الفيتامينات بعد جراحات السمنة

الفيتامينات بعد جراحات السمنة

جراحات عامة

الفيتامينات بعد جراحات السمنة

بعد إجراء جراحة السمنة، يعتبر من الشائع حدوث نقص في بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم، وتزداد احتمالية حدوث هذا النقص في حالة عدم اتباع الشخص لتغذية صحية ونمط حياة متوازن قبل العملية غير أن زيادة الوزن وعدم اتباع نظام غذائي متنوع يشمل البروتينات والخضروات والفواكه والبقوليات وغيرها من الأطعمة الصحية، بالإضافة إلى الاعتماد على تناول الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون غير الصحية، يزيد من احتمالية حدوث نقص عام في الفيتامينات والمعادن المختلفة في الجسم. وبالتالي، يزداد أهمية الالتزام بجميع التوصيات العلاجية التي يقدمها الجراح بعد إجراء جراحات السمنة وفي هذا المقال سوف نتعرف علي كل ما يخص الفيتامينات بعد جراحات السمنة .

الفيتامينات بعد جراحات السمنة

إستكمالا لما سبق حول الحديث عن الفيتامينات بعد جراحات السمنة ، قد يحدث نقص في عدة فيتامينات ومعادن في الجسم. ومن بين الفيتامينات والمعادن الشائعة التي يمكن أن تكون ناقصة، يمكن ذكر فيتامين B12 الذي يعتبر نقصه شائعًا بعد جراحة السمنة، حيث يتم امتصاص هذا الفيتامين في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة الذي يتم تجاوزه خلال بعض عمليات جراحة السمنة كما يمكن أن يحدث نقص في فيتامين D بسبب انخفاض امتصاصه من الأمعاء بعد جراحة السمنة. فيتامين D مهم لصحة العظام والمناعة، وقد يتطلب تعويضه بمكملات.

قد يحدث نقص في الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ب بكافة أنواعه وسوف نتعرف بعد ذلك علي مقدار ما يحتاجه الفرد من الفيتامينات بعد جراحات السمنة .

ما يحتاجه جسم الإنسان من الفيتامينات بعد جراحات السمنة 

بعد جراحات السمنة ، يوصى بتناول الفيتامينات والمعادن التالية:

  1. الفيتامينات المتعددة: تحتوي الفيتامينات المتعددة المصممة خصيصًا لمرضى السمنة بجرعات أعلى من الفيتامينات والمعادن المهمة. يفضل تناولها مع وجبة تحتوي على دهون لتحسين امتصاص فيتامينات مثل K وA وD.
  2. الحديد: ينصح بتناول الحديد بجرعات محددة يوميًا لمنع نقص الحديد وحدوث فقر الدم. يجب تجنب تناول الحديد بالقرب من تناول الكالسيوم أو مصادر الشاي، ويفضل تناوله مع فيتامين C لزيادة امتصاصه.
  3. الكالسيوم: يعتبر الكالسيوم مهمًا لصحة العظام والأسنان، وينصح بتناوله بشكل منتظم بعد جراحة السمنة. يفضل استخدام سترات الكالسيوم كمصدر مناسب.
  4. فيتامين B12: يعتبر فيتامين B12 أساسيًا لصحة الأعصاب وتكوين الدم، ويكون من الصعب على المعدة امتصاصه بشكل صحيح بعد جراحة تحويل مسار المعدة، لذا ينصح بتناوله بشكل منتظم بعد الجراحة.

يلعب فيتامين B12 دورًا هامًا في صحة الأعصاب وتكوين الدم، وقد يحتاج المرضى إلى تناول مكملات ب12.

الفيتامينات التي يحدث بها نقص بعد جراحات السمنة  

الفيتامينات التي يحدث بها نقص بعد جراحات السمنة  

الفيتامينات بعد جراحات السمنة ، هناك بعض الفيتمينات التي يحدث بها نقص بعد جراحات السمنه مثل : 

  1. فيتامين ب1 (ثيامين)

– النقص يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الذاكرة وآلام في الأطراف.

– يمكن أن يظهر نقصه بشكل خاص عند المرضى الذين يتناولون الكحول بكميات كبيرة قبل أو بعد العملية.

  1. فيتامين ب12:

– النقص يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم والتهاب الأعصاب الطرفية واضطرابات في الذاكرة والاكتئاب.

  1. حمض الفوليك (فيتامين ب9):

– النقص يمكن أن يؤدي إلى نقص في كريات الدم البيضاء وضعف المناعة والتهابات في الأعصاب والعضلات.

– نقصه يزيد من نقص فيتامين ب12.

– يعرض الأجنة المخطط لحملها للخطر عند التخطيط للحمل لاحقًا.

  1. فيتامين أ:

– النقص يمكن أن يؤدي إلى تلف في حاسة البصر ومشاكل في الرؤية في الظلام (عمى الليل).

– يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ضعف الجهاز المناعي ومشاكل جلدية مثل الجفاف والتشقق وجفاف الشعر.

  1. فيتامين D:

– يمكن أن يؤدي النقص إلى زيادة خطر الإصابة بالهشاشة والكسور وضعف في العظام.

  1. فيتامين E (نادر الحدوث):

– النقص يمكن أن يؤدي إلى أعراض متنوعة بما في ذلك التهاب الأعصاب وفقدان التوازن وأنواع مختلفة من فقر الدم وآلام العضلات وطفح جلدي.

  1. فيتامين K:

– النقص يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في عملية التخثر، ويمكن أن يتعرض المريض لنزيف مع أقل إصابة أو قد يلاحظ ذلك المرأة خلال الدورة الشهرية.

  1. الحديد:

– النقص يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم والشعور العام بالإرهاق والتعب والتهابات في اللسان والضعف العام وفقدان العضلات.

  1. الكالسيوم:

– عدم تعويض النقص يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام وخطر الإصابة بالهشاشة واضطرابات في ضربات القلب وآلام العضلات.

الفيتامينات بعد عملية التكميم 

الفيتامينات بعد عملية التكميم 

بعد عملية التكميم أو علاج السمنة الجراحي الآخر، يتعين على المريض تلقي الدعم الغذائي الملائم لتعويض نقص المغذيات الصغرى. هناك عدة فيتامينات ومعادن يمكن أن تكون مهمة بشكل خاص بعد التكميم، وتشمل ( فيتامين ب12 – الكالسيوم – الحديد – فيتامين د ) وتوجد أيضًا فيتامينات ومعادن أخرى مهمة بعد التكميم مثل فيتامين أ، فيتامين ك، المغنيسيوم، والزنك.

الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار 

أثناء إجراء جراحة تحويل المسار أو تحويل مسار المعدة المصغر، يتم قص جزء من المعدة وجزء من الأمعاء. هذا التدخل الجراحي يؤدي إلى تقليل امتصاص الطعام وبالتالي يقل استفادة الجسم من العناصر الغذائية المتواجدة في الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضًا تقليل امتصاص الدهون، مما يعني أن الجسم لن يكون قادرًا على امتصاص كميات كافية من الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات A، D، E، K.

علاوة على ذلك، بعد إجراء جراحة تحويل المسار، يقل تناول الطعام بشكل كبير في الفترة الأولى، مما يؤدي أيضًا إلى تقليل وصول العناصر الغذائية إلى المعدة وقدرة الجسم على امتصاصها. وهنا تأتي أهمية تناول الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار، حيث يجب على الشخص الالتزام بتناولها لتعويض الجسم عن العناصر التي لن يكون قادرًا على امتصاصها مباشرة من الطعام بعد التحويل. وذلك للحفاظ على صحة الجسم وتجنب حدوث أي أضرار ناتجة عن نقص الفيتامينات.

المضاعفات الناتجة عن نقص الفيتامينات بعد جراحات السمنة

الفيتامينات بعد جراحات السمنة ، قد يحدث فيها نقص ، وهذا قد يؤدي إلى العديد من الأضرار والمضاعفات، بما في ذلك:

  1. تساقط الشعر: نقص الفيتامينات قد يؤثر على صحة فروة الرأس ويسبب تساقط الشعر.
  2. جفاف البشرة وفقدان حيويتها: قد يحدث نقص الفيتامينات اضطرابات في البشرة مثل جفافها وفقدان ليونتها وحيويتها.
  3. الدوخة والإجهاد الشديد: نقص الفيتامينات يمكن أن يؤثر على وظائف الجسم ويسبب الدوخة والإجهاد الشديد.
  4. التهاب الأعصاب: قد يحدث نقص فيتامينات معينة مثل فيتامين ب12 يسبب التهاب الأعصاب الطرفية ويؤدي لأعراض مثل الشعور بالوخز والتنميل في الأطراف.
  5. ألم في المفاصل والعظام: نقص الفيتامينات مثل فيتامين د والكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام والمفاصل ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام.
  6. فقر الدم ومضاعفاته: نقص الفيتامينات مثل حمض الفوليك (فيتامين ب9) والحديد يمكن أن يؤدي لفقر الدم وقد يتسبب في مضاعفات صحية مثل الإرهاق وضعف المناعة.

وبذلك يكون قد تم توضيح بالتفصيل كل ما ذكره دكتور أحمد سفينة أستاذ الجراحة العامة وطب المناظير حول ما يخص الفيتامينات بعد جراحات السمنة وما يحتاجه الجسم من الفيتامينات بعد جراحات السمنة ، لذلك يجب إتباع نظام غذائي صحي لتعويض هذه الفيتامينات التي نقصت من الجسم ، تواصل معنا وسيقوم دكتور أحمد سفينة بعمل برنامج غذائي صحي بعد الجراحة .

اسئلة شائعة : 

هل نقص الفيتامينات بعد جراحات السمنة يسبب الجوع ؟ 

 نقص الفيتامينات قد يسبب الشعور بالجوع بعد العملية.

فقد تشعر بالجوع بالرغم من تناولك الطعام. سيزول هذا الشعور بمجرد تناولك لأقراص الفيتامينات.

هل يستفيد الجسم من الطعام بعد عملية تحويل المسار؟

يساعد النظام الغذائي بعد تحويل مسار المعدة الأشخاص الذين يتعافون من تكميم المعدة ومن جراحة تحويل مسار المعدة — والمعروفة أيضًا باسم المجازة المعدية على شكل Y — على الشفاء وتغيير عاداتهم الغذائية.

ما سبب عدم نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

من أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار هي عدم الالتزام بالنظام الغذائي بعد العملية وممارسة بعض العادات الخاطئة في الأكل خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشره (Binge eating disorder).

اقرا المزيد :

 

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي