الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون

جراحات عامة

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون

كثرة الخيارات الغير جراحية لعلاج مشكلة السمنة المفرطة والوزن الزائد وضعت المرضى في حيرة كبيرة ، وهو ما دفعهم إلى البحث عن الفروق بين أبرز هذه الإجراءات، ونحن هنا نتولى بدورنا الحديث عن الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون و سعر الكبسولة الذكية للتخسيس، باعتبارهما الحلول الأكثر شيوعًا واستخدامًا في الوقت الحالي.

الكبسولة الذكية

الكبسولة الذكية أو كما يطلق عليها الكثير من الأطباء كبسولة المعدة، هي عبارة عن قرص يشبه الأقراص الطبية التي يتناولها المريض، متصل بها أنبوب رفيع، من خلاله يتم ضخ المحلول الملحي إلى الكبسولة، ويتم تناولها عن طريق الفم، وبعد أن تستقر بالمعدة، يبدأ الطبيب المعالج بضخ المحلول، وهو ما يساهم في زيادة حجم الكبسولة، بحيث تشغل حيزًا كبيرًا منها؛ لتمنعها من تناول كميات كبيرة من الطعام.

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون من الناحية الجوهرية ليس كبيرًا، فالكبسولة الذكية تعتبر حل بديل للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية تمنعهم من إجراء أي عملية جراحية للتخسيس، كذلك تعتبر حل فعّال يمنحهم نتائج إيجابية، عوضًا عن الطرق الأخرى، مثل التمارين الرياضية والحميات الغذائية وأنظمة الرجيم المختلفة.

مميزات الكبسولة الذكية

مميزات الكبسولة الذكية

تشمل الكبسولة الذكية على العديد من المميزات، جعلت منها الخيار البديل الأكثر استخدامًا بعد عمليات السمنة المختلفة، وتشمل مميزات كبسولة المعدة على الآتي:

  • التخلص من الوزن الزائد في فترة قصيرة، تصل إلى حوالي 4 أشهر.
  • سهولة التخلص منها، إذ تخرج من معدة المريض أثناء عملية التبرز بعد 4 أشهر.
  • ندرة إصابة المريض بأي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة.
  • استمرار النتائج لفترات طويلة الأمد، في ظل التزام المريض بتعليمات الطبيب المعالج.
  • العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

عملية بالون المعدة

بالون المعدة واحدة من الإجراءات الطبية الغير جراحية، والتي تساهم في إنقاص الوزن، وعلاج السمنة المفرطة التي يعاني منها الكثيرون، على غرار كبسولة المعدة، إذ أن الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون ليس كبيرًا فيما يتعلق بالإجراء نفسه.

بالون المعدة تتم بواسطة المنظار الطبي، لذلك لا يعتبرها الأطباء تدخلًا جراحيًا بالمعنى المعروف، وإنما مجرد إجراء غير جراحي. يقوم الطبيب المعالج باستخدام المنظار لوضع البالون داخل معدة المريض، وبعدها يتم ضخ محلول ملحي، يساعد على زيادة حجم البالون، بالشكل الذي يجعلها تشغل حيزًا كبيرًا من المعدة، يمنع المريض من تناول كميات كبيرة من الطعام.

يبرز الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون في إمكانية تعديل الإجراء نفسه، فالكبسولة الذكية من الصعب استخراجها من معدة المريض، أما بالون المعدة، فيمكن للطبيب المعالج إخراجه بسهولة بواسطة المنظار الطبي، وكذلك إضافة بالون آخر داخل المعدة؛ لتحقيق أفضل النتائج الإيجابية.

أنواع بالون المعدة

توجد أنواع مختلفة من البالون، كلًا منها له استخدامه الخاص، حسب حالة المريض نفسه، كذلك وفقًا لرؤية الطبيب المعالج، والذي يتبنى استخدام إحدى هذه الأنواع وفقًا للفحوصات الطبية والتحاليل التي يجريها المريض قبل الإجراء، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:

  1. بالون أوربيرا: يعتبر أكثر أنواع البالون استخدامًا من قِبل الأطباء، خاصًة وأنه يساعد في إنقاص الوزن بطريقة آمنة وفي وقت قصير.
  2. بالون أوبالون: ثاني أكثر أنواع البالون استخدامًا، ويتم الاستعانة به في حالات السمنة المتوسطة.
  3. بالون إيليبس: لا يختلف هذا النوع من أنواع بالون المعدة عن النوع السابق، كذلك فهو يستخدم في حالات السمنة الأقل من المتوسطة.

كيف يتخلص الجسم من بالون المعدة؟

يشمل الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون على كيفية التخلص منها وإخراجها من الجسم، حيث يتم التخلص من بالون المعدة بواسطة المنظار الطبي، وذلك بعد 6 أشهر كاملة، وبعد تحقيق النتائج المتوقعة منها. يقوم الطبيب المعالج بتفريغ البالون من المحلول، الذي يتم إخراجه من معدة المريض عن طريق القسطرة، ثم يأتي دور المنظار في إخراج البالون من الجسم في غضون 20 دقيقة.

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون

بعد التعرف على ماهي الكبسولة الذكية وبالون المعدة، نستطيع بوضوح إبراز الفروقات بينهما، ويتمثل الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون في الآتي:

  1. الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون في الإجراء: الكبسولة الذكية يتم بلعها عن طريق الفم بالقليل من المياه، في حين أن بالون المعدة يتم إدخاله إلى معدة المريض باستخدام المنظار الطبي.
  2. الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون في المدة الزمنية: يمتد مفعول الكبسولة الذكية إلى 4 أشهر فقط، في حين يستمر البالون داخل معدة المريض لمدة تصل إلى 6 أشهر.
  3. الأنواع: تتعدد أنواع بالون المعدة، ويتم استخدام كل نوع وفقًا لحالة المريض ورؤية الطبيب المعالج، في حين أن الكبسولة الذكية ليست لها أنواع مختلفة على الإطلاق.
  4. إخراج الكبسولة أو البالون من المعدة: يتم التخلص من الكبسولة الذكية بعد 4 أشهر من استقرارها بمعدة المريض، بينما البالون يتم التخلص منه عبر المنظار الطبي.

أيهما أفضل البالون أو الكبسولة؟

من الصعب تحديد الإجراء الأفضل بين بالون المعدة والكبسولة الذكية، نظرًا لاختلاف الحالات المرضية عن بعضها البعض، كذلك رؤية الطبيب المعالج، ولكن يبقى الشيء المهم والعامل المشترك بينهما هو قدرة كلا الإجراءين على إنقاص الوزن الزائد، وعلاج المشاكل التي عانى منها المريض نتيجة الوزن الزائد، مثل عدم القدرة على إنجاز المهام بسهولة، التعب المستمر، آلام المفاصل، الأرق وعدم انتظام النوم.

الأسئلة الشائعة
كم ينزل الوزن بعد الكبسولة الذكية؟

يتخلص المريض من حوالي 20 إلى 30 كيلوجرام بعد ما يقرب من 4 أشهر بفضل الكبسولة الذكية.

عملية البالون كم ينزل الوزن؟

يبلغ الوزن المفقود من جرّاء عملية بالون المعدة حوالي 40 كيلوجرام.

هل يعود الوزن بعد الكبسولة الذكية؟

أثبتت الدراسات التي أُجريت على مرضى السمنة أن 90% ممن اعتمدوا على الكبسولة الذكية استطاعوا الحفاظ على وزنهم الذي حصلوا عليه بفضل هذا الإجراء.

وفي الأخير، وبعدما تحدثنا بشكل مفصل عن الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون، ربما آن الأوان أن تحجز استشارتك مع الدكتور أحمد سفينة، وإجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة، لمعرفة الإجراء المناسب لحالتك الصحية.

اقرا المزيد :

 

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي