إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار

إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار

جراحات عامة

إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة

كيفية إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة؟ حيث أن القناة الصفراوية هي عبارة عن قناة توصل المرارة إلى الأمعاء الدقيقة. وتلعب المرارة دورا مهمًا في عملية الهضم، حيث تخزن المرارة الصفراء التي تفرزها الكبد وتطلقها في الأمعاء الدقيقة عند حاجة الجسم إليها لمساعدة عملية هضم الدهون والأحماض الأمينية.ومن خلال هذا المقال سنتناول عن كل ما يخص إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة.

ما هي وظيفة القناة الصفراوية؟

القناة الصفراوية هي قناة توصل المرارة من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة، وتعمل على إفراز الصفراء المرارة الذي يساعد على هضم الدهون في الأمعاء الدقيقة. كما أنها تلعب دورًا مهمًا في التخلص من الفضلات الزائدة من الكبد والجسم بشكل عام، حيث يتم تخزين الفضلات الناتجة عن عمليات الاستقلاب والتي تنتج في الكبد في المرارة، ويتم إخراجها عندما تنقبض القناة الصفراوية لإفراغ محتويات المرارة في الامعاء الدقيقة.

كما تحتوي المرارة على العديد من المواد الكيميائية المختلفة، بما في ذلك الكولسترول والبيليروبين، والتي يمكن أن تترسب في القناة الصفراوية و تعرقل تدفق المرارة، مما يؤدي إلى التهابات والألم وغيرها من المضاعفات الصحية.

أسباب تكوين حصى القناة الصفراوية

تعد حصوات القناة الصفراوية من الأمراض الشائعة ويجب إزالة الحصى من القناة الصفراوية وتحدث نتيجة لتراكم الصفراء داخل القناة الصفراوية، ويمكن أن تنجم عن العديد من الأسباب  ومن أهمها:

  1. تتكون حصوات القناة الصفراوية بسبب تكوّن الصفراء داخل المرارة وتراكمها بشكل تدريجي داخل القناة الصفراوية.
  2. قد يؤدي التضيق في القناة الصفراوية إلى تراكم الصفراء وتكوين حصوات.
  3. يمكن أن تسبب التهابات القناة الصفراوية تكوين حصوات داخل القناة.
  4. قد تكون الجينات مسؤولة عن تكوّن حصوات القناة الصفراوية لدى بعض الأشخاص.
  5. يزيد الإفراط في إنتاج الهرمونات أثناء الحمل من فرص تكوين حصوات القناة الصفراوية.
  6. بعض الأدوية التي تتناولها قد تؤدي إلى تكوين حصوات القناة الصفراوية.
  7. يمكن أن تزيد السمنة من احتمالية تكون حصوات القناة الصفراوية.
  8. يمكن أن يزيد الصيام المتكرر من احتمالية تكون حصوات القناة الصفراوية.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات القناة الصفراوية البحث عن العوامل المسببة لهذا المرض وتجنبها قدر الإمكان لتجنب تكون المزيد من الحصوات.

انسداد القناة الصفراوية

أعراض حصى القناة الصفراوية

يمكن أن يكون لدى حصى القناة الصفراوية عدة أعراض، سنوضح أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. الألم الشديد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، ويمكن أن يشع إلى الظهر أو الكتف الأيمن.
  2. الغثيان والقيء.
  3. الحمى والقشعريرة.
  4. صفراء الجلد والعينين.
  5. الحكة الجلدية.
  6. البراز الفاتح و البول الغامق.

وفي حالة الشعور بأي من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب على الفور، حيث إن حصى القناة الصفراوية قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في حالة عدم علاجها بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.

إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة

يُستخدم المنظار الهضمي في إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة، حيث يتم إدخال المنظار عبر الفم والمريء والمعدة حتى يصل إلى الأمعاء الدقيقة، ومن ثم يتم تمرير أداة صغيرة عبر المنظار داخل القناة الصفراوية لإزالة الحصوات.

تعتبر عملية إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة  آمنة وفعالة وغالبًا ما يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي. وتستغرق العملية عادة ما بين 30 إلى 60 دقيقة. وعادة ما يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد الإجراء. ومع ذلك، قد يشعر المريض ببعض الآلام الخفيفة والتورم في المنطقة المحيطة بالقناة الصفراوية، ولكن هذه الأعراض عادة ما تتلاشى بسرعة.

يجب على المرضى الذين يعانون من حصوات القناة الصفراوية استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لهم، وقد يوصي الطبيب بإجراء العملية إذا كانت الحصوات تسبب أعراضًا مزعجة أو تشكل خطرًا على الصحة.

تكلفة إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة

هناك العديد من العوامل التي تتوقف بشكل كبير على تكلفة إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة وتتضمن على ما يلي:

  1. حجم الحصاة: يعتمد سعر عملية إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة بشكل كبير على حجم الحصاة، حيث يتطلب حجم أكبر وقتًا أطول وأدوات أكثر تكلفة.
  2. مستوى تخصص الطبيب: يؤثر مستوى تخصص الطبيب على سعر العملية، حيث يزيد سعر العملية إذا تم إجراؤها بواسطة طبيب متخصص ذو خبرة عالية.
  3. تكلفة المستلزمات الطبية: تعتمد تكلفة إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة على الأدوات والمعدات الطبية المستخدمة في العملية على مقدار الخبرة التي يتمتع بها الطبيب ومدى التكنولوجيا المستخدمة.
  4. مكان العملية: يؤثر مكان إجراء العملية على تكلفتها، حيث يكون سعر العملية في المستشفيات والمراكز الطبية الراقية أعلى من ذلك في العيادات الصغيرة.

ويجب ملاحظة أن التكلفة تختلف من بلد إلى آخر، ومن مدينة إلى أخرى، وينصح بالتحدث مع الطبيب المعالج لتحديد تكلفة عملية إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة في المنطقة المحددة.

اسئلة شائعة 

هل يمكن أن تمر حصوات القناة الصفراوية من تلقاء نفسها؟

لا يمكن ان تمر حصوات القناة الصفراوية من تلقاء نفسها  ويجب التدخل الطبي وإلا فقد يحدث التهاب وعدوى بكتيرية وحتى تلف شديد في الأعضاء.

أين هو الألم من حصوات القناة الصفراوية؟

يقع ألم من حصوات القناة الصفراوية في الجزء العلوي من البطن ويمكن أن يحدث بشكل غير منتظم ويستمر لساعات في كل مرة.

هل انسداد القناة الصفراوية خطير؟

نعم لانه يؤدي الي تراكم العصارة الصفراوية في الكبد، وزيادة نسبة البيليروبين في الدم مما يؤثر بشكل سلبي على صحة الكبد  وقد يؤدي إلى إصابة المريض بالتهاب حاد وتسمم في الجسم وقد يؤدي إلى تلف في الأعضاء.

إذا كنت تعاني من مشكلة مرضية ما تتطلب ضرورة التدخل الجراحي، يجب عليك البحث عن أفضل الخيارات المتاحة والتحقق من اختيار احسن دكتور جراحة عامة في مصر .

يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك عن تكلفة عملية إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة في مصر المحتملة والعوامل التي تؤثر فيها. كما يجب عليك التحقق من التأمين الخاص بك وما إذا كان يغطي جزءًا أو كل تكلفة عملية إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة في مصر.

يجب أن تستثمر في صحتك وعلاجك بأفضل الطرق المتاحة لك لذلك في حالة وجود أي استفسار لديكم بخصوص الجراحة أو التعرف على احسن دكتور جراحة عامة في القاهرة يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي بمركز الدكتور أحمد سفينة الذي يعد من احسن دكتور جراحة عامة في القاهرة، وسيتم الرد على جميع تساؤلاتكم، يمكنكم التأكد أن الحجز بالمركز هو بمثابة أولى خطوات التعافي مقابل الحصول على قيمة عادلة.

اقرا المزيد :

 

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي