عملية التكميم الدقيق

عملية التكميم الدقيق

جراحات عامة

عملية التكميم الدقيق

تعتبر عمليات التكميم من عمليات السمنة التي سهلت من مهمة التخلص من الوزن الزائد والدهون المترهلة، وساعدت في حصول الكثيرين على وزن مثالي وجسم رشيق وجذاب.وقد جاءت عملية  التكميم الدقيق كتطور طبيعي لعمليات تكميم المعدة ليساعد مرضى السمنة في التحرر من السمنة والأمراض المصاحبة لها كالضغط والسكر  وآلام المفاصل

سوف نتعرف في هذا المقال على عملية التكميم الدقيق و كيفية اجراء العملية و ما الفرق بين عملية تكميم الدقيق و عملية تكميم المعدة

عملية التكميم الدقيق 

لا تختلف عملية التكميم الدقيق عن تكميم المعدة في  جوهرها  حيث يتم فيها استئصال حوالي 75-85 % من حجم المعدة وهو ما يسمى بالقص الطولي للمعدة و يتم إخراج هذا الجزء المستأصل من خلال فتحات العملية الصغيرة و لكن تختلف العملية في طريقة اجرائها و المعدات المستخدمة حيث تتم عملية التكميم الدقيق من خلال 3 فتحات صغيرة بإستخدام معدات جراحية حديثة المنظار و الذي لا يتعدى سمكه ال 2 ملل

الفرق بين عملية تكميم الدقيق و عملية التكميم المعدة 

  • مدة العملية : تتميز عملية التكميم الدقيق بانها تستغرق وقت أقل حيث  لا تتعدد 30 دقيقة على عكس عملية التكميم للمعدة التي تحتاج الى ساعة او ساعة ونصف .
  • طريقة عمل العملية : تتميز بانها تحتاج الى 3 فتحات فقط أما عملية تكميم المعدة تحتاج الى 5 فتحات للقيام بنفس العملية قص المعدة مع ازالة الجزء المسئول عن هرمون الشبع .
  • الادوات المستخدمة :  أدوات منظار دقيقة جدا لا يتعدى قطرها 2 مللي في عملية التكميم الدقيق ولكن في عملية التكميم المعدة يكون قطرها 1 سم .
  • الشكل الجمالي للعملية : تعتبر عملية التكميم الدقيق من العمليات التي لا تترك اثر كبيرة و تهتم بالجانب الجمالي بسبب  ان الفتحات اصغر حجم من فتحات العملية التكميم المعدة.

كيفية اجراء عملية التكميم الدقيق

كيفية اجراء عملية التكميم الدقيق

  1. عمل الفحوصات اللازمة والتحاليل المطلوبة
  2. يتم إعطاء المريض تعليمات تحضيرية، بما في ذلك تجنب تناول الطعام والسوائل لمدة 12 ساعة قبل العملية، وتجنب تناول المواد المخدرة المحتوية على الأسبرين والمسكنات لمدة أسبوعين قبل العملية.
  3. التخدير: يتم إدخال المريض في حالة تخدير كامل.
  4. عملية التكميم الدقيق : يتم إدخال المنظار الدقيق  من 3 فتحات و يتم  استئصال المعدة بنسبة 80% من حجم المعدة و اخراجه من خلال فتحة من الفتحات ويتم إزالة جزء من  المعدة يضم جزء الذي يحتوي على هرمون الشبع
  5.  يتم عمل خياطة تغليفه  وذلك للتأكد من عدم  حدوث تسريب أو مضاعفات بعد العملية .

مميزات عملية التكميم الدقيق 

  • لا تترك أثر للجرح
  • اقل الالم من عملية التكميم المعدة  نظرا لصغر حجم الجرح .
  •  أقل ضرر لأنسجة الجسم و كما قل  خطر حدوث نزيف
  • فترة نقاهة أقل .
  • لا تحتاج إلى إقامة بالمستشفى مدة طويلة.
  • وقت عملية أقل مدته لا تتعدى ال30 دقيقة.
  • نتائج ممتازة من إنقاص الوزن و بدون مضاعفات.
  • شكل تجميلي أفضل.
  • يمكن إجراؤها بالتخدير الموضعي حسب رؤية الجراح و حسب حالة المريض و وزنه.

المرشحون لعملية التكميم الدقيق

تتنوع عمليات السمنة لتناسب جميع حالات مرضى السمنة كعمليات تكميم المعدة وتحويل المسار و تكميم البيكيني ويتم تحديد العملية المناسبة لك وفقا للدكتور المعالج لك و حسب حالتك الصحية وهناك عوامل تجعلك من المرشحين في عملية تكميم الدقيق

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك أعلى من 35.
  • عدم وجود أي حساسية للتخدير
  • في حالة عدم حب المريض للسكريات فيمكن اختيار عملية تكميم الدقيق و لكن لو المريض من مدمني السكر فالافضل اختيار عملية تحويل المسار
  • وبالطبع عامل السن مهم جدا فيجب ان يكون سنك اكبر من 18 عام
  • إذا كنت لا تعاني من حموضة المعدة أو إرتجاع المرئ.

وبسبب أن العملية لا تترك اثر واضحة  وتعد من عمليات ذات الإجراء الجمالي  فانها من اكثر العمليات المحببة للسيدات .

احصل على النصائح الغذائية المهمة بعد عملية التكميم الدقيق من خلال أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر وهو احمد سفينة 

النظام الغذائي بعد عملية التكميم الدقيق 

يجب الالتزام بتعليمات الدكتور في الانتظام النظام الغذائي والأدوية والفيتامينات

في الأسبوع الأول بعد عملية التكميم الدقيق :  يتم تناول سوائل شفافة صافية  لمنع حدوث غثيان و تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

في الأسبوع الثاني بعد عملية التكميم الدقيق:  يتم تناول سوائل الغنية بالبروتين مثل الشوربة والعصائر و لكن يمنع تناول الحليب  و السوائل التي تحتوي على نسبة عالية من السكر .

في الأسبوع الثالث بعد عملية التكميم الدقيق  : يمكنك تناول بعض الأطعمة المهروسة و البروتينات بجانب شرب السوائل مع تجنب السكر و الدهون .

في الأسبوع الرابع بعد عملية التكميم الدقيق :   يمكنك تناول الأطعمة الصلبة و لكن بكميات قليلة وعلى فترات مثل الأسماك و الخضروات و الفاكهه و يمنع تناول الأطعمة المقلية و الحلويات.

يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية يومياً هو أمر واجب الحدوث لضمان نزول الوزن و تعافي الجسم بشكل سليم.

اسئلة شائعة 

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ؟

بعد سنة من إجراء العملية يمكنك التاكد انه لا يوجد تسريب ، فإذا مرت سنة بدون أن تظهر عليك فأنت لا تعاني من التسريب .

ما مقدار الوزن الذي يمكن أن أخسره مع التكميم؟

يعتمد فقدان الوزن على الحالة الفردية ولكن هناك معدل لخسارة  الوزن يفقد الشخص حوالي 35 – 45% من إجمالي الوزن الزائد. الستة أشهر الأولى: يفقد الشخص حوالي 50 – 60% من إجمالي الوزن الزائد. السنة الأولى: يفقد حوالي الشخص حوالي 60 – 70% من إجمالي الوزن الزائد.

هل المشي ضروري بعد عملية التكميم؟

المشي بعد التكميم يبدأ من الأيام الأولى بعد العملية و يجب زيادة وتيرته تدريجيا في الثلاث الأسابيع الأولى ويمكن بدء الهرولة في الأسبوع الرابع و ممارسة السباحة بعد شهر من العملية.

كنت تعاني من مشكلة مرضية ما تتطلب ضرورة التدخل الجراحي، يجب عليك البحث عن أفضل الخيارات المتاحة والتحقق من اختيار  افضل دكتور جراحه سمنه في مصر. يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك عن عملية تكميم الدقيق  العوامل التي تؤثر فيها.

يجب أن تستثمر في صحتك وعلاجك بأفضل الطرق المتاحة لك لذلك في حالة وجود أي استفسار لديكم بخصوص الجراحة أو التعرف على افضل دكتور في عمليات التكميم في مصر يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي بمركز الدكتور أحمد سفينة الذي يعد من  افضل دكتور جراحه سمنه في مصر، وسيتم الرد على جميع تساؤلاتكم، يمكنكم التأكد أن الحجز بالمركز هو بمثابة أولى خطوات التعافي مقابل الحصول على قيمة عادلة.

اقرا المزيد :

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي