أفضل دكتور تحويل مسار في مصر

أفضل دكتور تحويل مسار في مصر

جراحات عامة

أفضل دكتور تحويل مسار في مصر دكتور احمد سفينة

من هو أفضل دكتور تحويل مسار في مصر ؟ دعنا نتعرف أولاً على عملية تحويل مسار المعدة وهي إجراء جراحي يتم خلالها تغيير مسار المعدة ليصبح أصغر حجماً ويتم توجيه الطعام مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة، وذلك بهدف تقليل كمية الطعام التي يمكن للشخص تناولها وبالتالي السيطرة على الوزن.

ومن خلال هذا المقال سنتعرف على عملية تحويل مسار المعدة ومميزاتها وكيفية إجرائها ومن هو أفضل دكتور تحويل مسار في مصر.

ما هي عملية تحويل المسار؟

افضل دكتور لعملية تحويل المسار، تعتبر عملية تحويل مسار المعدة إجراء جراحي يتطلب وقتًا للتعافي والتكيف مع التغيرات الجسدية والنظام الغذائي المختلف الذي يجب اتباعه بعد العملية. كما يجب على الشخص الالتزام بنمط حياة صحي وممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن المثالي وتجنب العودة إلى السمنة.

تتضمن العملية إزالة جزء من المعدة وتوصيل المريء مع الأمعاء الدقيقة عن طريق ما يسمى بالجيب العلوي من المعدة. كما يتم إنشاء جيب صغير في المعدة الجزئية المتبقية للتحكم في تدفق الطعام.

ما هي عملية تحويل المسار؟

ما الفرق بين عملية تحويل مسار المعدة وتحويل مسار المعدة مصغر؟

أفضل دكتور تحويل مسار في مصر، تعتبر عملية تحويل مسار المعدة وتحويل مسار المعدة المصغرة هما عمليتان مختلفتان في جراحة السمنة. تختلف العمليتان في مستوى التغيير الذي يتم إجراؤه على المعدة والأمعاء.

  • عملية تحويل مسار المعدة (BPD)

    هي عملية جراحية تهدف إلى تقليل حجم المعدة وتحويل مسار الأمعاء الدقيقة للحد من امتصاص الطعام والسعرات الحرارية. في هذه العملية ، يتم إنشاء جزء صغير من المعدة (حوالي 20٪) ليتم الاحتفاظ به ، ثم يتم توصيل هذا الجزء المصغر من المعدة مع الأمعاء الدقيقة. وبالتالي يتم تحويل مسار الطعام من المعدة مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة المتصلة بجزء المعدة المصغر. هذا يعني أنكم سوف تشعرون بالشبع بسرعة يستهلكون سعرات حرارية أقل بشكل عام.

  • أما تحويل مسار المعدة المصغر (MGB)

    فهي عملية جراحية أيضًا تقوم بتقليل حجم المعدة ولكن بطريقة أخرى. في هذه العملية يتم إنشاء جيب معدي معوي (Sleeve) مصغر وموجود في الجزء الأمامي من المعدة، ثم يتم توصيل هذا الجزء المصغر مباشرة بالأمعاء الدقيقة. وبالتالي يتم تحويل مسار الطعام من المعدة المصغرة مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة المتصلة بها.

يتميز تحويل مسار المعدة المصغرة عن عملية تحويل مسار المعدة بأنها تتضمن تغييرًا أقل في الأمعاء الدقيقة ، مما يعني أنها تعتبر عملية أقل تدخلاً جراحياً.

شروط إجراء عملية تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعدة هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج البدانة المفرطة والأمراض المرتبطة بها. ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توفرها لإجراء هذه العملية، وتشمل:

  1. يجب أن يتم فحص الشخص المهتم بالخضوع لعملية تحويل مسار المعدة من قبل الطبيب لتحديد ما إذا كانت هذه العملية مناسبة لحالته الصحية.
  2. يجب أن تكون حالة الشخص الصحية جيدة قبل الخضوع لهذه العملية الجراحية.
  3. يجب أن يكون الشخص الذي يرغب في الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة في سن البلوغ، على الأقل 18 عامًا.
  4. يجب أن يكون الشخص الذي يرغب في الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة يعاني من البدانة المفرطة، مؤشر الكتلة أعلى من 30.
  5. يجب أن يكون الشخص الذي يرغب في الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة ملتزمًا باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم، بعد العملية الجراحية.

خطوات إجراء عملية تحويل مسار المعدة

أفضل دكتور تحويل مسار في مصر ، تحويل مسار المعدة هو عملية جراحية تهدف إلى تصغير حجم المعدة وتغيير مسار الطعام بحيث يمر مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة. وإليكم خطوات هذه العملية:

  1. يتم ذلك من خلال الصيام لمدة 12 ساعة قبل الجراحة وتجنب تناول السوائل والطعام. كما يتم تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.
  2. يتم إدخال أداة صغيرة من خلال الجرح الصغير الذي يتم عمله في البطن، ويتم استخدام هذه الأداة لإنشاء جيب في المعدة. يتم ثم تحويل المسار الطبيعي للطعام عن طريق الجيب الذي تم إنشاؤه في المعدة.
  3. يتم إعطاء المريض مسكنات الألم والسوائل لمدة يومين. وبعد ذلك، يبدأ المريض في تناول السوائل الواضحة، مثل الماء والشاي والعصائر. ويتم تدريجياً زيادة كمية الطعام وتغيير نوعية الأطعمة التي يمكن تناولها.
  4. يجب متابعة المريض بانتظام بواسطة الطبيب المعالج للتأكد من استجابة المريض للعملية وللتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات.

خطوات إجراء عملية تحويل مسار المعدة

 

تفاصيل هامة تخص عملية تحويل المسار المعدة

  • مدة اجراء عملية تحويل المسار تتراوح بين من 45 الى 60 دقيقة و تتم من خلال المنظار.
  • تعمل علي تقليل امتصاص الطعام مما يساعد على نزول المريض الى الوزن المثالى.
  • تزداد الشعور  بالشبع على الرغم أن كمية الاكل صغيرة.

مميزات عملية تحويل المسار

مميزات عملية تحويل المسار  مع أفضل دكتور تحويل مسار في مصر للحصول علي تلك المميزات :

  1.  يمكن أن تؤدي عملية تحويل مسار المعدة إلى فقدان الوزن السريع في الأشهر الأولى بعد العملية، والذي يمكن أن يصل إلى 60-70% من الوزن الزائد.
  2. تحسين صحة القلب عن طريق تخفيض الكوليسترول وضغط الدم.
  3. تحسين صحة الجهاز الهضمي حيث يمكن أن تحسن عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بعد تحويل مسار المعدة.
  4. بفضل فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة، يمكن أن يؤدي تحويل مسار المعدة إلى تحسين نوعية الحياة.
  5.  يمكن أن تحسن تحويل مسار المعدة مستويات السكر في الدم، وبالتالي السيطرة على السكري.
  6. يمكن أن تقلل تحويل مسار المعدة مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  7. تحسين الثقة بالنفس حيث يؤدي فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة والتأثير الإيجابي على الصحة النفسية.

هل يمكن الحمل بعد عملية تحويل المسار؟

قد يكون الحمل بعد عملية تحويل المسار (Bariatric Surgery) ممكنًا، ولكن هناك عدة عوامل يجب أن تؤخذ في اعتبارك:

  1. توقيت الحمل: على الرغم من أنه يمكن أن يحدث الحمل بعد تحويل المسار، إلا أن الأطباء عادة يوصون بتأجيل الحمل حتى يتم تحقيق فقدان الوزن المستهدف وتحسين الحالة الصحية بشكل عام.
  2. نقص التغذية: بعض عمليات تحويل المسار قد تؤدي إلى نقص في امتصاص المغذيات، وهذا يمكن أن يؤثر على تغذية الجنين. يحتاج المريض إلى متابعة الرعاية الطبية وتعديل نظامه الغذائي بشكل مناسب.
  3. الفحوصات الدورية: يجب على المرأة الحامل بعد عملية تحويل المسار أن تخضع لفحوصات دورية لضمان تلقي الرعاية اللازمة والتحقق من توفر المغذيات الضرورية.
  4. تحسين الصحة العامة: إذا كان هدف العملية هو تحسين حالة صحة المريض، فإن تحسين هذه الحالة يمكن أن يؤدي إلى بيئة أفضل للحمل.
  5. التخطيط المسبق: يُفضل للنساء اللواتي يفكرن في الحمل بعد تحويل المسار أن يتحدثن مع أطبائهن للحصول على توجيهات محددة لحالتهن.

من المهم أن يكون الحمل مخططًا ومراقبًا بشكل جيد تحت إشراف الأطباء لضمان صحة الأم والجنين.

 

تكلفة عملية تحويل المسار 

يعد سؤال التكلفة من ضمن الاسئلة الشائعة التي يبحث عنها الكثير من مرضى السمنة ومع ذلك لا يمكن تحديد السعر أو التكلفة النهائية لعملية تحويل المسار نتيجة لتعدد العوامل التي بدورها تؤثر بشكل كبير على تكلفة عميلة تحويل المسار في مصر تتضمن على:

  1.  حيث يتوقف سعر العملية على خبرة وكفاءة الجراح وفريق العمل الطبي المشرف على العملية.
  2.  تختلف تكاليف العملية حسب نوعية ومستوى المنشأة الطبية التي تتم فيها العملية.
  3. حيث يؤثر مدة الإقامة في المستشفى بعد العملية على التكلفة الإجمالية للعلاج.
  4. حيث يعتمد سعر العملية على نوع الجراحة المطلوبة ومدى تعقيدها.
  5. الأدوية والمستلزمات الطبية تختلف تكاليف العملية حسب نوع الأدوية والمستلزمات الطبية المستخدمة خلال العملية.
  6. تختلف تكاليف العملية حسب المنطقة الجغرافية التي تتم فيها العملية، حيث قد تكون التكاليف أعلى في المناطق الحضرية والتي تتميز بمعدلات أعلى للأجور والتكاليف الطبية بشكل عام.

أفضل دكتور تحويل مسار في مصر

بعد ما تم التوضيح مسبقاً عن كل ما يخص عملية تحويل مسار المعدة جاء الوقت للتعرف أفضل دكتور تحويل مسار في مصر وهو دكتور أحمد سفينة أستاذ الجراحة العامة وطب المناظير بالقصر العيني 2020م حيث يعد من الأطباء الذين لهم أبحاث طبية في مجال جراحات الأمعاء والقولون والسمنة المفرطة كما يقوم بالإشراف على أبحاث طبية في مجال الجراحة العامة وجراحات السمنة وليه خبرة اكثر من 15 سنة في الجراحة العامة وجراحات المناظير والسمنة و الأورام بكلية طب القصر العيني لذلك حصل الدكتور احمد سفينة علي لقب أفضل دكتور تحويل مسار في مصر.

اسئلة شائعة :

هل يمكن رجوع الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

نعم،هناك 5% من من خضعوا لعملية تحويل المسار استعادوا جزء من وزنهم الزائد بعد مرور عام أو عامين من إجراء العملية، ولكن هذه الزيادة تكون بمعدل بسيط .

كم نسبة نجاح عملية تحويل مسار المعدة؟

نسبة نجاح عملية تحويل المسار تصل إلى 97% وتعتبر من أكثر العمليات التي تحافظ على نزول الوزن حتى بعد أكثر من 5 سنوات من العملية بنسب تتراوح بين 70-75٪ من وزن الجسم الزائد بعد خمس سنوات من إجراء العملية.

هل يمكن إعادة المعدة إلى طبيعتها بعد عملية تحويل المسار؟

تعتبر عملية تحويل مسار المعدة من العمليات القابلة للإلغاء بشكل كامل بعكس عملية تكميم المعدة ، حيث لا يتم فيها استئصال أي جزء من المعدة فإننا نقوم بفصل المعدة الجديدة عن الأمعاء الدقيقة ، وبذلك يتم فصل مسار الطعام المحول عن مساره الطبيعي.

من هو افضل جراح سمنة في مصر؟

يعتبر دكتور أحمد سفينة أستاذ و استشاري الجراحة العامة وطب المناظير بالقصر العيني و لديه خبرة اكثر من 10 عام في جراحات السمنة و المناظير .

فشل عملية تحويل مسار المعدة ؟

يمكن ان تفشل عملية تحويل المسار بسبب اختيار الطبيب غير كفاءة و ليس لديه الخبرة اللازمة، وعدم إلمامه بالتقنيات والآليات عملية تحويل المسار او بسبب عدم الالتزام المريض بالنظام الغذائي المتفق عليه، والإخلال بالجدول والمواعيد الزمنية الخاصة بالمتابعة الطبية الدورية وذلك يسبب زيادة الوزن.

إذا كنت تعاني من مشكلة مرضية ما تتطلب ضرورة التدخل الجراحي، يجب عليك البحث عن أفضل الخيارات المتاحة والتحقق من أفضل دكتور تحويل مسار في مصر. يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك عن تكلفة عملية تحويل المسار المحتملة والعوامل التي تؤثر فيها. يجب أن تستثمر في صحتك وعلاجك بأفضل الطرق المتاحة لك لذلك في حالة وجود أي استفسار لديكم بخصوص الجراحة أو التعرف على أفضل دكتور تحويل مسار في مصر

يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي بمركز الدكتور أحمد سفينة الذي يعد من أفضل دكتور تحويل مسار في مصر، وسيتم الرد على جميع تساؤلاتكم، يمكنكم التأكد أن الحجز بالمركز هو بمثابة أولى خطوات التعافي مقابل الحصول على قيمة عادلة.

اقرا المزيد :

 

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي