا يهدف إلى تقليص حجم المعدة وتغيير مسار الطعام في الجهاز الهضمي بهدف تحقيق فقدان الوزن المستدام، من خلال تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء، فها أنت الآن على وشك اكتشاف عالم جديد من اللياقة، الصحة البدنية والرشاقة وذلك باستخدام عملية حزام المعدة للتخسيس.

عملية حزام المعدة للتخسيس 

عملية حزام المعدة للتخسيس هي إجراء جراحي بسيط يهدف إلى تقليص حجم المعدة وخسارة الوزن الزائد، إذ يتم وضع شريط من السيلكون ليُحيط بالجزء العلوي من العمدة، وهو ما يعمل على إعاقة مرور كميات كبيرة من الطعام، وتغير مساره في الجهاز الهضمي، ومن ثم زيادة الشعور بالامتلاء.

 عملية حزام المعدة تتطلب تغييرًا كاملًا في نمط الحياة، فعلى الرغم من أنها إجراء جراحي رائج وبسيط للغاية، إلا أن نجاحها المستدام يحتاج إلى التغذية الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فضلًا عن أهمية المتابعة الدورية مع الفريق الطبي المتخصص لمتابعة تقدم الرحلة نحو فقدان الوزن الزائد بسرعة.

مميزات عملية حزام المعدة للتخسيس

الوزن الزائد من المشكلات الخطيرة التي تهدد حياة الكثير من الأشخاص، ولذا ابتكر الأطباء عملية حزام المعدة للتخسيس، والتي توفر عددًا كبيرًا من المميزات للحفاظ على الصحة العامة والتخلص النهائي من السمنة المفرطة، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي: 

    • فقدان الوزن الزائد بسرعة كبيرة: فعملية وضع حزام من السيلكون حول الجزء العلوي من المعدة، يعمل على خفض الشهية وتقليل استيعاب الطعام، وهو ما يساعد على فقدان الوزن خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة المفرطة.
    • تقليل خطر الاصابة بمرض السكري: فقدان الوزن يمكن أن يساهم وبشكل ملحوظ في تحسين حساسية الجسم من الأنسولين، بالإضافة إلى إمكانية التحكم في مستويات السكر في الدم، وضبطها بالشكل الذي يمنع الإصابة بغيبوبة السكري الخطيرة.
    • تحسين صحة القلب: السمنة المفرطة تزيد وبشكل ملحوظ من نسبة الكوليسترول في الدم، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية المُميتة، وعملية حزام المعدة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول من خلال فقدان الوزن، ومن ثم تحسين صحة القلب.
    • تحسين الجودة الحياتية: تساعد عملية حزام المعدة من زيادة الثقة بالنفس والشعور الدائم بالراحة، وهو ما ينتج عن تحسين الحركة والقدرة على ممارسة النشاط البدني بشكل أسهل وأسرع.
    • تعزيز المظهر الجمالي: تساهم عملية حزام المعدة في الحصول على قوام جميل وممشوق في أسرع وقت ممكن، وهو ما ينعكس على الجانب النفسي بشكل إيجابي. 

المرشحون لعملية حزام المعدة 

المرشحون لعملية حزام المعدة 

عادة لا يتم اللجوء إلى عملية حزام المعدة إلا بعد اللجوء إلى الكثير من الأنظمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، ولذا يمكن أن تكون عملية حزام أو ربط المعدة هي الخيار الأفضل والمناسب للحالات التالية: 

  • الحالات التي تعاني من السمنة المفرطة، خاصة إذا كان مؤشر كتلة الجسم يصل إلى 40 أو أكثر من ذلك.
  • تكون العملية مناسبة إذا كان عمر المريض يترواح من 18 إلى 65 عامًا.
  • الأشخاص الذين فشلوا في فقدان الوزن بواسطة الطرق التقليدية الشائعة مثل الحميات الغذائية أو غيرها.
  • الحالات التي تعاني من مشكلات صحية خطيرة ناجمة عن السمنة أو زيادة الوزن، وتتراوح كتلة الجسم لديهم من 30 إلى 34، فعملية ربط حزام المعدة قادرة على التخلص من اضطرابات النوم، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري وغيرها.
  • كيف تتم عملية حزام المعدة 

كيف تتم عملية حزام المعدة 

عملية حزام المعدة للتخسيس تحتاج إلى عدد من الخطوات، وذلك حتى تتم بالشكل الصحيح والمناسب، وعلى المريض أن يلتزم بكل تعليمات الطبيب المختص، وإليك خطوات هذه العملية بالتفصيل: 

  • يتم تحضير المريض للعملية وذلك عن طريق إجراء استشارة مع الفريق الطبي المختص، مع إجراء كافة التحاليل والفحوصات الطبية المطلوبة.
  • يتم إدخال المريض إلى المستشفى قبل الموعد المحدد للعملية بحوالي ثلاث ساعات.
  • يتم إعطاء المريض بنج موضعي للتخدير، وذلك لتجنب الألم أثناء الجراحة.
  • يقوم الطبيب المختص بعمل شقوق صغيرة تتراوح من ثلاث إلى خمس فتحات، على إلا تتجاوز 0.5 إنش في البطن.
  • يضخ الطبيب كمية من ثناني أوكسيد الكربون في الجوف البطي للمريض، لإتاحة مساحة كافية تسهل عليه إجراء العملية.
  • يقوم الطبيب المعالج بإدخال كاميرا صغيرة من خلال الفتحات الصغيرة إلى جوف البطن.
  • تعمل الكاميرا على إرسال صورًا لشكل البطن الداخلي على شاشة الفيديو، ليتمكن الطبيب من رؤية التجويف البطني بالشكل الصحيح.
  • يشاهد الطبيب هذا الفيديو، وعلى أساسه يقوم باستخدام أدوات ذات أذرع طويلة، لفتح نفق صغير داخلي خلف المعدة، ومن ثم إدخال حزام المعدة ولفه حول الجزء العلوي منها.
  • يضع الطبيب هذا الحزام، بحيث يكون متصلًا بجهاز صغير للغاية، يتم وضعه تحت الجلد مباشرة، للتحكم في توسيع أو تضييق هذا الحزام.
  • بعد الانتهاء والتأكد من وضع الحزام بالطريقة الصحيحة، يقوم الطبيب بإغلاق الفتحات الصغيرة، وذلك باستخدام غرز تجميلية حتى لا تترك أثرًا.
  • بعد العملية قد يحتاج بعض المرضى إلى البقاء في المستشفى لبعض الوقت لمراقبة التعافي، كما يحتاج المريض إلى إتباع تعليمات الطبيب المعالج وتنفيذها بالشكل الصحيح.

أفضل دكتور لعملية حزام المعدة للتخسيس 

يعتبر الدكتور أحمد سفينة استشاري جراحات السمنة، واحد من أفضل الأطباء المتخصصين في عملية حزام المعدة، خاصة وأنه يقوم بالاعتماد على أفضل وأحدث الأجهزة الطبية، فضلًا عن دوره في متابعة المريض بعد إنتهاء العملية حتى يتأكد من وصوله إلى مرحلة التعافي السليمة.

والجدير بالذكر أن الدكتور أحمد سفينة يتمتع بخبرة طويلة تتعدى الخمسة عشر عامًا في جراحات المناظير والسمنة والجراحات العامة، فقام بإجراء الكثير من العمليات والتي لاقت جميعها النجاح المطلوب، والذي يبحث عنه الكثير من مرضى السمنة المفرطة.

الأسئلة الشائعة

هل عملية ربط المعدة خطيرة؟

عملية ربط المعدة لا تنطوي بشكل أو بآخر على أي مضاعفات خطيرة، خاصًة إذا تم الاعتماد على طبيب متخصص مثل الدكتور أحمد سفينة.

هل عملية ربط المعدة مؤلمة؟

على العكس تمامًا، من الصعب أن يشعر المريض بأي ألم أثناء إجراء عملية حزام المعدة، نظرًا لأنه يخضع للتخدير الموضعي.

ما هي تكلفة عملية حزام المعدة؟

من الصعب تحديد سعر عملية حزام المعدة، في ظل تواجد الكثير من العوامل المؤثرة، مثل خبرة الطبيب، التقنية المستخدمة، تكاليف العلاج وفترة النقاهة، التخدير، بالإضافة إلى المستشفى المعنيّ بإجراء الجراحة.

كم تستغرق عملية حزام المعدة؟

تتراوح مدة عملية حزام المعدة ما بين ساعة إلى ساعتين.

ما هو الوزن المطلوب للخضوع إلى عملية حزام المعدة؟

ينبغي أن يصل أو يتخطى مؤشر كتلة الجسم 40 كجم.

وفي ختام مقالنا عن عملية حزام المعدة للتخسيس، نكون قد أوضحنا لكم المميزات الكثيرة الناتجة عن هذه العملية، والتي تساعد في القضاء السريع على السمنة المفرطة أو الوزن الزائد، وذلك بالإضافة إلى خطوات هذه العملية والتي تحتاج إلى طبيب متخصص ولديه خبرة طويلة في مجال الجراحات العامة بشكل عام وعملية حزام المعدة بشكل خاص.

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي