متلازمة الإغراق بعد التكميم

متلازمة الإغراق بعد التكميم

جراحات عامة

متلازمة الإغراق بعد التكميم

متلازمة الإغراق بعد التكميم تسمى “انتقال الطعام بسرعة عالية” تحدث عندما ينتقل الطعام بسرعة كبيرة من المعدة إلى المريء. ينجم عن ذلك حدوث أعراض مثل تقلصات في البطن ونوبات من الإسهال بعد تناول الطعام. تستمر هذه الأعراض لبضع دقائق أو ربما تمتد لساعات قليلة. يمكن أن تحدث هذه الحالة أيضًا بعد إجراء جراحة استئصال المعدة أو جزء منها، أو بعد جراحة تغيير مسار المعدة المعروفة بـ “Roux-en-Y conversion” والتي تساعد في فقدان الوزن وتُعرف متلازمة الاغراق أيضًا باسم الإفراغ المعدي السريع (بالإنجليزية: Rapid Gastric Emptying)، ويقوم دكتور أحمد سفينة بعلاج هذا المرض بأحدث التقنيات وفي هذا المقال سوف نتعرف علي كل ما يخص متلازمة الإغراق بعد التكميم مع دكتور أحمد سفينة .

أسباب متلازمة الإغراق

من الأسباب الأولى لحدوث متلازمة الإغراق هي التغييرات التي تحدث بعد إجراء جراحة معدية. حيث القيام باستئصال المعدة الكلي أو الجزئي يؤدي إلى إفراغ سريع للطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة دون هضم كافٍ، مما يسبب أعراض متلازمة الإغراق.

أما تحويل مسار المعدة، يتم تحويل مسار الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، مما قد يؤدي إلى إفراغ سريع للطعام وأعراض متلازمة الإغراق.

متلازمة الإغراق بعد التكميم

يقوم دكتور أحمد سفينة تشخيص متلازمة الإغراق بعد التكميم من خلال إجراء بعض الفحوصات واستبعاد المشاكل الطبية الأخرى. من بين هذه الفحوصات:

  1. اختبار تحمل الجلوكوز (Glucose Tolerance Test): يتم استخدام هذا الاختبار للتحقق من ارتباط متلازمة الاغراق بنقص مستويات السكر في الدم. يتم ذلك عن طريق أخذ عينة من الدم بعد صيام المريض لمدة لا تقل عن 8 ساعات، ثم يتناول المريض محلولاً سكرياً وتؤخذ عينات من الدم بشكل منتظم لمدة عدة ساعات.
  2. اختبار تفريغ المعدة (Gastric Emptying Test): يقيس هذا الاختبار سرعة تفريغ المعدة للطعام. يتم ذلك عن طريق تناول المريض وجبة تحتوي على مادة مشعة بكمية صغيرة، ثم يتم مراقبة حركة الطعام داخل القناة الهضمية باستخدام الأشعة.
  3. التنظير الهضمي العلوي (Upper GI endoscopy): يتم إدخال منظار رفيع ومرن من خلال المريء إلى المعدة والأمعاء العلوية. يساعد هذا الاختبار الطبيب على اكتشاف أي مشاكل طبية مثل التهابات أو تقرحات في بطانة المعدة.

متلازمة الإغراق بعد تحويل المسار

متلازمة الإغراق بعد تحويل المسار

متلازمة الإغراق بعد تحويل المسار ، عند إجراء جراحة تحويل مسار المعدة، عادة ما يتم إجراء إجراءات جراحية لتقليل حجم المعدة وتعديل مسار الطعام في الجهاز الهضمي. يتضمن ذلك إزالة جزء من المعدة للمساهمة في فقدان الوزن. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تعديل المعدة إلى تغيير في عملية الهضم. بعد الجراحة، قد يصبح من المرجح أن يمر الطعام بسرعة أكبر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة دون أن يتم هضمه بشكل كامل. هذا يعرف أحيانًا بمرور الطعام بسرعة (Rapid Gastric Emptying) أو متلازمة الإفراغ المعدي السريع .

أعراض متلازمة الإغراق بعد التكميم 

بعد تناول الطعام بمدة تتراوح بين 10 دقائق ونصف ساعة تقريبًا، قد يعاني المريض من متلازمة الإغراق بعد التكميم ، وتتمثل في : 

  1. القيء .
  2. الغثيان.
  3. تقلصات في البطن.
  4. نوبات من الإسهال.
  5. انتفاخ البطن.
  6. الشعور بعدم الارتياح.
  7. زيادة معدل ضربات القلب، والدوخة.
  8. احمرار الوجه، والتعرق. 

بعد ذلك الوقت، يبدأ المريض في معاناة من أعراض أخرى نتيجة لنقص سكر الدم ، تشمل هذه الأعراض(الدوخة، والضعف العام، وزيادة التعرق، والشعور بالجوع، والشعور بالتعب والإرهاق، وتسارع نبض القلب، وارتعاش الجسم ) .

استفراغ رغوة بيضاء بعد التكميم

يعتبر استفراغ رغوة بيضاء بعد التكميم من الأعراض والآثار الجانبية التي تحدث بعد العملية خاصًا خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد العملية. يرجع السبب الأول لحدوث هذا الأمر هو القلق والتوتر الذي يشعر به المريض بسبب عملية التكميم، كما أن الإفراط في تناول الطعام أو تناول الطعام بسرعة كبيرة قد يسبب استفراغ رغوة بيضاء.

انتفاخ البطن بعد التكميم

انتفاخ البطن بعد التكميم من الأعراض الشائعة التي تحدث بسبب تحول مسار الطعام بعد عملية التكميم ليكون بعيدًا عن قنوات الهضم لذلك يصعب استفادة الجسم من الفيتامينات والمعادن الموجودة بالطعام وذلك الأمر يجعل المريض يتعرض للإمساك أو الإسهال وصعوبة في الهضم في معظم الوقت.

ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل انتفاخ البطن، منها:

  1. تناول كميات صغيرة ومتكررة من الطعام.
  2. امضغ طعامك ببطء.
  3. تناول الأطعمة المهروسة أو السائلة.
  4. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو السكر.
  5. تجنب المشروبات الغازية.
  6. شرب الكثير من السوائل.

أسباب الرجفة بعد التكميم

تحدث الرجفة بعد التكميم عادةً بسبب القلق أو التوتر، حيث يمكن أن يؤدي القلق أو التوتر إلى زيادة إفراز هرمون الأدرينالين، مما قد يسبب الرجفة.

وينصح الطبيب ببعض النصائح التي قد تقلل الرجفة، منها:

  1. تناول نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن.
  2. الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  3. التعامل مع القلق أو التوتر بهدوء.

مضاعفات متلازمة الإغراق بعد التكميم 

متلازمة الإفراغ المعدي السريع أو متلازمة الاغراق هي إحدى المضاعفات المحتملة لجراحات المعدة مثل استئصال المعدة (سواء كان كليًا أو جزئيًا) أو جراحة تحويل مسار المعدة. تنتج هذه المضاعفة عن تغيير في عملية الهضم والتحول السريع للطعام إلى الأمعاء الدقيقة دون هضمه بشكل كامل.

بالإضافة إلى متلازمة الإفراغ المعدي السريع، قد تحدث مضاعفات أخرى، ومن بين هذه المضاعفات:

  1. الأنيميا: نقص عدد خلايا الدم الحمراء نتيجة لامتصاص غير كافٍ للحديد والعناصر الغذائية الأخرى.
  2. نقص امتصاص الجسم للمواد الغذائية: قد يحدث نقص في القدرة على امتصاص البروتينات والدهون والكربوهيدرات.
  3. نقص امتصاص الحديد والفيتامينات: قد يؤدي التغير في جهاز الهضم إلى صعوبة في امتصاص الحديد والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ب12 وفيتامين د.
  4. ضعف وهشاشة العظام: قد يحدث نقص في امتصاص الكالسيوم من الطعام، مما يزيد من خطر ضعف العظام وهشاشتها.

أنواع متلازمة الإغراق 

متلازمة الإغراق بعد التكميم ، متلازمة الاغراق تنقسم إلى نوعين رئيسيين: متلازمة الاغراق المبكر ومتلازمة الاغراق المتأخر، ويمكن للشخص أن يصاب بكلا النوعين.

  1. متلازمة الاغراق المبكر (Early Dumping Syndrome): تحدث الأعراض بعد حوالي نصف ساعة إلى ساعة من تناول الطعام. يحدث هذا بسبب تفريغ سريع لمحتويات المعدة ذات الأسمولية العالية إلى الأمعاء الدقيقة. تشمل الأعراض الانتفاخ، وألم البطن، واضطرابات الجهاز الهضمي، ونوبات الإسهال، وتسرع ضربات القلب.
  2. متلازمة الاغراق المتأخر (Late Dumping Syndrome): تحدث الأعراض بعد مرور حوالي 1-3 ساعات من تناول الطعام. يحدث ذلك بسبب تركز السوائل والكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة وزيادة امتصاص الجلوكوز، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم. الأعراض تشمل الدوخة، والضعف العام، والتعرق الزائد، والجوع المفرط، وتسارع ضربات القلب.

علاج متلازمة الإغراق مع دكتور أحمد سفينة 

يقوم دكتور أحمد سفينة بعمل برنامج علاجي للتخلص من متلازمة الإغراق ويشتمل علي : 

  1. النظام الغذائي : يقوم دكتور أحمد سفينة بوصف نظام غذائي للحد من أعراض متلازمة الإغراق يوصى بتجنب الأطعمة الغنية بالسكر مثل العصائر المحلاة بالسكر، والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض، والحلويات، ومنتجات الألبان. يُنصح بالاستعاضة عنها ببدائل السكر الطبيعية والنشويات المعقدة مثل الشوفان والبطاطا.
  2. العلاج الدوائي : قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في ضبط نسبة الأنسولين لتجنب حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم المرتبط بمتلازمة الاغراق. كما يمكن أن يوصف الدواء لعلاج بعض الأعراض المزعجة مثل الإسهال والقيء والغثيان.
  3. الجراحة :  قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي. يُمكن أن يتضمن ذلك إجراء جراحة لتصحيح  عملية تكميم المعدة أو تصحيح عملية تحويل المسار.

وأخيرا ، إذا كنت تعاني من متلازمة الإغراق بعد التكميم أو من الأعراض المذكورة سابقا ، فلا تتردد في التواصل مع الفريق الطبي لدكتور أحمد سفينة حيث نبذل قصاري جهدنا لعمل الخطة العاجية المناسبة للمريض بحسب حالته .

اسئلة شائعة :

هل متلازمة الاغراق خطيرة؟

تعد متلازمة الاغراق أو الإفراغ المعدي السريع أحد مضاعفات جراحات المعدة مثل: جراحة استئصال المعدة سواء الكلي أو الجزئي، وجراحة تحول مسار المعدة، والتي ينتج عنها مضاعفات أخرى نذكر منها ما يلي: الإصابة بالأنيميا، ونقص عدد خلايا الدم الحمراء.

أيهما أفضل إعادة التكميم أم تحويل المسار؟

عملية تحويل المسار تتفوق على عملية تكميم المعدة في مقدار الوزن المفقود، بينما عملية التكميم تنفرد بسرعة تعافي المريض وتماثله للشفاء، إذ يمكن للمريض العودة إلى منزله في نفس يوم إجراء العملية.

متى تنتهي متلازمة الإغراق؟

من المرجح أن تُشفَى من متلازمة الإغراق في مرحلتها المبكرة من تلقاء نفسها في غضون ثلاثة أشهر. وفي ذلك الوقت، ثمَّة فرصة جيدة في أن تخفف تغييرات النظام الغذائي من الأعراض. وإذا لم تجدِ هذه التغييرات نفعًا، فقد يوصي طبيبك بالأدوية أو الجراحة.

اقرا المزيد : 

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي