الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة

الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة

جراحات عامة

الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة

تكميم المعدة وتدبيس المعدة هما اثنين من العمليات الجراحية التي تُستخدم لعلاج السمنة المفرطة وتهدف كلتا العمليتين إلى تقليل حجم المعدة وبالتالي تقليل القدرة على تناول الطعام، مما يؤدي إلى فقدان الوزن ومع ذلك تختلف الطرق والآليات التي يتم من خلالها تحقيق هذا الهدف وسوف نتحدث بشكل كامل عن الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة  .

الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة 

سنتعرف في الجدول التالي على الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة عليك بالمتابعة بعناية:

 

تكميم المعدة تدبيس المعدة
الخطوات تستغرق  العملية مدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة حيث يقوم الطبيب بإزالة جزء من المعدة لتقليل حجمها وهذا يتم من خلال إستخدام المنظار وبعض المعدات خاصة للتحكم في عملية القص.تتشابه خطوات إجراء عملية تدبيس المعدة بالمنظار الجراحي الجراحة التقليدية إلى حد كبير، باستثناء أن الشقوق الجراحية في منطقة البطن لا تتجاوز بضع سنتيمترات قليلة في الطول حيث  تُعتمد هذه الشقوق لإدخال المنظار الجراحي إلى موقع العملية ويمكن أن تستغرق هذه العملية ثلاث ساعات أو أكثر لإتمامها، وتحتاج إلى خبرة وممارسة إضافية من الطبيب يعمل شكل دبابيس المعدة للمنع تمدد المعدة و عدم سماح بالتسريب.
الأهداف يتم إجرائها للإزالة جزء من المعدة، حيث يمكن أن يصل حجم الجزء المزال إلى 80% من حجم المعدة الكلي، وبذلك يصبح الجزء المتبقي من المعدة مشابهًا إلى حد كبير من ناحية السعة.يتم من خلال إجراء عملية تدبيس المعدة تصغير حجم مساحتها وتقلل من قدرتها على احتواء كميات كبيرة من الطعام، حيث يقوم الطبيب بعزل جزء من المعدة يسمى بالجيب ويقوم بفصله عن باقي المعدة من خلال استخدام دبابيس تسمي الدبابيس الجراحية
التكلفة لا يوجد تكلفة محددة لإجراء عملية تكميم المعدة ويتم تحديد تكلفة علي بعض من العوامل وهي:

– الموقع الجغرافي.

– المركز الطبي الذي يتم فيه العملية.

 – تكلفة الرعاية الصحية التي تقدمها المستشفي.

– الأدوات والتقنيات المستخدمة.

– خبرة وكفاءة الطبيب العلمية

تختلف تكلفة تدبيس المعدة من مستشفى إلى أخرى وتعتمد تكلفتها علي وجود العديد من العوامل ومنها:

– مُدة إقامة الفرد في المستشفى.

– مستوي الخدمة الطبية لدى المركز.

– المتابعة الدورية للفرد بعد إجراء عملية تدبيس المعدة.

 

يمكنك التواصل معنا والتعرف على المزيد من المعلومات عن الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة من من خلال خدمة الواتساب الموجودة على الموقع الإلكتروني. 

المرشحون لعملية التكميم وعملية تدبيس المعدة

المرشحون لعملية التكميم وعملية تدبيس المعدة

المرشحون لعملية تكميم المعدة وعملية تدبيس المعدة هم عادة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة  وفشلوا في إنقاص وزنهم لأنها من الممكن أن تقوم بالتأثير سلباً على صحتهم و يجب دائمًا استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة الفردية وتقديم المشورة بشأن الخيارات المناسبة والمرشحة لكل شخص.

أيهما أفضل تكميم المعدة أم التدبيس ؟

من الصعب جدًا التأكيد على تفضيل إحدى هاتين العمليتين على الأخرى، فكل منهما لها مميزاتها وعيوبها الخاصة، ولكن بمجرد أن نوضح الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة ، يصبح من الممكن تحديد أولوياتك والنتائج التي تتطلع إليها بعد العملية، ومن ثم يمكنك مناقشة هذه النقاط مع طبيبك المتخصص.

خلال جلسة الزيارة، يقوم الطبيب بتنفيذ الفحوصات الضرورية وجمع جميع المعلومات المتعلقة بحالتك، ويناقش معك كل خيارات نتائج العملية الممكنة، وذلك لتحديد الطريقة المناسبة للعلاج والتزام المريض باتباع الإرشادات والنصائح بعد العملية.

ما هي اضرار عملية تدبيس المعدة؟

بالرغم ان عملية تدبيس المعدة لديها الكثير من المميزات إلا إنها مثل أي عملية جراحية يكون لها بعض العيوب والأضرار ومن هذه العيوب الأضرار ما يلي: 

  • يعتبر حدوث الفتق الجراحي هو الأكثر شيوعًا في إجراء عملية التدبيس.
  • قد يحدث ضعف كامل في الجرح، وقد يتطور إلى حدوث تصلب في النسيج الناجم عن الجرح، مما قد يستدعي إجراء عملية تقطيب مكملة للجرح.
  • يمكن أن يظهر القيء الشديد كمشكلة محتملة، حيث تعتمد عملية تدبيس المعدة على تصغير كبير للمعدة وضيق مخرجها، مما قد يؤدي إلى حدوث قيء مكثف.

للمزيد من الأستفسار عليك بالتواصل معنا من خلال خدمة الواتساب  الموجودة على الموقع الإلكتروني وسيتم الرد عليك من خلال الفريق الطبي المتخصص في أسرع وقت ممكن. 

افضل دكتور لجراحة السمنة في مصر

يعتبر دكتور أحمد سفينة افضل دكتور لجراحة السمنة في مصر وهو أفضل من يقوم بمساعدتنا في التعرف علي  الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة وذلك لأنه يتميز بالعديد من المميزات والتي منها:

  • لديه فريق طبي متكامل.
  • مستوي الخدمة الطبية لدى مركزه علي أعلي مستوي.
  • يقوم بإستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات.
  • تكلفة إجراء تلك العمليات لديه مناسبة لجميع الفئات.

 للمزيد من العلومات عن افضل دكتور لجراحة السمنة في مصر والتعرف على الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة يمكنك التواصل معنا من خلال زيارة موقعنا الألكتروني. 

الأسئلة الشائعة

 ما هو الفرق بين عمليتي تكميم المعدة وتدبيس المعدة؟ 

الفرق يكمن في الخطوات المستخدمة في كل عملية. تكميم المعدة يشمل تقسيم المعدة وإزالة جزء منها، أما تدبيس المعدة يشبه الجراحة التقليدية ويتضمن تثبيت جزء صغير من المعدة لتقليل الحجم.

كم تستغرق عملية تدبيس المعدة؟

مدة العملية تختلف باختلاف الظروف وتقنية الجراحة المستخدمة ولكن بشكل عام يمكن أن تستغرق عملية تدبيس المعدة ما بين 30 : 90 دقيقة تقريبًا.

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي