افضل عملية لانقاص الوزن

افضل عملية لانقاص الوزن

جراحات عامة

افضل عملية لانقاص الوزن

السمنة المفرطة في تزايد مستمر حيث أصبحت نسبة السمنة في مصر تصل إلى 39.8% من المصريين لذلك يتزايد البحث عن افضل عملية لانقاص الوزن و يساهم التطور العلمي و الأطباء في حل تلك المشكلة بوجود أنواع مختلفة من عمليات انقاص الوزن  و سوف نتعرف معا على افضل عملية لانقاص الوزن.

السمنة المفرطة  في مصر 

السمنة المفرطة ليست مشكلة جمالية فقط بشكل الجسم و لكن ايضا مشكلة  ينتج عنها أمراض مصاحبة لها  وهم 

  • مرض السكر من النوع الثاني هو المرض ينتشر بين المصريين و يتخطى  7 مليون من الرجال والنساء. 
  • أمراض القلب والسكتة الدماغية  بسبب ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم الناتج عن السمنة المفرطة والذي يسبب المزيد من الجهود من القلب لضخ الدم إلى أجزاء الجسم.
  • مرض الكبد الدهني ناتجة عن مقاومة الأنسولين الناتجة عن زيادة الوزن .
  • الإصابة بالسرطان نتيجة لزيادة هرمون الاستروجين الذي يتم انتاجه من الدهون .
  • آلام المفاصل و العظام بسبب زيادة الوزن .
  • انقطاع النفس أثناء النوم .
  • صعوبة أداء المهام اليومية وصعوبة ممارسة الأنشطة اليومية .

عمليات السمنة 

قبل التعرف علي  افضل عملية لانقاص الوزن يجب معرفة العمليات المتاحة لانقاص الوزن و الوصول الي الوزن المثالي والتخلص من السمنة المفرطة من خلال العمليات الجراحية لانقاص الوزن بدون  أي آثار جانبية ضارة على جسم الإنسان.

  • العمليات الجراحية بالمنظار

 أولا: عمليات التكميم 

هي عمليات تعتمد على استئصال جزء من المعدة بنسبة تصل إلى 80% من حجم المعدة وعند قص المعدة يتم ازالة المنطقة المسؤولة عن إنتاج هرمون الجوع  و يتم عمل العملية باستخدام المنظار  و تعتمد على جزئين اولا قص المعده لتصغير حجمها  وثانيا إزالة هرمون الجوع لتقليل الشعور بالجوع .

و هناك انواع لها مثلا عملية تكميم البكيني  ، تكميم الدقيق و تكميم بالتغليف الكيميائي و تكميم بفتحة واحدة و التكميم المعياري ، تكميم المعدل .

ويعتبر التكميم المعدل هي أحد طرق إجراءات إصلاح فشل جراحات السمنة وتقوم تقنية التكميم المعدل من خلال تركيب حلقة سيليكون علي  المعدة وتعمل على منع  تمدد المعدة مرة أخرى.

نتائج عمليات التكميم 

نتائج عمليات التكميم 

تختلف نتائج تكميم المعدة بناء على مدى التزام المريض بالتعليمات و النظام الغذائي و تظهر نتائج العملية خلال أول شهرين من عملية تكميم المعدة ويتم فقدان الوزن الزائد و بحلول  الشهر السادس يكون المريض فقد حوالي نصف وزنه الزائد وبعد سنة يتم فقدان 70 % من وزن الجسم .

ثانيا: عمليات تحويل المسار 

تنقسم عمليات تحويل المسار الى عملية تحويل مسار كلاسيكي  و تحويل مسار مصغر 

 فصل جزء من المعدة وتحويل مسار الأمعاء بحيث يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء و يتم تجاوز جزء كبير من الأمعاء يصل إلى 2 متر و يحدث تقليل نسبة امتصاص الطعام بنسبة تصل إلى 40% و يساعد ذلك على تقليل امتصاص السكر .

تعتبر عملية تحويل المسار مناسبة للكل من يحب السكريات و الحلويات أو من يعانون من مرض السكر بدرجة الثانية حيث تصل نسبة الشفاء من المرض السكر بنسبة تصل إلى 88% .

نتائج عمليات تحويل المسار 

تختلف نسبة فقدان الوزن في افضل عملية لانقاص الوزن علي مدى إرادة المريض والالتزام بالتعليمات و يتمكن المريض من فقدان أكثر من 50 % من الوزن الزائد خلال الستة شهور الأولى  و بعد مرور 18 شهر من عملية تحويل المسار  تصل الى الوزن المثالي.

ثالثا: عملية الساسي لانقاص الوزن

تعرف عملية الساسي  بعملية التقسيم الثنائي هي عملية تجمع بين مميزات كل من عملية التكميم و عملية تحويل المسار المصغر، إذ يتم عمل مسارين الطعام  وإزالة جزء كبير من المعدة ثم يتم استبعاد جزء من الأمعاء الدقيقة وإعادة توصيله بالمعدة  وتعطي تلك الميزة إمكانية امتصاص الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم وأحداث فقدان وزن  ما يساعد في التخلص من السمنة المفرطة وتوابعها الصحية الخطيرة.

نتائج عملية الساسي 

معدل نزول الوزن بعد عملية الساسي خلال 6 شهور الاول يتم فقدان  75% من الوزن الزائد، وبعد العملية بـ 12 شهر، يفقد المريض 90% و بالبطعا تختلف باختلاف كل حالة ومدى تنفيذ التعليمات الدكتور المعالج .

عملية بالون المعدة

رابعا : عملية بالون المعدة

عبارة عن إجراء يتم فيه وضع بالون صغير داخل المعدة عبر الفم باستخدام المنظار ومن ثم يتم ملء البالون بكمية محددة من الماء أو الهواء ويساعد بالون المعدة على تقليل كمية الطعام الذي يمكن تناوله بفعالية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. كما يعمل البالون على تحفيز الشبع بسرعة أكبر.

نتائج عملية بالون المعدة

تختلف انواع عملية بالون المعدة حسب المدة بقائها في المعدة لذلك قد يختلف معدل نزول الوزن من شخص الى اخر و بالطبع كلما  زاد الالتزام بالتعليمات و النظام الغذائي تكون نتيجة أفضل ويتم فقدان الوزن من 25 إلى 25 كيلو كحد اقصى  خلال مدة تركيب البالون

في المعدة.

  • العمليات الغير جراحية 

عملية الكبسولة الذكية

عبارة عن بالون مصنوع في صورة كبسولة للبلع متصلة بأنبوب رفيع يتم تناولها عن طريق شرب الماء؛ وبعد ذلك يتم  مملوء بمحلول ملحي داخل المعدة  لتقليل حجم المعدة  وتقليل كمية الطعام ويعمل ذلك على رفع الشعور بالشبع بشكل أسرع مما يؤدي لفقدان الوزن مع مرور الوقت و تعبر عملية مناسبة لمن يريدون فقدان 20 كيلو كحد اقصى 

نتائج عملية الكبسولة الذكية 

يتراوح معدل فقد الوزن خلال 4 شهور من وجود الكبسولة الذكية بين 10 الي 20 كيلو و كلما التنزم المريض كلما حقق نتائج مبهرة في فقدان الوزن .

افضل عملية لانقاص الوزن

تم توضيح الفرق بينهم لتعرف جميع أنواع العمليات الجراحية المتاحة لانقاص الوزن وكيف يقوم الدكتور باختيار العملية المناسبة لك  لأنه لا يمكن تحديد افضل عملية لانقاص الوزن بشكل  عام لأن لكل حالة عوامل معينة .

العوامل التي يتم تحديد من خلالها افضل عملية لانقاص الوزن

  • تؤثر طبيعة الجسم و نسبة كتلة الجسم ومقدار الوزن المراد فقدانه .
  • تؤثر أسباب السمنة هل هي وراثية أو مشاكل في الغدة الدرقية ام النمط الغذائي .
  • تؤثر أمراض المعدة مثل التقرحات أو ارتجاع المريْ .
  • تؤثر أيضا الأمراض المصاحبة للسمنة على اختيار افضل عملية لانقاص الوزن  مثل مرض السكر .

من المهم اختيار دكتور له سابقة أعمال مميزة في مجال السمنة و إنقاص الوزن مثلا دكتور احمد سفينة أستاذ الجراحة العامة وطب المناظير بالقصر العيني و استشاري جراحة عامة ومتخصص في  جراحات السمنة كما أنه عضو الفدرالية الدولية و كما يقوم بالإشراف على أبحاث طبية في مجال الجراحة العامة وجراحات السمنة.

اسئلة شائعة :
كيفية حساب كتلة الجسم لمن يريد عملية تكميم المعدة؟

يتم استخدام مؤشر كتلة الجسم وليس الوزن وطريقة الحساب من خلال معادلة بسيطة تشمل قسمة وزن جسم الشخص بالكيلوجرام على مربع طوله.

ما الافضل في عمليات السمنه؟ 

لا يوجد افضل عملية لجميع المرض فكل عملية تناسب فئة معينة ولكن تكميم المعدة تعطي نتائج مميزة في فقدان الوزن و تناسب عملية تحويل المسار مرض السكر و محبي الحلويات .

كم تنزل من الوزن بالكبسوله الذكيه؟ 

بحد اقصي 25 كيلو خلال 4 شهر فقط  و قد يفقد الشخص كمية أكبر من الوزن إذا التزم بنمط حياة صحي للحصول على أكبر استفادة من سعر الكبسولة الذكية.

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة و ترغب في التخلص منها باستخدام  التدخل الجراحي، يجب عليك البحث عن أفضل الخيارات المتاحة والتحقق من اختيار افضل دكتور جراحة سمنه في مصر . يجب عليك البحث و التحدث مع طبيبك عن افضل عملية لانقاص الوزن والعوامل التي تؤثر فيها.

يجب أن تستثمر في صحتك وعلاجك بأفضل الطرق المتاحة لك لذلك في حالة وجود أي استفسار لديكم بخصوص الجراحة أو التعرف على افضل عملية لانقاص الوزن مناسبة لك .

 كما يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي بمركز الدكتور أحمد سفينة الذي يعد من افضل دكتور جراحة سمنه في مصر، وسيتم الرد على جميع تساؤلاتكم، يمكنكم التأكد أن الحجز بالمركز هو بمثابة أولى خطوات التعافي مقابل الحصول على قيمة عادلة.

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي