النظام الغذائي بعد تحويل المسار

النظام الغذائي بعد تحويل المسار

جراحات عامة

النظام الغذائي بعد تحويل المسار

تحقيق النجاح بعد تحويل المسار يتطلب تغييرات في علاقتك مع الطعام والتغذية، ومن خلال هذا  النظام الغذائي بعد تحويل المسار ستتعلم كيفية تنظيم وجباتك بشكل ملائم، والاستفادة القصوى من العناصر الغذائية الأساسية، والسيطرة على الشهية بشكل صحي،  يتيح لك الدكتور أحمد سفينة الفرصة للتعرف على نمط غذائي متوازن يسهم في تحقيق فقدان الوزن بأمان والمساعدة في الحفاظ على صحتك.

نحن هنا لمساعدتك على السير في الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافك الصحية بعد تحويل المسار. الدكتور أحمد سفينة وفريقه الطبي يقدمون الدعم والإرشاد الشخصي الذي تحتاجه لتحقيق نجاح مستدام والعيش حياة صحية وسعيدة. تفضل بالتواصل معنا اليوم ودعنا نساعدك في بناء مستقبل صحي أفضل.

عملية تحويل المسار

عملية تحويل مسار المعدة هي إجراء جراحي تجرى لعلاج مشاكل معينة في الجهاز الهضمي أو لتحقيق أهداف طبية معينة، وهذه العملية تشمل تعديل توجيه الأمعاء الصغيرة والكبيرة أو تعديل حجم المعدةلذلك بعد إجراء العملية يجب علي المريض أن يقوم بإتباع النظام الغذائي بعد تحويل المسار.

كيف تعمل عملية تحويل مسار على فقدان الوزن ؟

قبل التعرف علي النظام الغذائي بعد تحويل المسار سنتعرف غلي إجابة ذلك السؤال الذي شغل أذهان الكثير وهو ” كيف تعمل عملية تحويل مسار على فقدان الوزن ؟” فعملية تحويل مسار المعدة، تعمل على فقدان الوزن بعدة طرق:

  • تقليل حجم المعدة: في هذه العملية، يتم تصغير حجم المعدة بشكل كبير عن طريق تقسيمها إلى جزئين: المعدة الصغيرة (الجيب) والمعدة الكبيرة. هذا التصغير يقلل من القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • تغيير مسار الأمعاء: يتم توجيه الأمعاء الصغيرة بعيدًا عن المعدة الصغيرة وإلى جزء أدنى من الأمعاء، مما يقلل من امتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية من الطعام.
  • زيادة إفراز الهرمونات التي تساعد على السيطرة على الجوع والشبع: تحسن العملية الهضمية العامة تفاعل الهرمونات المشاركة في تنظيم الشهية، مما يساعد على تقليل الشهية وزيادة الشبع بسرعة بعد تناول الطعام.

بسبب هذه التغييرات، يصبح من الصعب على المريض تناول كميات كبيرة من الطعام، وتقلل القدرة على امتصاص السعرات الحرارية بشكل فعال. هذا يؤدي إلى فقدان الوزن الكبير بسرعة في الأشهر الأولى بعد العملية ويطلب الدكتور احمد سفينة من المريض أن يقوم بإتباع النظام الغذائي بعد تحويل المسار  .

إجمالًا، عملية تحويل مسار المعدة تسهم في تحقيق فقدان الوزن عن طريق تقليل القدرة على تناول الطعام وزيادة معدل الاستهلاك الحراري وتحسين التحكم في الشهية. ومع ذلك، يجب أن يتم إجراء هذه العملية تحت إشراف طبي دقيق وإتباع النظام الغذائي بعد تحويل المسار ونمط حياة صحي لضمان النجاح الطويل الأمد والوقاية من المضاعفات المحتملة.

النظام الغذائي بعد تحويل المسار

بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة، يصبح النظام الغذائي بعد تحويل المسار أمر حاسم لتحقيق النجاح والحفاظ على الصحة العامة، ويتطلب هذا النظام تدريجياً تغييرات في اختيار الأطعمة والعادات الغذائية، وفي المراحل الأولى بعد العملية، يتم التركيز على السوائل والأغذية السائلة والمهروسة، ومع مرور الوقت، يمكن إعادة إدخال الأطعمة الصلبة تدريجيًا إلى النظام الغذائي، ولكن بكميات صغيرة لذلك يجب أن يكون النظام غذائيًا متوازن وغني بالبروتين، مع مراعاة تقليل الدهون والسكريات.إتباع هذا النهج الغذائي بعناية والامتثال لتوجيهات الفريق الطبي يساهم في تحقيق الفقدان الناجح للوزن والتكيف مع التغييرات الجسدية بعد العملية.

جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار

جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار

جدول الأكل بعد عملية تحويل مسار المعدة يختلف بناءً على نوع الجراحة وتوجيهات الجراح والفريق الطبي المعالج، ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن أن تكون مفيدة بعد هذا النوع من الجراحات، جب أن يتم اتباع توجيهات الفريق الطبي بدقة والتحدث مع طبيبك قبل بدء النظام الغذائي بعد تحويل المسار إليك مثالاً على جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار.

فترة تبدأ عادة من 1-2 أيام بعد الجراحة وتستمر لمدة أيام قليلة.

 يتناول المريض السوائل السائلة فقط، مثل:

  • الماء
  • شاي غير محلى
  • عصائر خالية من السكر
  • مرق خالي من الدهون والملح

المرحلة الثانية 

 السوائل المتجانسة تبدأ هذه المرحلة بعد الانتهاء من المرحلة الأولى وتستمر لمدة أسبوعين تقريبًا، ويُسمح بتناول السوائل المتجانسة والمليئة بالبروتين مثل:

  • حساء نقانق خالٍ من الدهون
  • شوربة خضار منخفضة السعرات
  • عصائر البروتين
  • حليب منخفض الدسم

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة، يتم تدريجياً إضافة الطعام المهروس والعالي بالبروتين إلى النظام الغذائي، وتستمر لبضعة أسابيع. بعض الأمثلة على الأطعمة المسموح بها تشمل:

  • اللحوم المفرومة ناعمة.
  • الأسماك المطهوة ومهروسة.
  • اللبن المُجبن أو الزبادي الطبيعي.
  • الفواكه المهروسة.
  • الخضروات المهروسة.

المرحلة الرابعة 

بعد مرور فترة من المرحلة الثالثة واستشفاء جيد، يمكن تضمين الأطعمة اللينة والقليلة بالملح والدهون. بعض الأمثلة تشمل:

  • اللحوم المطبوخة برفق
  • الأرز المهروس
  • البطاطا المهروسة
  • الأطعمة الكريمية

المرحلة الخامسة

تحدث هذه المرحلة بعد عدة أسابيع من العملية وبناءً على استجابة الجسم للمراحل السابقة يُمكن تدريجياً إعادة إدخال الأطعمة العادية إلى النظام الغذائي بعد تحويل المسار، ولكن يجب الامتناع عن الأكل بسرعة وتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم.

من المهم الالتزام بتوجيهات  الدكتور احمد سفينة استاذ الجراحة العامة وطب المناظير في مصر ،وإتباع التغذية السليمة بعد عملية تحويل مسار المعدة لتحقيق النجاح والسيطرة على الوزن بشكل فعال.

أهمية اتباع نظام غذائي بعض عملية تحويل مسار المعدة ؟

 إتباع  النظام الغذائي بعد تحويل المسار  أمر حاسم بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة وإليك بعض الأسباب التي تجعل النظام الغذائي بعد تحويل المسار مهم بعد هذا النوع من الجراحات:

  •  يساعد على تحقيق فقدان الوزن الناجح الذي يعد هدفًا أساسيًا لهذه العمليات.
  • يقوم بتقليل حدوث المضاعفات
  • يعمل علي تحسين صحة الأمعاء وتقليل مشاكل مثل الإمساك أو الإسهال.
  • يساعد علي تحقيق التغذية الصحية من خلال تناول كميات كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية.
  • النظام الغذائي المناسب يساعد في تنظيم الشهية والشعور بالشبع، مما يقلل من فرص الإفراط في تناول الطعام.
  • يساعد في التكيف مع التغييرات الجسدية.
  • إتباع النظام الغذائي بعد تحويل المسار يساعد في الوقاية من عودة الوزن بعد الفترة الأولى بعد الجراحة.

للتحدث مع الدكتور أحمد سفينة والاستشارة حول جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار المتبع للتحكم في وزنك بشكل فعال، اتصل بنا اليوم وسيكون الدكتور أحمد سفينة مستعدًا لتقديم المشورة والدعم الطبي المتخصص الذي تحتاجه لضمان تحقيق نجاح عمليتك والعيش حياة صحية وسعيدة. 

الأسئلة الشائعة

متى ارجع اكل طبيعي بعد تحويل المسار؟

عادةً يتم العودة إلي اكل طبيعي  تدريجيًا بعد عدة أسابيع من العملية، وذلك تحت إشراف الفريق الطبي، و يُنصح تباع تعليمات وتوجيهات الفريق الطبي.

كيف يتم هضم الطعام بعد عملية تحويل المسار؟

بعد عملية تحويل المسار، يتم تغيير مسار الأمعاء وتصغير حجم المعدة؛ ذلك يؤدي إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية من الطعام، ويتم هضم الطعام بشكل أساسي في الأمعاء الدقيقة حيث تحدث عمليات الهضم والامتصاص، والتي تكون أقل كفاءة بعد الجراحة. 

هل يمكن زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار ؟

نعم، يمكن زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار إذا لم يتم الامتثال للتوجيهات الغذائية والنمط الحياتي الصحي بعد العملية.

أيهما أفضل تكميم المعدة أو تحويل المسار ؟

الاختيار بين تكميم المعدة وتحويل المسار يعتمد على الحالة الصحية الفردية وتوصيات الطبيب.

 

احجز موعد

فروعنا

المنيل : 97 شارع المنيل أعلي كباب شاهين 

الشيخ زايد : داون تاون الدور التالت عيادة أريج

عيادات الخمايل : عيادات الخمايل البوابة الرابعة 

التجمع الخامس : مول CMC الطبي عيادة 109 

الدقي : مستشفي الثريا 

المهندسين : 7 ميدان سفنكس الدور الخامس أعلي مول الكمبيوتر

القصر الفرنساوي