عملية تكميم المعدة للاطفال

عملية تكميم المعدة للاطفال

جراحات عامة

عملية تكميم المعدة للاطفال

من المهم ان يتم تغذية الطفل باعتدال واختيار الاطعمة ذات القيمة الغذائية المناسبة للطفل و إلا تعرض الطفل إلى السمنة المفرطة بسبب عدم ممارسة الرياضة  و عدم الوعي بعادات الاكل الصحية و خصوصا ان السمنة في مرحلة طفولة تعد خطر كبير يهدد مستقبل الطفل في النمو بشكل سليم وقد يلجأ بعض الاطفال إلى عملية تكميم المعدة للاطفال بعد فشل كل الطرق الغير جراحية  سوف نتعرف علي اسباب سمنة الاطفال و عملية تكميم المعدة للاطفال.

مضاعفات السمنة عند الاطفال 

السمنة لدى الاطفال قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، تشمل هذه المضاعفات التالي:

  1. أمراض القلب والأوعية الدموية: السمنة تزيد من خطر تطور أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكولسترول والدهون في الدم، والتي تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية في مراحل لاحقة من الحياة.
  2. السكري: السمنة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ، وهذا يمكن أن يؤثر على صحة الطفل ويحتاج إلى متابعة مستمرة.
  3. مشاكل التنفس: السمنة تزيد من احتمالية مشاكل التنفس مثل عدم القدرة علي التنفس أثناء النوم ، والتي قد تؤثر على نوعية نوم الطفل وقد تسبب تعب نهاري.
  4. مشاكل مفصلية: زيادة الوزن تصنع ضغط زائد على المفاصل وقد تؤدي إلى مشاكل مفصلية مثل آلام الظهر والركبتين.
  5. انخفاض الثقة بالنفس: قد تؤدي مشاكل الوزن إلى انخفاض الثقة بالنفس وعدم الارتياح في التجمعات.
  6. زيادة خطر السمنة في الكبار: الاطفال الذين يعانون من السمنة في سن الطفولة يمكن أن يكون لديهم احتمالات أعلى للإصابة بالسمنة في سن البلوغ ومعارضين لمشاكل صحية أكثر في المستقبل.

 

عملية تكميم المعدة للاطفال

علاج السمنه عند الاطفال

علاج السمنة عند الاطفال يتطلب أسلوب خاص ويشمل التغذية الصحية، وزيادة النشاط البدني، والدعم النفسي والعائلي يقدمه دكتور تغذية. إليك بعض النصائح والإجراءات التي يمكن اتخاذها:

  1. تغذية صحية: يجب التركيز على توفير وجبات متوازنة وغنية بالمعادن. الفواكه والخضروات، وتقليل تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، وتقليل السكريات والدهون المشبعة في النظام الغذائي.
  2. مراقبة الوجبات: يفضل تقسيم الوجبات إلى حصص أصغر على مدار اليوم، بدلاً من تناول وجبات كبيرة ومتكررة. هذا يساعد في التحكم في الشهية ومعدل الاستهلاك.
  3. ممارسة النشاط البدني: تشجيع الطفل على ممارسة النشاط البدني بانتظام. يمكن أن تكون الألعاب الرياضية، والأنشطة في الهواء الطلق، والرقص أو أي نشاط يعجب الطفل ويحفزه على الحركة.
  4. التحكم في الشاشات: قليل من الوقت أمام الشاشة التلفزيونية والأجهزة الإلكترونية يساهم في زيادة النشاط البدني وتقليل الوقت الذي يمكن أن يقضيه الطفل في الجلوس.
  5. الدعم النفسي والعائلي: يجب تقديم الدعم العاطفي للطفل وتعزيز انطباعه بالجاذبية الشخصية بغض النظر عن وزنه. من المهم تجنب الانتقادات السلبية وتعزيز الصحة والعافية بدلاً من التركيز على الجوانب الجمالية.
  6. استشارة الطبيب: قبل البدء في أي برنامج للتخفيف من الوزن، من الضروري استشارة طبيب الاطفال أو اختصاصي التغذية. هذا يساعد في تقييم الحالة الصحية للطفل ووضع خطة مناسبة.
  7. عملية تكميم المعدة للاطفال: فإذا كانت مشكلة السمنة خطيرة وتسبب أمراض خطيرة أخرى كأمراض القلب والسكر.

عملية تكميم المعدة للاطفال

 

عملية تكميم المعدة للاطفال 

يعتقد البعض أن عمليات السمنة مثل عملية تكميم المعدة للاطفال خطر على الأطفال ولكن أكد جهات مختلفة مثل الهيئة الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة على أن يمكن اجراء عملية تكميم المعدة للاطفال عند سن 10 سنوات  و اذا تم التفكير في الامر فان مخاطر السمنة المزمنة و سيعانى من عدة مشكلات صحية مستقبلية من ضمنها السكر وتصلب في الشرايين القلب وتزيد معدل إصابة الطفل في المستقبل بمشاكل تحتاج إلى عملية القلب مفتوح

و تختلف طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريقة الحساب للبالغين  ويتم الاعتماد علي جدول طبيعي للنمو لدى الأطفال في كل مرحلة عمرية.

عندما يتجاوز الطفل السمنة و يصاب بالسمنة المفرطة  إلى جانب الفشل في نزول  الوزن ومن مؤشرات الخطر إذا كان يعانى من صعوبة فى التنفس وازدياد سرعة التنفس أثناء الحركة فيكون الحل في تللك اللحظة هو  عملية التكميم للاطفال لكن يجب اختيار افضل دكتور جراحه سمنه في مصر لضمان نجاح العملية فيمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة للغاية إذا قام بها دكتور غير خبير .

اذا كان عمر طفلك 10 سنوات او  اكثر و وزنه زائد جدا  يمكنك التواصل دكتور أحمد سفينة للحصول على المعلومات اللازمة حول عملية تكميم المعدة للأطفال  نحن هنا لمساعدتك!

فوائد عملية تكميم المعدة للاطفال

  1. يعزز تكميم المعدة فقدان الوزن الزائد لدى الأطفال، مما يسهم في تحسين الصحة العامة وتقليل مشاكل السمنة المصاحبة.
  2. يمكن لفقدان الوزن نتيجة التكميم تحسين الحالة الصحية والنفسية للأطفال، مما يزيد من نشاطهم البدني ويعزز ثقتهم بأنفسهم.
  3. يُمكن لعملية تكميم المعدة للأطفال تقليل مخاطر أمراض القلب والشرايين، مما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة المفرطة.
  4. قد يسهم فقدان الوزن الناتج عن تكميم المعدة في تحسين مشاكل السكري لدى الأطفال المصابين به.
  5. يُعزز فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة حياة الأطفال، حيث يتيح لهم المشاركة في المزيد من الأنشطة والاستمتاع بحياة أكثر نشاطًا وراحة.

فحوصات ما قبل عملية تكميم المعدة للاطفال

إذا كان طفلك من المرشحين للقيام بعملية تكميم المعدة، قد يطلب منك الطبيب بعض الفحوصات والاختبارات اللازمة للقيام بها قبل خطوة القيام بالعملية وهي:

  1. فحص كامل للدم
  2. وظائف الكبد والكليتين
  3. أشعة للصدر
  4. سونار للقلب
  5. تحليل البول

وهناك بعض التحاليل الأخرى الضرورية مثل:

  1. تحليل فيتامين د 
  2. تحليل الغدة الدرقية
  3. تحليل نقص المناعة البشرية HIV
  4. تحليل فيروس التهاب الكبد الوبائي

خطوات عملية تكميم المعدة للاطفال

  1. يجب التأكد من صحة الطفل لإجراء عملية التكميم فيتم عمل فحوصات مثلا فحوصات الدم و نسبة الهرمون المحفز لإفراز الغدة الدرقية (TSH) و نسبة فيتامين ب 12 و كالسيوم  في الدم و فحص نسبة الحديد والكوليسترول والدهون الثلاثية.
  2. الاستعداد بعدم تناول الطعام والشراب قبل موعد العملية بحوالي ١٢ ساعة قبل  عملية تكميم المعدة للاطفال.
  3. يقوم الطبيب بتخدير الطفل تخدير كلي.
  4. يتم استخدام المنظار في استئصال جزء من المعدة لتقليل حجم المعدة  وبالتالي تقليل كمية الأكل التي يأكلها الطفل.
  5. يتم عمل فتحات صغيرة لا يتجاوز قطرها  بضع ملليمترات في أماكن متفرقة من منطقة البطن  
  6. ويتم يصبح شكل المعدة مشابه شكل الموزة العمودية، مما يؤدي إلى صغر دائم في حجم المعدة.

استعادة نظام غذائي صحي بعد عملية تكميم المعدة للاطفال

بعد عملية تكميم المعدة يجب أن على الطفل تناول الطعام تدريجيًا وفقًا لتوجيهات وتعليمات الطبيب، حيث يتم تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة ويتناولها ببطء.

ينصح بتجنب الأطعمة الدهنية والمشروبات المليئة بالسكريات، مع التركيز على الطعام الغنية بالبروتينات وتناول الخضروات والفواكه.

احصلي على الارشادات الغذائية اللازمة بعد عملية تكميم المعدة للاطفال مع دكتور احمد سفينة تواصل معنا الان

ما بعد عملية تكميم المعدة للاطفال 

بعد عملية التكميم للاطفال  يجب الحرص على تناول السوائل والأطعمة اللينة سهلة البلع في الفترة الأولى من العملية  و يجب التأكد من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمكملات الغذائية بانتظام حتى يفقد الجسم الوزن بصحة مع  ممارسة عادات جديدة للتغذية مثلا  تجنب شرب الماء أثناء الوجبات او تناول المشروبات الغازية   ويجب الحرص على شرب الماء وممارسة الرياضة  وبعد ما يقرب من شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد العملية، يمكن للطفل تناول الطعام بشكل طبيعي وتساعد العملية على إنقاص الوزن الزائد  حيث يتم القضاء على الدهون بنسبة 65٪ من الدهون المتراكمة في الجسم في السنة الأولى من الجراحة.

اسئلة شائعة : 

 ما السن المناسب للقيام بعملية التكميم المعدة للاطفال ؟

حددت الهيئة الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة  السن المناسب لعملية التكميم المعدة للاطفال من عمر 10 سنوات .

هل التكميم له أضرار  علي الاطفال؟

لا يؤثر على النمو بشرط إجراء العملية بطريقة صحيح لان عملية تكميم المعدة لا تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في النمو .

إذا كنت تفكر في إجراء عملية تكميم المعدة للاطفال، يجب عليك استشارة طبيب والحصول على المعلومات الكافية قبل اتخاذ القرار، يجب عليك البحث عن أفضل دكتور جراحة سمنه في مصر.

ما يجب أن تستثمر في صحة أطفالك بأفضل الطرق المتاحة لك لذلك في حالة وجود أي استفسار لديكم بخصوص عملية تكميم المعدة للأطفال يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي بمركز الدكتور أحمد سفينة الذي يعد من افضل دكتور جراحة سمنه في مصر، وسيتم الرد على جميع تساؤلاتكم.

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي